جارى فتح الساعة......

سحب البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، سيولة بقيمة 1.193 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة بفائدة 27.75 في المائة من 32 بنكًا، في إطار ضبط حجم السيولة في الأسواق.
يأتي ذلك بعدما سحب البنك المركزي سيولة بقيمة تتجاوز 3.7 تريليون جنيه في 5 عطاءات سابقة للسوق المفتوحة، منذ قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات.

وفي 23 أبريل 2024، قرر المركزي المصري تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة، على أن تُنشر نتائج كل عملية ربط على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.
وكان المركزي المصري يعتمد فيما سبق على إجراء مزاد ثابت السعر أسبوعيًا، ويعلن من خلاله حجم العملية التي سيجريها البنك، ويقبل العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة، ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

وأرجع البنك هذا القرار إلى حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية.
كما أوضح البنك في بيان أنه سيواصل إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي، المتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لأجل ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version