جارى فتح الساعة......

ميتافيرس ( Metaverse)‏ كلمة تتكون من شقين الأول «meta» (بمعنى ما وراء، أو الأكثر وصفاً) والثاني “Verse” (مُصَاغ من «Universe») وتفيد (ما وراء العالم).

وقد كان أول استخدام لهذا المصطلح في رواية الخيال العلمي تحطم الثلج (Snow Crash) عام 1992 التي كتبها نيل ستيفنسون، حيث يتفاعل البشر كشخصيات خيالية (بالإنجليزية: avatar) مع بعضهم البعض ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي،

وقد تم تطوير استخدام المصطلح مع الزمن وقد كانت استخداماتها الأولى في منصات العالم افتراضي كمنصة سكند لايف، بدأ المؤلفون في دي سي كومكس في استخدام مصطلح «ميتافيرس» اعتبارًا من عام 2019 للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة.

ميتافيرس

وقد استغل هذا المصطلح لأغراض تطوير وتضخيم العلاقات العامة لمختلف التقنيات والمشاريع من نفس النوع. نظرًا لأن العديد من الألعاب الجماعية عبر الإنترنت تشترك في الميزات مع الميتافيرس ولكنها توفر الوصول فقط إلى الحالات غير الدائمة، التي يشاركها ما يصل إلى عشرات اللاعبين، فقد تم استخدام مفهوم الألعاب الافتراضية متعددة الأكوان لتمييزها عن الميتافيرس.

يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، المكون من محاكاة ثلاثية الأبعاد لا مركزية ومتصلة بشكل دائم. هذه العوالم الإفتراضية يمكن الولوج إليها والوصول لها عبر نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز والجوالات والحواسب المكتبية ومنصات الألعاب

ويقوم الميتافيرس على أساس اشتراك الناس في عالم افتراضي واحد سواء كان ذلك للعمل أو الدراسة أو حتى اللعب. ,تجربة ميتافيرس تختلف عن أي محتوى آخر على الإنترنت، فهي تتطور وتتوسع باستمرار، وتوفر فرص استكشاف ومشاركة لا حدود لها.

الميتافيرس

وتوجد أربعة قطاعات في ميتافيرس تقدم فرصا استثمارية طويلة الأجل وهي الألعاب، والتواصل الاجتماعي، والعمل ، والخدمات المساعدة:

الألعاب: كانت أول لبنة في بناء ميتافيرس، ومن المتوقع أن ينمو عدد نظارات الواقع الافتراضي والمعزز المستخدمة في الألعاب من أربعة ملايين في 2021 إلى 42 مليون بحلول عام 2025.

التواصل الاجتماعي: يتزايد بالفعل الإقبال عليه في عالم الإنترنت، ويشكل جزءا أساسيا من ميتافيرس حيث يبحث الأفراد عن فرص أكبر للتواصل.

العمل: حيث يعمل الموظفون من المنزل ويتواصلون ويتعاونون عبر الإنترنت.

الخدمات المساعدة: هناك عوامل مساعدة لاستخدام تقنيات ميتافيرس مثل التزويد بأشباه الموصلات والبنية التحتية للشبكات والتقنيات التي تسمح بعمل ميتافيرس حول العالم، إلى جانب شركات المدفوعات الرقمية وشركات الأمن السيبراني.

دفع ذلك عددا من شركات التكنولوجيا لتقديم أنشطة مختلفة مرتبطة بعالم ميتافيرس منها الألعاب ومساحات العمل الافتراضية والعقارات وتجارة التجزئة.

منصات مثل روبلوكس، وفورتنايت، وساندبوكس هي مجرد أمثلة قليلة، وغالبا ما يكون الوصول إلى هذه العوالم عبر نظارة الواقع الافتراضي التي تعطي انطباعا للمستخدم بأنه انتقل فعليا إلى البيئة الافتراضية وأيضا بواسطة الهواتف الذكية.

ما زالت شركات التكنولوجيا تعكف على استكشاف المزيد من التطبيقات الموسعة والمبتكرة لميتافيرس، مثل ملاعب كرة القدم افتراضية وحفلات موسيقية، وتجارة التجزئة الافتراضية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version