جارى فتح الساعة......

شهدت الفترة الأخيرة أعلان أكثر من شركة تطوير عقاري عن مشروع لها في منطقة الساحل الشمالى التى تشهد اهتمامًا كبيرًا من جانب الحكومة بما يبشر بمنافسة ساخنة جدًا بين الشركات لجذب العملاء، وهو ما ترصده “Business News ” في التقرير التالى:

تحالف عقاري لإقامة مشروع كبير في الساحل الشمالي

شركة أكام الراجحى للتطوير العقارى

مشروع متكامل فى منطقة الساحل الشمالى، بحجم استثمارات سيدور حول 5 إلى 8 مليارات جنيه يعد بداية المشروعات العقارية المنتظرة التى تعتزم الشركة الجديدة “أكام الراجحى” تدشينها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة .

الشركة هى نتاج تحالف مكون من شركة أكام للتطوير العقارى ومجموعة الراجحى السعودية بهدف الاستثمار فى القطاع بالسوق المصرية، وقال عصام منصور، رئيس مجلس إدارة أكام للتطوير العقاري، إن أكام الراجحى تم تأسيسها منذ فترة قصيرة، وأتمت مؤخرًا الاستحواذ على أحد الكيانات التى كانت تملك أرضًا فى منطقة الساحل الشمالى، وجرى بعدها إنهاء إجراءات توفيق الأرض التى بلغت مساحتها 125 فدانًا.
وأوضح أن الشركة ستعلن خلال الأسابيع القادمة مختلف تفاصيل المشروع المرتقب، ولكنه ذكر أن حجم الاستثمارات سيدور حول 5 إلى 8 مليارات جنيه، وسيكون من نوعية المشروعات السكنية الساحلية المتكاملية، وسيتم طرح وحدات تتناسب مع القوى الشرائية فى السوق، إلى جانب الاعتماد على الموارد الذاتية فى تدبير التمويلات اللازمة.
وعن استراتيجية عمل الشركة الجديدة، أوضح إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة أكام، والرئيس التنفيذى لشركة أكام الراجحى، أن شركة أكام منذ دخولها السوق المصرية تخاطب عملاءها برؤية متفردة ومختلفة، وهذا ما جعلها فى وقت قصير جدًا واحدة من أكثر الشركات تميزًا من حيث تقديم مشروعات مبتكرة، مشيرا إلى أن باكورة التحالف الجديد سيكون مشروعا متكاملا فى منطقة الساحل الشمالى

شركة إعمار مصر

أبدى مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية موافقة مبدئية للدخول فى شراكة مشروع سياحى سكنى تجارى جديد بالساحل الشمالى بنسبة مشاركة تصل إلى 25% ومؤخرا وافقت عمومية شركة إعمار مصر للتنمية على الدخول فى شراكة مع شركة إيجل هيلز مصر لإدارة المشروعات والاستثمار لتطوير مشروع سياحى جديد بالساحل الشمالى. وفوضت مجلس الإدارة أو من يفوضه فى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة والتوقيع على عقود الشراكة ، .
وافتتحت إعمار مصر فى يوليو عام 2020 ، أول سلاسل فنادق بمشروع مراسى تحمل اسم العنوان للفنادق Address Hotels باستثمارات تقدر بنحو 950 مليون جنيه، كما طورت فندق العلمين التاريخى بتكلفة 1.5 مليار جنيه.
وقال محمد العبار، مؤسس إعمار مصر، فى تصريح سابق إن توسع شركته فى الساحل الشمالى ينبع من تميز النشاط السياحى، وحاجتها للتطوير بما يتماشى مع سياسات الحكومة فى تطوير البنية التحتية لها خلال الفترة الحالية.
ووافق مجلس إدارة الشركة فى 18 يناير الماضى على افتتاح خمسة فروع جديدة بمراسي سيدي عبد الرحمن -العلمين، بمحافظة مطروح. وأفصحت الشركة فى فبراير 2021 عن تعاقدها على مشروعين فندقيين بـ قرية مراسى بالساحل الشمالى مع ثلاث شركات مصرية بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه تقريبا.

