جارى فتح الساعة......

كشفت ملاك البابا مدير عام فيزا مصر عن تفاصيل اطلاق مبادرة مبادرة She’s Next لمساعدة ودعم القطاع الناشئ لسيدات الأعمال ومواجهة العقبات المختلفة التي تواجهه ، وتستهدف اشراك المرأة في المنظومة الاقتصادية ودعمها ، حيث ان هناك 153 مليون امرأة يدرن أعمالًا قُمنّ بتأسيسها. وعلى الرغم من ذلك، فلا تزال فجوة النوع الاجتماعي قائمة 10% فقط من النساء حول العالم هن رائدات أعمال .

واوضحت ملاك البابا أن فيزا تعمل في مصر وفق رؤية مصر 2030 لتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، حيث نؤمن بأن المجتمعات والاقتصادات تزدهر عندما يتم تضمين الأفراد والشركات في النظام المالي الرسمي ويُمكنهم الاستفادة من الوصول المالي والرقمي، كما ترتبط Visa بشراكة مع الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري لتعزيز المدفوعات الرقمية من أجل دعم أجندة التحول الرقمي في البلد، ومساعدة الأفراد في الوصول إلى خيارات دفع موثوقة ومريحة وآمنة على نطاق أوسع.

منذ 2020 استثمرت Visa أكثر من 1.5 مليون دولار في 139فرصة لمنح وتدريبات مقدمة للنساء صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة حول العالم عبر برنامج منح She’s Next” في كل من كندا وايرلندا و المغرب و السعودية و الامارات وعلى امتداد دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

نود التعرف على تفاصيل مبادرة “She’s Next ” وهل هي مخصصة لسيدات الأعمال فقط؟
مبادرة She’s Next مخصصة لدعم سيدات الأعمال، حيث تحرص فيزا ،كشركة رائدة في مجال المدفوعات الرقمية تؤمن بأن الاقتصادات التي تشمل الجميع في كل مكان، ترتقي بالجميع في كل مكان، على اشراك المرأة في المنظومة الاقتصادية ودعمها حتى يتحقق النمو والازدهار للجميع.
فنجد تعداد الإناث وفق أحدث إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2022 هو 49 مليون 940 الف 183 نسمة، بين إجمالي عدد سكان مصر في بداية عام 2022 الذي بلغ 103 مليون نسمة، ان تمكين المرأة بصفتها تشكل نصف المجتمع اصبح الوسيلة لتحقيق النمو الإقتصادى المنشود نظراً لدورها الفعال في المجتمع.

