جارى فتح الساعة......

ربما يتساءل البعض  كيف نجح  ناصف ساويرس ، أن يصبح أغنى رجل  في مصر  وقارة أفريقيا ، وضمن القائمة السنوية  لمليارديرات العالم منذ عام 2007 وحتى الان ؟

المتامل لمسرته المهنية يستطيع أن يتوقف امام صفات ثلاث تعد هى الركيزة الاساسية في كل ما وصل اليه ناصف  الذي يتمتع  باحترافيه  في العمل وبرؤية مستقبلية متميزة لمستقبل الاستثمار وما تحتاج اليه الاسواق، كذلك  يميل إلى الهدوء  في اتخاذ القرارات بعد دراستها جيدا  و كذلك العمل بعيدا عن الصخب والأضواء . كلها أدوات أهلت ناصف ساويرس ، ليكون على قمة الهرم المالي لأغنى أغنياء مصر وقارة أفريقيا  في السنوات الأخيرة . وتعد  مسيرته المهنيه  ملهمة للأجيال الشابة .

بكالوريوس اقتصاد

ناصف أنسي ساويرس من مواليد  التاسع عشر من يناير عام 1961م، في محافظة سوهاج بصعيد مصر ، و هو الابن الاصغر للملياردير الراحل  أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

حصل  ناصف على الشهادة الثانوية من المدرسة الألمانية الإنجيلية الثانوية بحى الدقى بالجيزة  وسافر بعدها  الى الولايات المتحدة الامريكية لاستكمال دراستة الجامعية هناك وحصل  على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاغو ، وعاد إلى مصر   عام 1982 للمشاركة في إدارة شركة أوراسكوم التي أسسها والده ، و نجح ناصف  خلال عقد التسعينيات في توسيع نطاق تعاملاتها ومشاريعها لتشمل بعض دول الخليج فضلًا عن بلدان أخرى في القارة الأفريقية.

نقطة تحول

من أهم مميزات ناصف الشخصية هي إصراره على النجاح وقدرته على الاستثمار في المشروعات ذات الربحية  العالية، وقدرته على استشعار حركة السوق في المستقبل  وهو ما يفسر حرص ناصف ساويرس على مضاعفة إنتاج شركة أوراسكوم من الإسمنت، وتمكن خلال فترة وجيزة من زيادته إلى نحو 35 مليون طن، وهو رقم ضخم ساهم في مضاعفة ثروته.

وتوالت نجاحات ناصف التجارية في قطاع الإسمنت والبناء حتى قرر عام 2007 بيع شركة “أوراسكوم للإسمنت” إلى مجموعة لافراج الفرنسية مقابل 6 مليارات يورو نقدًا، إضافة إلى قرابة ملياري يورو على هيئة أسهم في الشركة. وقُدّرت ثروته في عام 2007 بنحو  3.9 مليار دولار

 ولم يكتفِ ناصف ساويرس بنجاحاته في قطاع البناء والإسمنت، فقرر عام 2008 دخول مجال آخر هو صناعة الأسمدة النيتروجينية. كذلك، استحوذت شركة أوراسكوم على الشركة المصرية للأسمدة، مما أدى إلى تعزيز هيمنة ناصف ساويرس على هذا القطاع.  وتوسع في استثماراته وأقام مصنعًا للأسمدة في أمريكا، وعمل على زيادة كمية الإنتاج سنويًا ليبلغ عام 2015 نحو 6،8 مليون طن.

 وسبق ذلك في عام 2013،  دخول بيل جيتس الملياردير الامريكى الشهير للاستثمار  بحصة من المال في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التي يديرها ناصف.

وفي عام 2014، اشترى ناصيف ساويرس شقة في نيويورك بلغ ثمنها 70 مليون دولار، وقد أصبحت أغلى شقة في العالم آنذاك. وفي 20 يوليو 2018 تم الإعلان عن أنه اشترى حصة نسبتها 55 بالمئة من نادي أستون فيلا الإنجليزي، الذي يلعب في الدوري الإنكليزي الممتاز . وفي ديسمبر 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق (NHL Rangers)

كما ساهم ناصف ساويرس مع أخوته نجيب وسميح في إقامة عدة مشاريع ضخمة في مصر، كان أولها منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر، الذي كان في البداية عبارة عن أكواخ صيفية ثم تحول إلى منتجع سياحي كبير يضم 7 فنادق وأكثر من 350 فيلا سياحية. وقد حقق المشروع للعائلة نجاحًا ماليًا كبيرًا، خصوصًا مع بيع الفيلات إلى المصريين والعرب والأجانب. كذلك، أطلق الأخوة مشروع مرتفعات طابا على خليج العقبة، وهو منتجع سياحي شبيه بالجونة.

كما  كان  ناصف ساويرس عضوًا في مجلس إدارة في البورصة المصرية من عام 2004م وحتى 2007م.

كذلك  عين كمدير لمجلس الإدارة  في بورصة دبي العالمية DIFX ، وذلك  في  الفترة من  2008م وحتى 2010م، واعتبروه إضافةً لهم في المعرفة والخبرة والمهارات، ذلك لتمكين البورصة من التطور العالمي.

وفي أكتوبر 2020م أسس ناصف شركة Avanti Acquisition Corp، وهي عبارة عن شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وفي ديسمبر 2020م، استحوذ ناصف على حصة نسبتها 5% في شركة مقرها بنيويورك، وهي شركة ماديسون سكوير جاردن سبورت، وارتفعت الحصة إلى 6.3% في 2022م/ مما يجعله من أكبر المساهمين فيها. ايضا يمتلك ناصف شركة Signature للطيران، فهو ثالث أكبر مساهم فيها، وهو يراهن على صناعة الطائرات الخاصة، طمعًا في الحصول على المزيد من الحصص الإضافية في شركة سيجنتشر أفيشان، حتى يفوز بالاستحواذ عليها، فهي بالنسبة له تستحق المزيد

ويمتلك ناصف حاليا ما يقرب من 6% من أسهم شركة (Adidas) للملابس الرياضية.  . إضافة إلى ذلك يتولى ناصف إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا. ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام،  كما يمتلك ناصف  مزارع في ولايتي تكساس وآيوا.  

تنوع الاستثمارات

  نجاح مشروعات ناصف  في القطاعات المختلفه  مكنته من تحقيق ثروة طائلة  و جعلته ضمن قائمة الأثرياء  في العالم.  ومنذ مطلع العام الجاري 2022  زادت ثروة ناصف ساويرس ، بقيمة 738 مليون دولار، وذلك بنسبة 11.3% لتسجل نحو 7.5 مليار دولار في مايو الماضي وفقا لتقديرات Bloomberg . وبذلك تكون ثروة أغنى رجل أعمال في مصر  قد ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أغسطس من عام 2018 ، و يحتل  حاليا المرتبة الـ304 بين قائمة مليارديرات العالم  .

وفي عام 2019 تبرع  ناصف بمبلغ 24 مليون دولار  لجامعة شيكاغو  لمساعدة الطلاب بهذه الجامعة على الدراسة  واعتبر ذلك نوع من رد الجميل

كما تبرع  ناصف  عام 2021 بمبلغ 26 مليون دولار لبرنامج “ساويرس للعلماء” وسماه كذلك تكريمًا لوالده أنسي ساويرس

البعد عن الأضواء

تزوج ناصف ساويرس من السيدة شيرين مقار،  وله من الابناء (سميح ونصيف) وهو يحرص على إحاطة حياته الشخصية بالكثير من الهدوء  والبعد عن الأضواء ، فهو أقل اصحاب الثروات في العالم ظهورًا على وسائل الإعلام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version