جارى فتح الساعة......

يترقب عشاق الجمال والابداع – اليوم الجمعة 2 ديسمبر – الإعلان عن جوائز مهرجان العمارة العالمي World Architecture Festival حيث يجتمع أكثر من 100 عضو من أعضاء لجنة التحكيم منذ انطلاق فعاليات المهرجان يوم 30 نوفمبر الماضي ومن المقرر في وقت لاحق من اليوم أن يتم تحديد جوائز الفئة الفردية والتتويج بمشروع واحد بلقب مبنى العام.

وستمنح جوائز أخرى خاصة بهندسة المناظر الطبيعية والمشاريع المستقبلية المقترحة، كما سيتم تسمية أفضل التصاميم الداخلية في العالم في الحدث الموازي للمهرجان، المعروف باسم Inside World Festival of Interiors.

ويحرص نخبة من مصممي العقارات والمهندسين المعماريين في العالم على التواجد في هذا الحدث الهام، الذي يقام برعاية شركة جروهي العالمية .

الإبداع المصري

ومن مصر يتواجد كل من الاستشاري الهندسي الدكتور محمد طلعت، رئيس شركة MTA للاستشارات الهندسية ، و هو يحظى بسمعة و بمكانة متميزة بين مبدعي العالم المتواجدين بالمهرجان، كذلك يتواجد المصمم المعماري البارز المهندس هانى سعد مؤسس شركة Hany Saad innovations ، وأيضا المهندس المتميز محمد بدر مؤسس شركة MB Designs.

القائمة المختصرة
وقد أُدرج الجسر الخشبي في الصين، ومركز التأمل البوذي في تايلاند، على القائمة المختصرة للنسخة الـ15 من جوائز مهرجان العمارة العالمي السنوي (WAF)، التي ضمت أكثر من 250 مبنى.
وهذه المباني المنتقاة من أكثر من 50 دولة، تأهلت للتصفيات النهائية

ويعد المهرجان وحدا من أهم الفعاليات التى تجمع كبار المصمّمين العالميين من مختلف دول العالم ويتميز بأجمل التصاميم المعمارية ، من أبنية وحدائق وغيرها، و بلغ عدد من الأعمال المعمارية المشاركة 924 عملًا، وتُسلّط نسخة العام الحالي الضوء، خاصة على قضية الاحتباس الحرارى، عن طريق الدمج ما بين عناصر البناء والعناصر الطبيعية، وهو ما نراه فى بعض الأعمال.
وسبق وأن عُقدت الأحداث الأربعة الأولى للمهرجان فى برشلونة، من عام 2008 إلى عام 2011، حيث انتقل المهرجان إلى سنغافورة لمدة أربع سنوات. منذ عام 2016، تم تضمين المدن المضيفة برلين وأمستردام. إنه الحدث الوحيد الذى يعرض فيه حوالى 550 مهندسًا معماريًا مختارًا مشاريعهم مباشرة فى غرف انتقادية أمام لجنة تحكيم.

أفضل الصور المعمارية

سبق وتم الكشف عن أفضل الصور المعمارية لهذا العام، التى تسلط الضوء على جمال الهندسة الأنيقة فى أنحاء العالم، والتى تنافس فى مهرجان العمارة العالمى، حيث أُدرجت صورة أليكس تشان فى القائمة المختصرة، بعد التقاطه مركز يانجليبينج للفنون المسرحية التابع لـStudio Zhu Pei، فى دالى، الصين، حسبما نشر موقع cnn.
وأعلن منظمو جوائز التصوير المعمارى 2022، عن أكثر من 20 مرشحًا نهائيًا ضمن فئات تشمل التصاميم الداخلية والتصاميم الخارجية، والمبانى قيد الاستخدام، وسيتم عرض القائمة المختصرة فى إطار مهرجان العمارة العالمى المقبل الذى يقام فى مدينة لشبونة، البرتغال.
ورُشح فابيو سارتورى ضمن فئة التصاميم الداخلية لالتقاطه صورة داخل برج التبريد لمحطة لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية، فى توسكانا، بإيطاليا، ووفقًا لبيان صحفي، شارك مصورون من 64 دولة فى مسابقة هذا العام، وكان بين أعضاء هيئة المحلّفين فيكى ريتشاردسون، رئيسة قسم الهندسة المعمارية بالأكاديمية الملكية للفنون، والمهندس المعماري باتريك شوماخر، مدير شركة الراحلة زها حديد.
كما أُدرجت صورة ديد ستوديو فى القائمة المختصرة، بعد رصده مدرسة جدجال الابتدائية فى سيد بار، إيران، عبر شركة الهندسة المعمارية، وتم الحكم على المشتركين على أساس “التركيب، واستخدام المقياس، وحساسية المصورين تجاه الغلاف الجوي”، بحسب ما ذكره البيان، وتم تكريم هو كانجيو، لصورته فى Chapel of Sound، وهو مكان للفنون بالقرب من سور الصين العظيم.

قصر الحصن فى أبوظبى

200 مشروع بين تجارى وسكنى وثقافى، شملتها القائمة، ووضعت خططا للحفاظ على المبانى القديمة منها، ويعد ذلك المهرجان العالمى السنوى أحد أرقى الأحداث المخصصة للهندسة المعمارية وصناعة التنمية.
ومن بين تلك المشاريع قصر الحصن في أبوظبي، Terra الجناح الاستدامة فى إكسبو 2020 دبى، ومتحف جيولوجى فى منطقة البحيص، التي كانت ذات يوم حوضًا لقاع البحر على سهل مدام فى إمارة الشارقة فى الإمارات العربية المتحدة.
وجاء أيضًا ضمن القائمة مركز الاستقبال السياحى الذى صممه XWG Architecture Studio فى مدينة تشانغجياكو بالصين، والتى ستستضيف عددًا من الأحداث لدورة الألعاب الأوليمبية الشتوية لعام 2022. ومتحف Liyang، الذى صممته شركة الهندسة المعمارية CROX، فى Changzhou، الصين، يحاكى التضاريس المحيطة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version