ولقد جاء إطلاق مبادرة She’s Next لمساعدة ودعم القطاع الناشئ لسيدات الأعمال ومواجهة العقبات المختلفة التي تواجهه، فقد أظهرت الدراسات إن هناك نمو متزايد لرائدات الأعمال حول العالم، حيث أن هناك 153 مليون امرأة يدرن أعمالًا قُمنّ بتأسيسها. وعلى الرغم من ذلك، فلا تزال فجوة النوع الاجتماعي قائمة. حيث أن 10% فقط من النساء حول العالم هن رائدات أعمال، مقارنة بـ 14% بالنسبة للرجال. وتواجه النساء اللاتي يملكن ويدرن الأعمال مجموعة استثنائية من التحديات، تتضمن صعوبة النفاذ إلى رأس المال وتكوين شبكات العلاقات.
وتمثل مبادرة She’s Next برنامج دعم عالمي للسيدات، حيث تقدم المبادرة خمس منح بقيمة 10,000 دولار للواحدة تشمل سنة من التدريب تقدمها منصة IFundWomen، مع فرص لتوسيع شبكة معارفهن وتلقي النصح والإرشاد من قبل الخبراء.
كما تعمل المبادرة على تقديم الإرشادات والأدوات العملية اللازمة لازدهار المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء بدءاً من فرص التواصل والمشورة إلى فرص تمويل. وقد قامت فيزا بإطلاق مبادرتها العالمية She’s Next في مصر بهدف تمكين ودعم رائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة اقتصاديًا. وقد تم إطلاق المبادرة في مصر بالشراكة مع البنك التجاري الدولي (CIB)، أحد أكبر البنوك في القطاع الخاص المصري، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
وتوفر مبادرة “She’s Next” للنساء المشاركات فرصاً فريدة للتواصل والتفاعل مع الأطراف المعنية والعمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (MSMEs) التي تقودها النساء، كما ستعمل هذه الشراكة على تسهيل استخدام منصات الدفع الإلكتروني لتعزيز الشمول المالي وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، ومن خلال هذا التعاون، ستتلقى المئات من الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة تدريبًا على بناء القدرات، وفرصًا للانضمام إلى الأسواق عبر الإنترنت، ورقمنه سلاسل التوريد الخاصة بها، وإدخال أنظمة الدفع الرقمية لعملائهم. كما سيتم توسيع فرص التجارة الإلكترونية لإتاحة المزيد من الفرص الاقتصادية، وخاصة للشركات الصغيرة التي تقودها النساء.
وبالإضافة إلى التعاون مع CIB وUSAID كشريكين محليين، تحظى مبادرة “She’s Next ” بدعم من شريك Visa العالمي IFundWomen، وهي منصة تمويل وتعليم مصممة لدعم رائدات الأعمال. والتي ستعمل على تزويدهن بتدريبات وورش عمل مميزة بإشراف نخبة من رواد الأعمال، وفرص التواصل مع نظرائهن، بالإضافة إلى توفير برامج التدريب ومنتدى على منصة سلاك (Slack) للتواصل، وسلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية المصممة خصيصاً لدعم النساء اللاتي يمتلكن شركات صغيرة، وذلك بهدف تنمية عروض ومحتوى أعمالهن.
 هل المبادرة ستشمل التمويل فقط ام انها ستشمل تقديم الاستشارات اللازمة لسيدات الاعمال لتأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
كما ذكرت فإنه بالإضافة إلى ما تقدمة المبادرة من خمس منح بقيمة 10,000 دولار للواحدة تشمل سنة من التدريب تقدمها منصة IFundWomen، مع فرص لتوسيع شبكة معارفهن وتلقي النصح والإرشاد من قبل الخبراء. تقدم المبادرة أيضاً دعم كامل لسيدات الأعمال في مصر سواء من حيث التمويل أو تقديم استشارات، وقد وجهت فيزا دعوة لرائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من جميع القطاعات للمشاركة في برنامج Visa She’s Next” “. وستتلقى الشركات الفائزة ورش عمل تعليمية ومجموعة من التوجيهات والإرشادات المتواصلة على مدار عام كامل من منصة IFundWomen للمساعدة في تنمية أعمالهم.
وقد أشارت الدراسة التي قامت بها فيزا أن هناك العديد من الجوانب التي رغبت رائدات الأعمال في تعلم المزيد عنها بعيداً عن التمويل مثل وضع أهداف ربحية لمشاريعهن؛ وكيفية تطوير استراتيجيات أقوى؛ وسبل تجنب تبعات جائحة كوفيد-19. ولهذا سوف تضم مبادرة ” She’s Next ” سلسلة من البرامج الإرشادية والتي ستتيح لرائدات الأعمال الاستفادة من الخبرات العملية لقائدات بارزات من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأدوات والمراجع العلمية القيمة التي يحتجنها لتطوير شركاتهن.
ومن المثير للاهتمام أيضاً أن دراسة فيزا أوضحت أن غالبية رائدات الأعمال أبدين اهتمامًا كبيرًا بالمشاركة ببرنامج تدريبي تقدمه شركة كبيرة، والذي يمكن أن يساعدهن في معرفة المزيد حول الموضوعات المتعلقة بالمدفوعات، ففي مصر وصلت النسبة حوالي 92% من عينة الدراسة التي أبدت الرغبة في الحصول على هذا الدعم. بما يؤكد على أهمية المبادرة وتنوع الدعم بين دعم مادي وتقديم الاستشارات والدعم الفني.

