جارى فتح الساعة......

حققت ” أمريكانا للمطاعم” إيرادات قدرها 589,4 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 2,1٪ على أساس سنوي. وسجلت أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء مستقرة بلغت 126,9 مليون دولار خلال الربع الأول، بانخفاض بنسبة 5,6٪ على أساس سنوي بسبب تضخم أسعار السلع الأساسية وانخفاض أحجام المبيعات في شهر مارس بسبب التأثير الموسمي لشهر رمضان.

وحافظت الشركة على هامش قوي للأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء خلال الفترة بلغ 21,5٪، فيما بلغ صافي الربح للربع الأول (العائد لمساهمي الشركة الأم) 58,1 مليون دولار أمريكي، حيث تأثر بالعوامل نفسها. حققت الشركة أداء قوياً على أساس المقارنة، خاصة مع حلول شهر رمضان الذي تميل فيه العائلات والأصدقاء إلى التزاور والاستمتاع بوجبات الطعام المنزلية، أكثر من تناول الطعام في الخارج أو طلب الطعام. من المتوقع أن تخف حدة ضغوط تضخم الأسعار في النصف الثاني من عام 2023.

تعد أمريكانا للمطاعم أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان. وكان الإدراج التاريخي المزدوج والمتزامن للشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية في العام 2022 أول إدراج من نوعه في المنطقة.

وخلال الربع الأول من العام 2023، أضافت أمريكانا للمطاعم 49 مطعماً جديداً لمجموعة مطاعمها، وفي 31 مارس 2023، بلغ عدد مطاعم الشركة 2,228 مطعماً، مع 63 مطعماً جديداً قيد الإنشاء، وتتوقع الإدارة افتتاح ما بين 250 إلى 300 مطعم جديد سنوياً على المدى المتوسط. وتعتزم الشركة مواصلة زخم التوسع القوي لمجموعة مطاعمها خلال العام 2023.

وفي 28 مارس 2023، عقدت أمريكانا للمطاعم اجتماع الجمعية العمومية السنوي الأول حيث وافق المساهمون على توزيع أرباح بقيمة 0,0123 دولار أمريكي للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2022، حيث بلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن هذه الفترة 103,5 مليون دولار أمريكي.

يتمثل الهدف متوسط الأجل لأمريكانا للمطاعم في مضاعفة الإيرادات مع استهداف نمو صحي للمبيعات على أساس المثل بالمثل، إضافة إلى فتح ما بين 250 إلى 300 مطعم جديد سنوياً. وترى الإدارة أن المملكة العربية السعودية تمثل فرصة جذابة لتوسعة مجموعة مطاعمها، وأن العراق يمثل بدوره فرصة كمنطقة جديدة لإنشاء مطاعمها. وبالنظر للأوضاع الاقتصادية المعاكسة حالياً في مصر، ستركز الشركة على تطوير عملياتها وموظفيها وخفض التكلفة.

تتوقع الشركة تحسن هوامش الربح الإجمالية في النصف الثاني من عام 2023، مع تقليص المخزون الاستراتيجي تدريجياً ، كما تستهدف تحسين هامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بمقدار 250-300 نقطة أساس على المدى المتوسط. وتتوقع الإدارة أن يكون تأثير شهر رمضان على المبيعات في الربع الثاني من العام 2023 أقل نسبياً مما كان عليه في الربع الثاني من العام 2022، عندما حل الشهر الكريم بأكمله خلال هذه الفترة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version