جارى فتح الساعة......

مسيرة شاقة وحافلة بالنجاحات تلك التى عاشها الشريك المؤسس لشركة إنفيديا الأميركية (NVIDIA) ورئيسها التنفيذي جنسن هوانغ، البالغ من العمر 61 عامًا، قبل أن يتمكن من الانضمام إلى نادي المليارديرات الذين يفوق صافي ثرواتهم 100 مليار دولار، والذي ضم 16 مليارديرًا فقط في 15 يونيو الجاري وتقدر ثروة هوانغ حاليا بنجو 107.2 مليار دولار. فكيف كانت مسيرته؟

انتقل هوانغ، الذي ولد في تايوان، إلى تايلاند خلال طفولته، ثم قررت عائلته إرساله مع شقيقه إلى الولايات المتحدة بسبب تصاعد الاضطرابات المدنية في البلاد، وبعد وصوله إلى أميركا، تم إرساله إلى مدرسة داخلية في ريف كنتاكي للشباب المضطربين عن طريق الخطأ، إذ اعتقدت عائلته أنها مدرسة إعدادية عادية، حيث وجد نفسه مكلفًا بمهمة تنظيف الحمامات يوميًا بعد انتهاء اليوم الدراسي.

هوانغ الرئيس التنفيذي للشركة

لم تكن هذه هي التجربة الوحيدة التي أثرت بطريقة أو بأخرى في شخصية هوانغ، إذ عمل نادلًا في سلسلة المطاعم الأميركية Denny’s، وهي تجربة ينسب هوانج إليها الفضل في مساعدته للتغلب على الخجل.

حصل هوانغ في النهاية على بكالوريوس في هندسة الكهرباء من جامعة ولاية أوريغون، وماجستير علوم الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد، كما عمل في شركتي LSI Logi، و Advanced Micro Devices العاملتين في مجال أشباه الموصلات، قبل المشاركة في تأسيس إنفيديا التي كانت بمثابة تغيير كامل في مسيرته.

في 5 أبريل 1993، شارك هوانغ في تأسيس شركة إنفيديا مع كريس مالاتشوسكي وكيرتس بريم، بهدف جلب الرسومات ثلاثية الأبعاد إلى أسواق الألعاب والوسائط المتعددة. وبعد ست سنوات، اخترعت إنفيديا وحدة معالجة الرسومات، التي مهدت الطريق لإحداث ثورة في صناعة الحوسبة.

عام 2006، خطت NVIDIA خطوة كبيرة من خلال تقديم بنية CUDA، التي وسعت قدرات المعالجة المتوازية لوحدات معالجة الرسومات لتشمل مجالات العلوم والبحث. وقد مهد هذا التطور الطريق لتطورات رائدة. وبعد ست سنوات، لعبت NVIDIA دورًا في دفع العصر الحديث للذكاء الصناعي من خلال تمكين شبكة AlexNet العصبية الثورية.

في عام 2018، حققت NVIDIA إنجازًا كبيرًا من خلال إحداث ثورة في رسومات الكمبيوتر من خلال تقديم NVIDIA RTX. تمثل هذه التقنية أول مثيل لوحدة معالجة الرسومات القادرة على تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. وفي 2022، كشفت NVIDIA عن منصة Omniverse™ الخاصة بها، التي ساهمت في بناء الميتافيرس، الذي يمثل الجيل المتطوّر للإنترنت.

انضم هوانغ إلى صفوف المليارديرات عام 2017 بثروة 2.7 مليار دولار، ولكن من المثير للاهتمام أن هوانج جنى 28.2% من صافي ثروته الحالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط، حيث ارتفع سعر سهم إنفيديا بنحو 39.9% إلى 1224.4 دولار في 5 يونيو الجاري مقابل 875.3 دولار في 8 مارس 2024. وبذلك ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 3 تريليونات دولار لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم لأول مرة في تاريخها ويمتلك هوانغ حاليًا نحو 3% من شركة إنفيديا، التي تم طرحها للاكتتاب العام الأولي في عام 1999.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version