هل سيكون هناك رؤية محددة للمشروعات التي سيتم دعمها لصالح سيدات الأعمال مثل الحرف اليدوية أو بعض المشروعات التي تحقق قيمة اقتصادية مضافة؟
وفقاً لأحدث دراسة قامت بها فيزا عن توجهات رواد الأعمال وجد أن نسبة 80% من رواد ورائدات الأعمال في مصر وافقت على أن الموافقة المجتمعية (أو حتى الرفض) لعبت بالفعل دورًا في اختيارهم للمهنة أو نوعية الأعمال التي يقومون بها، كما أشارت الدراسة إلى أن الخدمات الطبية جاءت على رأس القائمة في الأعمال التجارية الأكثر ملائمة للسيدات في مصر بنسبة 46% تليها الأنشطة الاجتماعية بنسبة 45% ثم الموضة والأزياء بنسبة 44%. ومن اهداف المبادرة هو تحقيق الشمول الكامل، لذلك لا يوجد أي قيود على تحديد نوع النشاط او حجم العمل.
ولا شك أن المشروعات التي سيتم اختيارها لابد أن تحقق قيمة اقتصادية وتساهم في التنمية الشاملة في المجتمع، ولكن لن يتم اقتصار المشروعات في نوعية محددة فهي مفتوحة لكافة المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة لسيدات الأعمال، حيث ترتكز مهمتنا في فيزا في الأساس على ربط العالم من خلال شبكة دفع آمنة ومبتكرة وذات موثوقية، ومساعدة الأفراد والشركات والاقتصادات على تحقيق الازدهار، فإن Visa تستثمر في مبادرات النهوض الاقتصادي بالنساء، ما يخلق مزيدًا من الفرص وظهور دعم الشركاء بقوة في جهود النهوض الاقتصادي بالنساء والجماعات الأقل تمثيلًا.
 ما هو المبلغ المخصص لتنفيذ المبادرة من فيزا والبنك التجاري الدولي؟
تقدم المبادرة خمس منح بقيمة 10,000 دولار للواحدة تشمل سنة من التدريب تقدمها منصة IFundWomen، مع فرص لتوسيع شبكة معارفهن وتلقي النصح والإرشاد من قبل الخبراء.
وقد جاء التمويل في مقدمة العوائق للسيدات في إقامة مشاريعهن وفق دراسة فيزا التي أوضحت أنه بالنسبة لغالبية السيدات (69%) كان الحصول على تمويل لمشاريعهن تحدياً كبيراً، في حين اعتمدت 77% منهن على مدخراتهن الشخصية لإطلاق مشاريعهن. وقال 53% منهن أن الصعوبة الكبرى كانت في العثور على شريك للمشروع، وأبدت 4 من أصل 6 سيدات قلقاً بشأن استمرارية نجاح شركاتهن الناشئة على المدى الطويل.

  هل هناك معايير وشروط معينة لابد من توافرها في المشتركات في المبادرة؟
إن المبادرة تتوجه لجميع رائدات الأعمال، ولكن ما أجد أنه ضروري وأتفق فيه مع ما أظهرته أيضاً دراسة فيزا عن رواد الأعمال أنه في جميع الأسواق التي شملتها الدراسة “مصر، الإمارات، السعودية، المغرب” يتفق غالبية أصحاب الأعمال مع عبارة “يجب أن تكوني شجاعة إذا كنت امرأة تملك مشروعًا تجاريًا”، وهذا بالفعل ما يجب أن تتسم به رائدات الأعمال حتى تواجه وتتغلب على جميع التحديات التي تواجهها.
كما يجب أن تكون رائدة الأعمال مالكة للمشروع أو على الأقل تشارك ب51% من المشروع، وأن تكون الشركة عاملة لمدة عام واحد على الأقل بالإضافة أن تكون المتقدمة مقيمة في جمهورية مصر العربية
وقد بلغ عدد الطلبات المقدمة في مصر للمشاركة في المبادرة 133 طلب من رائدات أعمال لمشروعات صغيرة ومتوسطة..
ونحن في فيزا نسعى من خلال المبادرات المختلفة على إحداث التأثير القوي في المجتمعات التي نعمل بها وهذا لن يحدث إلا من خلال خلق بيئة عمل تتسم بالتنوع ويستطيع الجميع الشعور بأثره فيها وتتسم بالشمول والانتشار.
 هل هناك محافظات معينة مستهدفة ضمن المبادرة؟
كما ذكرت في النقطة السابقة إننا نستهدف الوصول المتكافئ للفرص وتحقيق الشمول والدفع بالمبادرات الإيجابية والنمو المستدام الذي يشمل الجميع ويستمر أثرة في المجتمعات، كما أنه من أولويات عملنا السعي نحو محو الأمية الاقتصادية ولذلك فإن المبادرة تتسع لتشمل كافة محافظات الجمهورية، بل نحن نعمل دائما على تشجيع السيدات من المحافظات البعيدة والنائية التي قد لا تحظى بالاهتمام والوعي الكافي للمشاركة والتواجد في مثل هذه المبادرات، ولا توجد أي قيود خاصة بالموقع الجغرافي طالما داخل جمهورية مصر العربية.

