جارى فتح الساعة......

أدى الارتفاع التاريخي في أسواق الأسهم عالمياً، إلى نمو ثروات 26 مليارديرًا، بمن فيهم وارن بافيت ولاري إليسون، بأكثر من مليار دولار الشهر الماضي. و يعد شهر أكتوبر الأفضل في 46 عامًا، إلى إنهاء العديد من أصحاب المليارات الأميركيين بثروات أكبر من سبتمبر.

كذلك، أغلق مؤشر داو جونز الصناعي، الذي يتتبع 30 سهمًا ممتازًا، يطلق عليها أيضًا اسم أسهم الرقاقة الزرقاء، بما في ذلك أسهم أبل وديزني وكوكاكولا، في أكتوبر محققًا مكاسب بلغت 14% بعد أن سجل أدنى مستوياته خلال عام في سبتمبر/أيلول، ويعد هذا أفضل أداء شهري منذ عام 1976.

من جانب آخر ارتفع مؤشرا S&P 500 بنسبة 8% وناسداك المركب بنسبة 4%. وكان أكبر الرابحين بالدولار الشهر الماضي الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة أوراكل للبرمجيات، لاري إليسون، إذ زادت ثروته بمقدار 16.6 مليار دولار، أو 19%، فقد ارتفعت أسهم أوراكل بنسبة 24%، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في منتصف سبتمبر بعد أرباح مخيبة للآمال وتسريح العمال في أغسطس

يشير هذا إلى تغير في سلوك المستثمرين، خاصة بعد استحواذ أوراكل الأخير على شركة Cerner لتكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية.

زادت ثروة المستثمر وارن بافيت أيضًا بمقدار 8.9 مليار دولار (9.4%) في أكتوبر، حيث تمتلك شركته بيركشاير هاثواي Berkshire Hathaway حصصًا في أسهم الشركات الكبرى مثل أميركان إكسبرس American Express وكوكاكولا وشيفرون.

لا يزال صافي ثروة بافيت أقل بنسبة 5.3% مما كان عليه في بداية هذا العام، إلا أن أداء بيركشاير تفوق على مؤشر داو جونز هذا العام.

وانضم إلى قائمة رابحي أكتوبر فيل نايت، مؤسس شركة نايكي للأحذية والملابس الرياضية التي يقع مقرها في أوريغون.

كانت أسهم نايكي قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 20 عامًا عند 83 دولارًا في سبتمبر بعد أن أبلغت عن زيادة في مخزوناتها بسبب مشكلات في سلسلة التوريد، التي بدورها أدت إلى انخفاض ربحية الشركة.

ثم انتعشت الأسهم بنحو 9% في أكتوبر، لتضيف 2.9 مليار دولار إلى صافي ثروة نايت، التي لا تزال ثروته أقل بمقدار 23.5 مليار دولار لهذا العام.

ثمّة اثنان فقط من أكبر المليارديرات الرابحين في أكتوبر أصبحت ثرواتهما أكبر حاليًا مما كانت عليه في بداية العام. أحدهما هو توماس بيترفي، مؤسس ورئيس منصة التداول عبر الإنترنت Interactive Brokers، الذي زادت ثروته بنسبة 5.5% منذ بداية العام حتى تاريخه.

فقد ارتفعت أسهم شركته بنسبة 26% في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن تفوقت على التوقعات وأعلنت عن إيرادات قياسية في الربع الثالث.

في الوقت نفسه، تُقدر ثروة مؤسس Ubiquiti Networks والرئيس التنفيذي، روبرت بيرا، بنحو 20.1 مليار دولار، بزيادة 12% عن شهر يناير، إذ أدى الطلب القوي على أجهزة الشبكة إلى دعم أسهم شركة تصنيع المعدات اللاسلكية الخاصة به.

.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version