ويختص المشروع الأول بإنشاء فندق خمس نجوم بالتعاقد مع شركة حسن علام للإنشاءات وبالتعاون مع شركة اتحاد المقاولين العرب. ويضم مشروع الفندق المشار إليه 292 غرفة وجناحا ، بتكلفة إجمالية قدرها 1.2 مليار جنيه تقريبا،
أما المشروع الثانى، فيختص بإنشاء فندق أربع نجوم يضم 214 غرفة وجناحا بالتعاقد مع شركة أوراسكوم للإنشاءات بتكلفة إجمالية قدرها 975 مليون جنيه، ومن المتوقع تشغيل هذه الفنادق فى عام 2023.

وتعاقدت إعمار مصرفى ديسمبر 2020 مع شركة أرابتك الإماراتية للإنشاءات لإنشاء قرية سياحية داخل مشروع مراسى بالساحل الشمالى، بتكلفة إجمالية قدرها 1.6 مليار جنيه.
وقالت الشركة إن هذا التعاقد يتضمن إنشاء مجتمع عمرانى مكون من 42 تاون هاوس، و18 مبنى سكنيا و7 بانجلوز فى مشروع مراسى بالساحل الشمالى. ويحمل هذا المشروع اسم “القرية اليونانية”، ومن المقرر الإنتهاء منه فى غضون 36 شهرًا تقريبًا.

شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري

أعلنت شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري عن توقيع عقد شراكة لتطوير 205 أفدنة بالساحل الشمالى بتكلفة استثمارية قدرها 6.5 مليار جنيه تقريبا. وقالت مرسيليا للاستثمار العقاري ،إنها تستهدف إتمام هذا المشروع خلال أربع سنوات فى ضوء الضوابط والمدد المسموح بها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.
وتبلغ المساحة البنائية فى المشروع 861 ألف متر مربع بنسبة 60% من إجمالى مساحة المشروع، بينما يتاح مساحات للبيع تصل إلى 516 ألف متر مسطح . ومن المخطط أن يجرى تصميم المشروع بإنشاء وحدات عقارية وفندقية وخدمية ،وتتوقع الشركة أن يدر هذا المشروع إيرادات بيعية بقيمة 13 مليار جنيه لا يقل نصيبها منهم عن65% وفقا لعقد الشراكة.
وتعتزم مرسيليا تكليف استشارى عام لإعداد تصميم عمرانى فريد وفقا للمعايير العالمية بما يعزز من مكانة الشركة فى الساحل الشمالى إضافة إلى مشروعاتها الأخرى.
وأفصحت مرسيليا للاستثمار العقاري في 14 ديسمبر الماضي عن توقيع عقد شراكة لتطوير مساحة 150 فداناً بالساحل الشمالي الغربي. وقالت الشركة في بيان للبورصة آنذاك، إنها ستقوم بدور المطور العقاري لكامل أرض المشروع البالغة 644 ألف متر مربع بمعامل مسطحات بنائية للأدوار 60%، بما يتيح مساحة بيعية تصل لـ385 ألف متر مسطح كمشروع متكامل الخدمات.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 5 مليارات جنيه، وتتوقع الشركة أن يحقق هذا المشروع إيرادات بيعية لا تقل عن 9.45 مليار جنيه. ويمثل نصيب مرسيليا حصة لا تقل عن 70% من إيرادات المشروع، بينما سيحصل الشريك على حصة عينية من وحدات المشروع.

