جارى فتح الساعة......

كشفت شركة ميتا المالكة لموقعي فيسبوك وانستجرام للتواصل الاجتماعي عن بدء اختبار روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي في عدد من خدماتها، مثل واتساب وماسنجر و إنستجرام. وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا: “إن الشركة تختبر إدماج مساعد شخصي ذكي في خدمات المراسلة الفورية لديها”.

وعرضت ميتا خلال مؤتمرها الأخير Connect 2023 آلية إدماج روبوتات الدردشة التي تعمل بناء على نماذج الذكاء الاصطناعي في واتساب وماسنجر، وتبدو تجربة الاستخدام قريبة من الأدوات المشابهة المتاحة حاليا، حيث ستوفر تلك الروبوتات إمكانية الإجابة عن الأسئلة المختلفة، بالإضافة إلى مساعدة المستخدمين في بعض المهام، مثل التخطيط لرحلة.

وسيتيح المساعد الشخصي من ميتا إمكانية توليد الصور، مثل أداة (Midjourney) ونموذج (DALL-E) من شركة أوبن إيه آي (OpenAI)، وتعتمد الأدوات الجديدة من ميتا على نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها، الذي يعرف اختصارا باسم ( Llama 2).

ميتا

وأوضحت الشركة إنها ستتيح روبوتات الدردشة في خدماتها المختلفة بشكل مجاني لكافة المستخدمين، وستوفر عددا من الروبوتات المخصصة لشخصيات مشهورة، ومهام محددة، مثل مساعد السفر الذكي.

وكانت منصات أخرى مثل /سناب شات قد أضافت لمستخدميها إمكانية استخدام مساعد شخصي ذكي معتمد على الذكاء الاصطناعي، وهو روبوت (My AI) الذي أتاحته المنصة استنادا إلى نموذج (GPT-4) من شركة (OpenAI)، وهو النموذج نفسه الذي يقف وراء روبوت شات جي بي تي (ChatGPT) الشهير.

وفي سياق متصل كشفت شركة ميتا رسميا عن نظارتها الذكية الجديدة كويست 3، التي تعتبرها بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام لرؤيتها الكاملة للمستقبل. وقالت الشركة أنه من خلال ارتداء النظارة الجديدة، يمكن للشخص رؤية ما يحدث في العالم الحقيقي والتفاعل مع الأشياء من حوله. وزودت ميتا النموذج الأقل سعرا من كويست 3 بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت، في حين يحصل النموذج البالغ سعره 650 دولارا على مساحة تخزين داخلية بسعة 512 جيجابايت.

وأوضحت أن عمر البطارية يشبه تقريبا عمر بطارية كويست 2، وهو ما يعني ما بين 90 دقيقة وثلاث ساعات، اعتمادا على ما تفعله. وأشارت إلى أن العدسات الموجودة في كويست 3 تتكون من شاشة LCD بدقة 2064×2208 بكسل أمام كل عين، حيث تستخدم مجموعة عرض مشابهة لمجموعة /كويست برو/.

ويبلغ مجال رؤية النظارة 110 درجات أفقيا و96 درجة رأسيا، أي بزيادة قدرها 15 في المئة تقريبا مقارنة بنظارة كويست 2، ويمكن ضبط العدسات باستخدام عجلة جديدة عبر الجزء الخارجي من نظارة الرأس.

وأضافت ميتا كاميرتين جديدتين بالألوان الكاملة في الجزء الأمامي من نظارة الرأس تقدمان فيديو محسنا إلى حد كبير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version