جارى فتح الساعة......

أعلنت شركة السويدي إليكتريك اليوم الخميس توقيع عقد تطوير نظم الإشارات والاتصالات بسكك حديد نجح حمادى – الأقصر بقيمة إجمالية قدرها 1.29 مليار جنيه. وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الخميس إن هذا التعاقد جرى توقيعه عبر تحالف يضم شركة الغرابى للأعمال الهندسية المتكاملة (إيراتراك)، والشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية (جيكو). ويتعلق التعاقد بتنفيذ أعمال تطوير نظم الإشارات والاتصالات من نجح حمادى وحتى الأقصر بمدة تنفيذ 24 شهرا من تاريخ التعاقد.

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 1.29 مليار جنيه تقريبا تحصل السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع (التابعة) على 545 مليون جنيه تقريبا وفقا للإفصاح. ويأتى هذا التعاقد فى إطار المناقصة التى فازت بها السويدي إليكتريك فى يناير الماضى لتطوير السكك الحديدية بعدة محافظات بأقاليم الدلتا والصعيد.

وأفصحت الشركة فى يناير الماضى فوزها بمناقصة أعمال تطوير السكة الحديد بالدلتا وصعيد مصر، ضمن تحالف يضم الغرابى للإنشاءات والشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية.

جاء ذلك فى إفصاح تأكيدى مرسل للبورصة 26 يناير الماضى، للرد على استفساراتها بخصوص ما نشرته المال تحت عنوان: “السويدي والغرابلى والمصرية يقتنصون خط سكة حديد «نجع حمادى – الأقصر» بتكلفة 110 ملايين دولار.

وقالت السويدى” إن تحالفها مع “الغرابى” و”المصرية” قدم أقل الأسعار فى مناقصتين طرحتهما الهيئة القومية للسكك حديد مصر.

وتختص المناقصة الأولى بمشروع تجديد وصيانة خطوط وأحواش ومفاتيح بمنطقة الدلتا ،وتشمل خطوط بنها- منوف -المعمورة -رشيد-23 يوليو – شبين القناطر- السنطة-محلة روح-بنها زفتى،بأطوال إجمالية 110 كلم تشمل 133 مفتاحًا.

بينما تختص المناقصة الثانية بمشروع تجديد وصيانة خط نجع حمادى-الأقصر،بطول 91 كلم، يشمل 283 مفتاحا، وفقًا للإفصاح. ونوهت “السويدى” آنذاك بأنها لم توقع على العقود الخاصة بالمناقصتين بعد، بما يتعذر معه الإفصاح عن التكلفة النهائية للمشروعين.

وتعمل الشركة فى خمسة قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة. وتمتلك السويدى اليكتريك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لمجموعة السويدي إليكتريك ارتفاع إيراداتها إلى 18.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من مارس 2021، مقارنة مع 12.9 بلغت مليار جنيه خلال العام السابق 2021.

وكشفت القوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة (25 مايو الماضى) ارتفاع تكاليف الشركة إلى 16.2 مليار جنيه خلال الربع المشار إليه، مقارنة مع 10.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كما قفز صافي الربح المجمع إلى 828.2 مليون جنيه خلال الربع، مقارنة مع 769.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق 2021.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة (الأم) تسجيل صافى ربح قدره 12.8 مليون جنيه بنهاية مارس 2022، مقارنة بخسائر بلغت 63.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وقفز نصيب السهم الأساسي من الأرباح المجمعة إلى 0.32 جنيه بنهاية مارس الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.29 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من عام 2021.

أحمد السويدي، العضو المنتدب

وقال أحمد السويدي، العضو المنتدب، إن نتائج الأعمال تشير إلى تجاوز شركته للصعوبات الضخمة التى تعرض لها الاقتصاد العالمى خلال الربع الأول، بما يؤكد نجاح إستراتيجية الشركة في مرونة الاستجابة والتفاعل مع الأزمات.

وأكدت الشركة، فى بيان تفسيرى لاحق مرسل للبورصة، بنفس التاريخ (25 مايو)، ارتفاع إيراداتها خلال الربع الأول بانتعاش أعمال قطاعات الأسلاك والكابلات والمقاولات.

وتعمل المجموعة في 4 قطاعات أساسية (قطاع الأسلاك والكابلات، قطاع العدادت والمحولات، قطاع المقاولات، قطاع المنتجات الكهربائية)، كما تمتلك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.1 مليار جنيه موزعا على 2.1 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم. ويتوزع هيكل ملكيتها بين ثلاثة أشقاء من عائلة السويدى بنسبة 67.6% بينما يتاح 32.3% للتداول الحر فى البورصة، وفقًا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 20 أبريل الماضى.

وأظهر آخر نتائج أعمال سنوية منشورة للشركة ارتفاع مبيعاتها إلى 60.5 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي ديسمبر 2021، مقارنة مع إيرادات بلغت 46.4 مليار جنيه خلال 2020.

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة (9 فبراير الماضى) ارتفاع تكاليف الشركة إلى 52.1 مليار جنيه خلال 2021، مقارنة مع تكاليف بلغت 39.3 مليار جنيه خلال 2020.

وقفز صافي أرباح الشركة المجمعة إلى 3.8 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة مع صافي ربح بلغ 3.3 مليار جنيه تقريبا خلال 2020.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة (الأم ) تراجع صافي الربح إلى 1.1 مليار جنيه خلال العام المالي نفسه، مقارنة مع صافي ربح بلغ 2.2 مليار جنيه خلال عام 2020.

وقفز نصيب السهم الأساسي من الأرباح المجمعة إلى 1.39 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة مع نصيب بلغ 1.15 جنيه للسهم خلال العام الماضي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version