جارى فتح الساعة......

بلغ إنتاج منجم السكري للذهب في مصر نحو 5.2 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج في العام 2009 حتى نهاية فبراير الماضي، وفقا لما جاء على لسان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا اليوم الأربعاء. وقدر الملا إيرادات الذهب من المنجم بقرابة 7.5 مليار دولار لافتا إلى قدرة المنجم على “تحقيق المزيد في ظل الاستثمارات والنشاط الاستكشافي المكثف به”.

جاءت كلمة الملا أثناء جولة افتتح فيها محطة كهرباء تعمل على الطاقة الشمسية بقدرة 36 ميغاواط لتغذية المنجم بالإضافة إلى نظام تخزين بالبطاريات بسعة 7.5 ميغاواط. والمحطة هي “أحد حلول ترشيد النفقات والحفاظ على استدامة الإنتاج”. وستساهم المحطة الشمسية في تقليل استهلاك الوقود في المنجم بمعدل 22 مليون لتر سنويا وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طن من مكافئ غاز CO2 سنويا. وتتقاسم الحكومة المصرية أرباح الإنتاج مع شركة سنتامين المشغلة لمنجم السكري الذي يستهدف إنتاج بين 450 إلى 480 ألف أوقية خلال العام الحالي أي أكثر من إنتاج العام 2022.

وتسعى مصر إلى تطوير قطاع التعدين ودعت الشركات العالمية إلى المشاركة في أنشطة الاستكشاف. ويقع منجم السكري في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية وتحديدا 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر . وهو مرشح لأن يحتل مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب على مستوى العالم

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن تنامى أنشطة البحث والاستكشاف بمناطق مصر التعدينية فى ظل دخول شركات تعدينية عالمية للسوق المصرى من خلال المزايدات المطروحة يثرى هذا النشاط بخبرات وتقنيات متنوعة وتفتح الباب أمام تحقيق اكتشافات اقتصادية واستغلال أفضل للثروات التعدينية. وأضاف الوزير أن تنامى أنشطة البحث والاستكشاف يوفر فرص عمل فى ظل حاجة النشاط لخدمات مساعدة وعمالة بشكل مكثف.


واستمع الوزير لشرح حول العمل بمنجم السكرى والذى حقق من خلال تكثيف أنشطته الاستكشافية العامين الماضيين، إضافة حوالى 2 مليون أوقية للاحتياطى المعدنى كما تم إطالة عمر المنجم تحت السطحى من 3 إلى 9 سنوات ، من خلال إضافة حوالى نصف مليون أوقية لاحتياطياته، وأن واحداً من أهم الإضافات التي تحققت بالمنجم هو تنفيذ استكشاف جيوفيزيقى باستخدام تقنيات حديثة لأول مرة فى مصر، بالتعاون مع شركة خدمات البترول الجوية ، الذى تم بدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية ، كما تضمن العرض أنه من المستهدف إنتاج ما بين 450 إلى 480 ألف أوقية خلال العام الحالى 2023، ، وتفقد الملا أعمال التنجيم فى المنجم السطحى وسير العمل فى مصنعي الاستخلاص.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version