 ما هي خطط فيزا في المرحلة المقبلة لدعم ريادة الأعمال والتحول الرقمي؟
تعمل فيزا في مصر وفق رؤية مصر 2030 لتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، حيث نؤمن بأن المجتمعات والاقتصادات تزدهر عندما يتم تضمين الأفراد والشركات في النظام المالي الرسمي ويُمكنهم الاستفادة من الوصول المالي والرقمي، كما ترتبط Visa بشراكة مع الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري لتعزيز المدفوعات الرقمية من أجل دعم أجندة التحول الرقمي في البلد، ومساعدة الأفراد في الوصول إلى خيارات دفع موثوقة ومريحة وآمنة على نطاق أوسع.

ومن المهم أيضاً إبراز الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري لتوسيع الشمول المالي وتشجيع البنوك على تقديم خدماتها للأشخاص خارج النظام المصرفي. وقد أظهرت جهود البنك المركزي المصري بالفعل آثارًا ملموسة، فقد تضاعفت نسبة الشمول المالي في مصر أربع مرات من 12% إلى أكثر من 52٪ على مدار خمس سنوات بفضل مبادراته العديدة.
كما قمنا مؤخرًا بنقل مبادرة فيزا في كل مكان (Visa Everywhere Initiative) إلى مصر لأول مرة بالشراكة مع مركز التكنولوجيا المالية (Fintech Egypt) التابع للبنك المركزي المصري حيث يمثل دعم الشركات التي تطور الحلول لتعزيز حركة الأموال بسلاسة في كل مكان يمثل أولوية قصوى لشركة Visa، وتسعى Visa في دعم انتقال مصر من الاقتصاد القائم على النقد إلى الاقتصاد الرقمي بحيث يمكن للجميع الاستفادة مما توفره المدفوعات الرقمية من سهولة وأمان وموثوقية.
ونحن نتعاون مع كل البنوك التي أعلنت عن خطتها لإطلاق بنوك رقمية في مصر، ومساعدتهم في تأسيس البنية التحتية وأنواع المنتجات والبطاقات التي يصدرها وكذلك تنفيذ التسويق، والخبراء، وغير ذلك من البنوك الرقمية التي تحتاجها بما نمتلكه من خبرة كبيرة في هذا المجال.
 لقد قامت مؤسسة فيزا مؤخرا بدعم الابتكار ورواد الاعمال، وبعدها تستعد لدعم سيدات الاعمال فما هي الشرائح المستهدفة في المراحل المقبلة؟
نحن في فيزا نعمل على دعم الشركات التي تبتكر حلولاً تدعم حركة الأموال بسلاسة في كل مكان وتأتي على رأس قائمة أولويات Visa ، ونتطلع قدماً للأفكار الرائعة التي ستنطلق من واحد من أكبر وأهم أسواق المنطقة هذا العام، وكذلك فإن Fintech لم تساعد في زيادة عدد العملاء رقميًا فقط، بل عملت على ارتفاع الطلب المتزايد على آليات الدفع الجديدة أيضاً، مثل Buy Now Pay Later و Tap to Phone والمدفوعات في الوقت الفعلي.
وأجد أن هناك دائما متسع للعديد من المنتجات الرقمية والابتكارات ولهذا قامت فيزا مؤخرا بإطلاق مبادرتها “فيزا في كل مكان” بدعم من Fintech Egypt التابعة للبنك المركزي المصري، وهو برنامج ومسابقة عالمية يهدف لتحفيز الابتكار، ودعوة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والدفع في مصر للمشاركة بعرض منتجاتها وحلولها المبتكرة.

