جارى فتح الساعة......

رجح الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عودة قطاع الطيران إلى الربحية خلال العام الجاري 2023، مع استمرار تعافي حركة النقل الجوي بعد أكثر من عامين من القيود المرتبطة بكوفيد 19، متوقعاً تحقيق شركات الطيران نحو أرباح صافية بواقع 4.7 مليار دولار وتسجيل أكثر من أربعة مليارات مسافر.

وعزز هذه التوقعات بيانات حركة السفر الجوي العالمي لشهر فبراير 2023 التي تؤكد استمرار تعافي القطاع وارتفاع معدلات السفر خلال العام الجاري، حيث أعلن “إياتا” عن ارتفاع إجمالي حركة السفر الجوي في فبراير (ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر) بنسبة 55.5 بالمئة مقارنة بشهر فبراير 2022.

ويؤكد خبراء اقتصاد وسياحة أن حجوزات الطيران الصيفية لهذا العام بدت ممتلئة لدى معظم شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من ارتفاع أسعار التذاكر، نتيجة إعطاء الناس أولوية أكبر للسفر ما يرسم صورة واعدة لتحول القطاع إلى الربحية خلال العام الجاري.

وكان قطاع الطيران من أكثر القطاعات الاقتصادية تأثراً بكورونا، حيث تقدر الخسائر التي تكبدها بنحو 10% من إجمالي خسائر اقتصادات العالم والتي تجاوزت 21 تريليون دولار من جراء الجائحة. ومن المتوقع أن تسجل شركات الطيران في العام 2023 صافي ربح قدره 4.7 مليار دولار بهامش ربح صاف بنسبة 0.6 %، وهو الأول منذ عام 2019، .

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version