جارى فتح الساعة......

بجدارة يشغل شريف محمد علي علوي منصب العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي منذ 19 من نوفمبر 2018 ، خلفا لحسن عبد الله ونجح علوي في قيادة البنك لطفرة كبيرة في نتائجه المالية فبلغ صافي ربح 54.630 مليون دولار بنهاية مارس 2022، مقابل 32.228 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، كما حقق أرباحًا قبل ضرائب الدخل بقيمة 78.939 مليون دولار بنهاية مارس 2022، مقابل 52.512 مليون. وسجلت ودائع العملاء بالبنك نحو 9.844 مليار دولار بنهاية مارس 2022، مقابل 10.165 مليار دولار آخر ديسمبر الماضي، وبلغ إجمالي قروض وتسهيلات العملاء نحو 4.879 مليار، مقابل 5.014 مليار بنهاية ديسمبر 2021. وسجل إجمالي الأصول نحو 14.657 مليار دولار بنهاية مارس 2022، مقابل 15.344 مليار في ديسمبر 2021.

تطوير البنية التحتية للبنك

كذلك تمكن شريف علوي من تطوير البنية التحتية للبنك، وتعزيز تنافسيته من خلال تطوير نظام تشغيلي جديد Core Banking System حتى يمكن البنك من إبتكار منتجات متوافقة مع تطور البيئة المصرفية واحتياجات العملاء. واستطاع أن يحقق أداء قياسي في جذب فئات جديدة من العملاء للبنك، وتعزيز ريادته في خدمات الشركات، فضلاً عن تطوير فلسفة الاستدامة التي يعمل بها البنك منذ سنوات طويلة. ساهمت سياساته في ابتكار العديد من الأدوات الرقمية مما جذب إلى البنك فئة الشباب، وطور البنك في عهده إدارة التجزئة المصرفية بشكل كبير، فضلاً عن اثبات البنك تميزه على مستوى السوق المصري في ترتيب وإدارة القروض المشتركة الكبرى. وشهد البنك تحت قيادته نمواً في مختلف مؤشرات النشاط، كما قاد البنك لنيل عدد من الجوائز والتكريمات منها أفضل بنك رقمي في مصر لعام 2021 من Global Business Review .وايضا أفضل بنك للخدمات المصرفية للشركات في مصر من International Business Magazine

شريف علوي

بنك متعدد الجنسيات

تأسس البنك العربى الإفريقى الدولى عام 1964 بموجب قانون خاص كأول بنك متعدد الجنسيات فى مصر، بمساهمة كلا من البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للإستثمار بالكويت، ومنذ تأسيسه، يعد البنك العربى الإفريقى الدولى مجموعة مالية رائدة على المستوى الاقليمى.
وفي فبراير 2022، عقد البنك شراكة مع مزود المنصات الرقمية (Liferay) لتسريع عملية التحول الرقمي للبنك، وتحسين موقعه الإلكتروني. وتحت قيادة شريف علوي وقع البنك عقدًا قيمته 95.9 مليون دولار مع شركة إيديكس، لتمويل مشروع محطة بحرية متعددة الأغراض في ميناء الدخيلة في مصر. كما سبق للبنك توقيع اتفاقية تعاون مع شركة أكسا للتأمين، وقاد العلوى البنك لتسجيل نموا بقيمة 16%في محفظة القروض ، إلى جانب تأسيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك لأول مرة، فضلا عن التوجه نحو تمويل جميع أنواع الشركات وعدم التركيز على الشركات الكبرى. ويستهدف البنك العربى الإفريقى الدولى تحقيق أرباحًا بقيمة 185 مليون دولار بنهاية عام 2022،

وسبق وأعلن البنك العربي الإفريقي الدولي، عن مساهمته بـ20% في شركة مصر للاستثمار والتطوير خلال الربع الأول من العام الجاري. وبلغت قيمة مساهمةالبنك في حصة مصر للاستثمار والتطوير نحو 318 ألف دولار ، بحسب القوائم المالية له. ويساهم البنك العربي الإفريقي في العديد من الشركات التابعة والشقيقة بقيمة تتجاوز 46 مليون دولار، وعلى رأس هذه الكيانات “يونيفرسال للاستثمار والتنمية، العربي الأفريقي القابضة، العربي الأفريقي للتمويل العقاري، العربي الأفريقي للتأجير التمويلي، سندة، نون لإدارة صناديق الاستثمار”.

مسيرة مهنية متميزة

علوي حاصل على بكالوريوس في المحاسبة ، ويمتلك مسيرة مهنية متميزة و خبرات كبيرة في القطاع المصرفي حيث سبق وشغل منصب المدير العام لفروع البنك العربى فى مصر منذ عام 2014 ، وقبلها تولى نائب رئيس البنك الأهلى المصرى وقاد مع طارق عامر محافظ المركزى الحالى ، تجربة اصلاح هامة فى البنك الحكومى وضعته فى مقدمة البنوك المصرية من حيث الربحية والأصول والمنافسة على الخدمات المصرفية. كما عمل علوي من قبل مع عدد من البنوك المتعددة الجنسيات المملوكة للقطاع العام، وعدد من المشاريع المساهمة المشتركة في الأسواق المحلية والمملكة العربية السعودية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version