جارى فتح الساعة......

هناك وظائف ستكون أكثر تأثراً من غيرها بالتحول الذي يحدثه الذكاء الاصطناعي في مستقبل الاقتصاد العالمى ، وهى الوظائف المكتبية والدعم الإداري، وكذلك الوظائف القانونية واستشارات الهندسة المعمارية كما ستتأثر الوظائف المرتبطة بقطاعات العلوم الاجتماعية والعمليات التجارية والمالية

يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه تقنية تحاكي الذكاء البشري على أداء المهام ويمكنه بشكل متكرر تحسين نفسه استنادًا إلى المعلومات التي يجمعها و تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على قادة الأعمال لاسيما المتعلق منها بتقليل أعداد العاملين والاستعاضة عنهم بالآلات الحديثة.

و توقع تقرير لـGoldman Sachs أن يهدد الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT نحو 300 مليون وظيفة بدوام كامل في أنحاء العالم . ووفقاً لتلك التقديرات، فإن 25% من القوى العاملة الحالية في أميركا و24% في أوروبا قد يتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي، في حين أن ثلثي القوى العاملة قد تشهد قدراً من الأتمتة لوظائفهم.

وحذر التقرير من أنه كلما كان الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً كلما كان أسرع في استبدال الوظائف. وأضاف: الزيادة في نمو الإنتاجية قد يصبح أصغر أو أكبر اعتماداً على مستوى صعوبة المهام التي سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على أدائها وعدد الوظائف المؤتمتة في النهاية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version