جارى فتح الساعة......

احتلت مصر المرتبة 14 عالمياً في تصنيف الأسواق الناشئة، وفقاً لمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023 الصادر عن “كيرني”، وذلك نتيجة لجهود الحكومة المصرية لتوفير بيئة أعمال جاذبة للاستثمار، فضلاً عن قدراتها في مجالي التكنولوجيا والابتكار. يوفر مؤشر “كيرني” تصنيفاً حصرياً لتمكين قادة الأعمال من استشراف الأسواق الناشئة الأكثر جذباً للمستثمرين. وجاءت الصين المرتبة الأولى ثم الهند ثانيا ، بينما جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث


ووفق مؤشر كيرني حصلت دول مجلس التعاون الخليجي على مراكز متقدمة في تصنيف الأسواق الناشئة، حيث احتلت قطر المرتبة الرابعة عالمياً، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة في التصنيف العالمي. فيما احتلت تركيا والمغرب المرتبة 15 و16 في تصنيف الأسواق الناشئة على التوالي.

وجاءت نتائج التصنيفات العالمية على النحو التالي: احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في التصنيف العالمي، وذلك للعام الحادي عشر على التوالي، فيما استعادت كندا المركز الثاني بعد أن كانت قد تراجعت إلى المركز الثالث في عام 2022، في حين قفزت اليابان من المركز الرابع إلى المركز الثالث، متقدمةً بذلك مرتبة واحدة عن العام الماضي، أما بالنسبة إلى ألمانيا فقد تراجعت مرتبتين إلى المركز الرابع، ويُرجح حدوث ذلك نتيجة للتحديات الاقتصادية ومشكلة الطاقة التي سببتها الأزمة الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، فيما تحتفظ المملكة المتحدة بالمركز الخامس، وتتبعها فرنسا في المركز السادس، كما قفزت الصين من المركز العاشر إلى المركز السابع، وربما يرجع ذلك إلى قرار بكين بالتخلي عن سياستيها صفر كوفيد في الربع الرابع من 2022. كما أظهر استطلاع هذا العام مرة أخرى تفضيل المستثمرين للأسواق المتقدمة، والتي تمثل 19 سوقاً من أصل 25 سوقاً من الدول التي يشملها المؤشر العالمي.

كما كشف المؤشر لعام 2023 عن رؤية رواد الأعمال بأن العولمة ستبقى هي القوة المركزية في الاستثمار الأجنبي المباشر. وتوقع أغلبية المشاركين 66 % توسع العولمة في السنوات الثلاث المقبلة، في حين توقع تراجعها 23 % فقط من المشاركين في الاستطلاع، حيث يشير رواد الأعمال الذين يتوقعون توسع العولمة إلى وجود مجموعة من العوامل التي تعمل كقوى دافعة أساسية للتوسع مثل توفر البنية التحتية الرقمية، وتنامي الفرص التجارية، إلى جانب قلة العوائق التجارية، لكن في الوقت ذاته فإن المستثمرين يدركون بأن العولمة آخذة في التغيير.


يعتبر مؤشر الثقة في الاستثمار الأجنبي لعام 2023 الصادر عن كيرني هو مسح سنوي تجريه شركة الاستشارات الإدارية الرائدة، كيرني، لكبار المديرين التنفيذيين ورواد الأعمال في العالم، والذي يساعد على تصنيف الأسواق التي من المرجح أن تجتذب أكبر قدر من الاستثمار في السنوات الثلاث المقبلة. ويوفر المؤشر تحليلا استشرافيا للأسواق التي يستهدفها المستثمرون للاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات القادمة.

ومنذ بداية إنشاء المؤشر عام 1998، توافق التصنيف مع أبرز الوجهات التي جذبت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات التالية.يذكر أن جميع الشركات المشاركة في الاستطلاع، التي يقع مقرها الرئيس في 30 دولة، وتعمل بجميع القطاعات، لديها عائدات سنوية تصل إلى 500 مليون دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version