جارى فتح الساعة......

شهدت أسعار القمح ارتفاعا حادا في الأسواق العالمية، بعد إعلان روسيا أنها ستتعامل مع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية كأهداف عسكرية. وارتفعت أسعار القمح في البورصة الأوروبية بنسبة 8.2%، ليصل ثمن الطن الواحد إلى 253.75 يورو، بينما ارتفعت أسعار حبوب الذرة بنسبة 5.4%. كما قفزت قيمة العقود الآجلة للقمح الأمريكي بنسبة 8.5% أمس الأربعاء، وهي أعلى نسبة ارتفاع في اليوم الواحد، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

ويأتي هذا الارتفاع غداة انسحاب روسيا هذا الأسبوع، من اتفاقية تضمن العبور الآمن لشحنات الحبوب عبر البحر الأسود وكذلك إعلانها أنها ستنظر إلى أي سفينة تبحر باتجاه الموانئ الأوكرانية، على أنها ناقلة محتملة لشحنات عسكرية وطرف في الصراع. في غضون ذلك، أفاد ميكورا سولسكي وزير الزراعة الأوكراني بأن الضربات الجوية الروسية الأخيرة دمرت 60 ألف طن من الحبوب، وألحقت أضرارا بجانب كبير من البنية التحتية لتصديرها. وكانت روسيا أعلنت يوم الاثنين الماضي رفضها تمديد اتفاقية مبادرة الحبوب، وربطت مسألة تمديدها بشرط إزالة جميع العقبات أمام البنوك والمؤسسات المالية الروسية.

وشهدت مدينة إسطنبول التركية، في 22 يوليو 2022، توقيع اتفاقية تضمن الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية العالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وذلك بوساطة تركيا وأممية. ومنذ ذاك الحين، جرى تمديد الاتفافية عدة مرات، لكن موسكو أعلنت في 17 يوليو الجاري تعليق مشاركتها فيها ما أثار مخاوف دولية من حدوث أزمة غذائية عالمية لاسيما وأن أوكرانيا تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب في العالم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version