جارى فتح الساعة......

أعلنت موسوعة جينيس أن مصر حطمت الرقم القياسي بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم بمساحة 132 الف كيلومتر مربع ، وأكبر حوض سحب مياه في العالم بكمية 245 ألف متر مكعب.

وأعربت كنزي عماد الدفراوي محكم رسمي معتمد لدى موسوعة جينيس في كلمة لها خلال افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ عن سعادتها لوجودها اليوم لإعلان نتائج في محاولتين للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية الاولى هي اكبر مزرعة نخيل التمر والثانية أكبر حوض سحب مياه ، مضيفة أن المحاولتين توفرت فيهما كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بالموسوعة.
وهنأت محكمة جينيس مصر على هذا الانجاز الرائع ، متمنية لمصر تحطيم المزيد من الأرقام القياسية في المستقبل القريب .

مزرعة تمور

تقع المزرعة بمنطقة شرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد وتحديدا فى الركن الجنوبى الغربى من الصحراء الغربية فعلى بعد 500 كيلو متر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات مما يجعلها مثالية لتحق أجود أنواع التمور .

ويأتى تنفيذ هذا المشروع العملاق فى إطار توقيع بروتوكول مشترك بين وزارة الزراعة وجهاز الخدمة الوطنية، لزراعة 8 أصناف من النخيل بالصحراء الغربية بالوادى الجديد وأسوان لزراعة أهم الأصناف تندرج ضمن أفخر أنواع التمور العربية الشهيرة فى العالم ومنها تمور البرجى والمجدول والصقعى والشيشى والنميشى والخلاص والسكرى والحوى.

ويجرى زراعة 60 نخلة بكل فدان من هذا النخيل المتميز ليصل إجمالى عدد النخيل فى هذه المساحة إلى 2.5 مليون نخلة لإنتاج التمور العربية المتميزة .

وتحتل مصر المركز الأول عالميا فى إنتاج التمور بحجم إنتاج يصل إلى نحو 1.6 مليون طن سنويا وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالي الإنتاج العالمي والذي يبلغ 9 ملايين طن و وتعد مصر هي الأولى على المستوى العربي بنسبة نحو 23% من الإنتاج العربى من التمور لكن حجم صادرات مصر لا يعبر عن قدراتها الإنتاجية إذ يسجل 2.7% من إنتاجها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version