جارى فتح الساعة......

شهدت محفظة التعاون بين مصر واليابان نموًا مُطردًا خلال السنوات الأخيرة؛ حيث بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعًا، تتسق مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 20230 ، على رأسها مشروع “المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق”، و”المتحف المصري الكبير، و”الجامعة المصرية اليابانية”، ومشروع “المدارس المصرية اليابانية”، وكذا مشروع “إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال الجامعي -أبو الريش”، ومشروع “تحديث مطار برج العرب”. وتكلل التعاون بين البلدين بتوقيع اتفاق حزمة تمويل موجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 100 مليار ين ياباني أي ما يزيد عن 700 مليون دولار، وذلك ضمن أعمال منتدى رجال الأعمال المصري-الياباني الذي عقد مساء أمس الأحد بالقاهرة بحضور فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني وذلك وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وستوجه الحزمة لتمويل مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بهدف ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.

ومن جهته أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري عن خالص التقدير لجهود الحكومة اليابانية وحرصها على الاستجابة لمتطلبات سياسة الإصلاح للحكومة المصرية، ومنها “رؤية مصر ٢٠٣٠”، وبرنامج حزمة مشروعات “نُوفي”، كثمرة جهود مؤتمر تغير المناخ COP27 الذي استضافته مصر في شهر نوفمبر الماضي.
وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في صور مختلفة، كان من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار، وهي بمثابة منصة لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واقتراح الحلول العملية والتوصيات اللازمة لتجاوزها.
وقال رئيس الوزراء إنه من التطورات الملحوظة أيضًا إصدار سندات الساموراي المصرية في اليابان في أبريل 2022، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري وآفاقه المستقبلية، مشيرا، في السياق ذاته، إلى زيادة الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر بنسبة 52% تقريبًا في عام 2021، مع وجود حوالي 87 شركة يابانية تعمل حاليًا في مصر.
ونبه رئيس الوزراء إلى أن التبادل التجاري الثنائي يظل أقل من إمكانيات بلدينا؛ إذ بلغ متوسط التبادل التجاري بين مصر واليابان على مدى السنوات الخمس الماضية 1.3 مليار دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version