جارى فتح الساعة......

جاءت مصر في المركز الـ 14 بقائمة الدول الناشئة الأكثر جاذبية للاستثمار، وفقا لمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر 2023، الذي صدر عن مكتب الاستشارات الاستراتيجية الأمريكي “إيه تي كيرني”.في حين جاءت المراكز الثلاثة الأولى في ترتيب القائمة لكل من الصين والهند والإمارات .

وتعد هذه المرة الأولى منذ 25 عاما التي ينشر فيها مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر تصنيفا حصريا للأسواق الناشئة. وأشار التقرير إلى التفاؤل المستمر بين المستثمرين على الرغم من المخاطر المرتبطة، خاصة، بارتفاع أسعار السلع الأولية وتنامي التوترات الجيوسياسية،.

وفيما يتعلق بقائمة الدول المتقدمة الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023 جاءت كل من الولايات المتحدة وكندا واليابان في المراكز الثلاثة الأولى على التوالى.وأكد التقرير أن أكثر من ثلاثة أرباع المستثمرين (82%) يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بزيادة طفيفة مقارنة بـ76% التي تم تسجيلها العام الماضي.

علاوة على ذلك، ذكر التقرير أن 87% من المستثمرين يرون أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو السبيل الأكثر أهمية لتحسين مردودية شركاتهم وقدرتها التنافسية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بارتفاع طفيف عن 83% المسجلة في عام 2022.

وبينما ارتفعت مستويات التشاؤم بشكل طفيف من 32 إلى 35%، ظل حوالي ثلثي المستثمرين (63 %) أكثر تفاؤلا بشأن صحة الاقتصاد العالمي، وهو نفس المستوى الذي تم تسجيله في عام 2022.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version