فمع Visa Direct على سبيل المثال، وهي منصة حركة الأموال في الوقت الفعلي من Visa، تتيح Fintechs لعملائها إرسال واستقبال الأموال إلى مليارات من نقاط النهاية في جميع أنحاء العالم، بأي من عملات المعاملات البالغ عددها 160 عملة، وقد أدى الوصول الواسع وسهولة الاستخدام والتكاليف المنخفضة إلى نمو المدفوعات الرقمية المبتكرة في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، ورئينا تتسع لدعم العديد من القطاعات في سبيل تحقيق الشمول المالي والنمو الاقتصادي.

هل قامت فيزا بطرح مبادرات مماثلة في دول أخرى شبيهة بحالة مصر؟
نلتزم في فيزا برعاية ودعم الابتكار في كل مكان، فمنذ عام 2020، فقد استثمرت Visa أكثر من 1.5 مليون دولار في 139-فرصة لمنح وتدريبات مقدمة للنساء صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة حول العالم عبر برنامج منح She’s Next” في كل من كندا وايرلندا و المغرب و السعودية و الامارات وعلى امتداد دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقد تم إطلاق أحدث نسخة من مبادرة “فيزا في كل مكان” في مصر والمملكة العربية السعودية، وكذلك النهائيات العالمية في قطر في نوفمبر 2022، حيث نجحت شبكة مبادرة “فيزا في كل مكان” في استقطاب 8500 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم، وتواصل النمو كل عام. ومنذ إطلاقه في عام 2015، ساعد البرنامج الشركات الناشئة من أكثر من 100 دولة في جمع أكثر من 2.5 مليار دولار من التمويل، لمواجهة واحدة من أكبر التحديات لرواد الأعمال في المراحل المبكرة لمشروعاتهم. وفي كل عام، يتم توسيع نطاق “فيزا في كل مكان” للتفاعل مع الشركات الناشئة الفريدة وحل المشكلات المتفردة في عالم المدفوعات.

وسيركز البرنامج بشكل واضح هذا العام على منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهي منطقة تتمتع بفرص هائلة لشركات التكنولوجيا المالية التي تطور منتجات وحلول مبتكرة تهدف إلى دعم المجتمع.
وتواصل Visa العمل على المستوى العالمي والإقليمي، وطرحت Visa برامج ودفعت بموارد جديدة تعزز التزامها بتحقيق التمكين الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم مرونة الأعمال والشمول المالي الالتزام بالتمكين الرقمي ل 50 مليون شركة صغيرة ومتوسطة خلال 3 سنوات ، وقدمت مؤسسة “Visa Foundation” 210 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
 زارت الفرق الميدانية التابعة لVisa 185 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في 15 دولة لمساعدتها على الاتصال بالإنترنت والانتقال إلى خيارات الدفع اللاتلامسي ، و إطلاق وتوسيع منصة “Practical Business Skills”، وهي منصة رقمية توفر موارد تثقيف عالمية مجانية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وإطلاق أحد الحلول التقنية منخفضة التكلفة لقبول المدفوعات مثل Tap to Phone، وهي تقنيات تسهل على التجار قبول المدفوعات باستخدام هواتفهم المحمولة فقط .
و قدمت Visa مبادرات مثل “‘Where You Shop Matters’” وأنشأت Small Business Hub لمساعدة الشركات الصغيرة على التحول الرقمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version