جارى فتح الساعة......

حذرت شركة كاسبرسكي للبرمجيات ومكافحة الفيروسات من هجمات سيبرانية تستغل الأوضاع في فلسطين المحتلة، ورغبة الناس في مساعدة المتضررين من الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. ونوهت بأن المجرمين السيبرانيين يوهمون الضحايا بأنهم يجمعون التبرعات ليسرقوا الأموال منهم، لافتة في الوقت نفسه إلى أنه حتى الآن قام المحتالون السيبرانيون بنشر أكثر من 500 رسالة إلكترونية احتيالية، وأنشأوا مواقع إلكترونية احتيالية لتسريع عملية تحويل الأموال. وحثت كاسبرسكي المستخدمين على توخي الحذر، واتخاذ خطوات وقائية للتحقق من موثوقية متلقي تبرعاتهم.

ولاستغلال تعاطف الناس مع المتضررين ورغبتهم في المساعدة، يستخدم المحتالون تقنيات الهندسة الاجتماعية المتقدمة، في محاولة لاستدراج الضحايا لتقديم تبرعات مزيفة؛ إذ ينتحل المحتالون هوية منظمات خيرية، ويستخدمون لغة مؤثرة لإغراء المستخدمين للنقر على رابط ينقلهم إلى موقع إلكتروني احتيالي يطلب منهم التبرع، حيث إن هذه الرسائل المخادعة تأتي من عناوين مختلفة.

وقال أندريه كوفتون خبير أمني في شركة كاسبرسكي بهذا الخصوص: إن المحتالين يحاولون كتابة إصدارات نصوص مختلفة في هذه الرسائل الإلكترونية لتتجنب فلاتر الرسائل المزعجة، فعلى سبيل المثال، يستخدمون عبارات متنوعة تحث على التبرع مثل: “نستجدي تعاطفكم وإحسانكم” أو “نرجو طيبة قلوبكم وكرمكم”، ويستبدلون كلمات مثل: “المساعدة”، بمرادفات مثل “الدعم” و”الإعانة” وما إلى ذلك، كما يقومون بتغيير الروابط وعناوين المرسلين باستمرار، ومع ذلك، تحمي حلول الأمن السيبراني القوية من هذه المناورات.

وتقود الروابط المدرجة في هذه الرسائل إلى موقع إلكتروني احتيالي يقدم شرحا بسيطا عن الأحداث التي تدور في هذه المنطقة، ويعرض صورا ويشجع المستخدمين على إرسال التبرعات، ويسهل المحتالون تحويل الأموال عن طريق تقديم خيارات للدفع بعملات مشفرة مختلفة مثل: البيتكوين، وإيثريوم، وتيثر، ولايتكوين. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف خبراء كاسبرسكي صفحات إلكترونية احتيالية أخرى تشترك بنفس عناوين المحافظ التي يستخدمها المحتالون؛ إذ تدعي هذه الصفحات أنها تجمع المساعدات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version