جاسر بجهت، الرئيس التنفيذى لشركة مدار

شركة مدار للتطوير العقارى

أعلنت شركة مدار للتطوير العقارى عن إطلاق مشروعها الجديد أزهى نورث الساحل الشمالى ، بحجم استثمارات مبدئية يبلغ 16 مليار جنيه، لتواصل توسعاتها بالسوق المحلية، بعد نجاح مشروعها أزهى العين السخنة.
يشمل مشروع أزهى نورث عدة مكونات، منها شقق وفيلات فندقية وشاليهات وفندق 5 نجوم، إضافة إلى نادٍ رياضى يضم ملاعب كرة القدم وتنس وبادل تنس، بخلاف أماكن للتسوق والترفيه ومجمع تجارى على مساحة 40 ألف متر مربع.
وقال جاسر بجهت، الرئيس التنفيذى لشركة مدار، إن أزهى نورث يقام على مساحة 250 فدانًا، بما يعادل مليون متر مربع، ويقع بمنطقة خليج رأس الحكمة، ويضم 2400 وحدة متنوعة.
وأضاف بهجت أن المنتجع يقع فى الكيلو 212 بطريق الإسكندرية – مطروح، ويبعد 73 كيلومترًا عن مرسى مطروح، كما أنه قريب من شبكة الطرق الجديدة، بما يعزز من تنافسية المشروع فى منطقة الساحل الشمالى. وأشار إلى أن أزهى نورث يتمتع بمسطحات مائية وخضراء تمثل نحو %86 من المساحة الإجمالية للمشروع، فيما سيتم البناء على النسبة المتبقية، ويتميز بشواطئ مائية تصل إلى 12 كيلومترًا، منها 650 مترًا على شاطئ البحر والباقى بحيرات «كريستال لاجون». ولفت إلى أن أزهى نورث مقام بالشراكة مع أحد رجال الأعمال المالك للأرض، فيما ستتولى مدار كل أعمال التطوير، موضحًا أن الشركة فضلت إطلاقه فى المرحلة الراهنة، رغم تحديات السوق العقارية، وذلك لضمان الحصول على مشروع بمنطقة الساحل الشمالى فى مرحلة تشهد تنافس كبير بين المطورين.
وأكد بهجت أن شركته اختارت كيانات عالمية للمشاركة فى تصميم المشروع الجديد، منها WATG لإعداد التصميمات والاستشارات الهندسية، بخلاف كريستال لاجون لتنفيذ البحيرات.

محمد الدهان، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج

شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى

دخلت شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى فى شراكة مع كاونسل ماسترز، حتى تتولى الأخيرة مهام تأجير وإدارة وتسويق المشروع التجارى نورث سكوير مول، بمدينة العلمين الجديدة المملوك للأولى.
قال محمد الدهان، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج، إن المشروع يغطى مساحة إجمالية قدرها 164 ألف متر، تعادل 40 فدانًا، ومن المقرر تشغيله بشكل مبدئى فى الصيف الحالى.
ويعد نورث سكوير أول مركز ترفيهى فى مدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالى، يشمل وحدات إيجارية على مساحة 86 ألف متر مربع، ويضم مواقع تجارية وثقافية ومطاعم، وموقف سيارات يسع 3200 مركبة، وفندقًا يحتوى على 22 غرفة جاهزة لموسم الصيف الحالى، إضافة إلى 46 غرفة ستكون جاهزة بحلول صيف 2023، إلى جانب شاطئ 6000 متر.
وأشار الدهان إلى أن التكلفة الإجمالية للمول تقارب 2.5 مليار جنيه، وتم الاتفاق على دعم ومساندة كاونسل ماستر فى تأجير وتسويق الوحدات، مع اختلاف نسبة الشراكة فى الإيرادات بداخل الوحدات المتنوعة فى المشروع.
ونوه إلى أن مدينة العلمين من أهم مدن الجيل الرابع، ومتوقع أن تستضيف أكثر من 2 مليون ساكن بحلول عام 2030، بخلاف بدء تسليم وحدات سكنية هذا العام، وهذه الخطوة تتماشى مع خطة الدولة فى التنمية العمرانية، إضافة إلى تنفيذ العناصر التى تؤهلها، لتصبح وجهة سياحية واستثمارية صالحة للعيش على مدار العام.

عمرو عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة لافيتا العقارية

شركة لافيتا العقارية

أطلقت شركة لافيتا العقارية مشروعها الجديد بالساحل الشمالي، وهو مشروع لافيتا الساحل الشمالي على مساحة 15 ألف متر، وهو مشروع سكني سياحي متكامل الخدمات. وقال عمرو عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة لافيتا العقارية، إن المشروع يقع في الكيلو 66 بالساحل الشمالي، ويضم 350 وحدة بمساحات متنوعة تتراوح بين 50 و105 مترات، مضيفا أن الشركة قامت بتنفيذ جزء كبير من المشروع، حيث قررت الشركة تنفيذ الوحدات قبل تسويقها بفضل الملاءة المالية للشركة.
وأوضح أنه من المخطط بدء تسليم الوحدات للعملاء خلال صيف 2023، منوها أن منطقة الساحل الشمالي شهدت طفرة عمرانية قوية خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لحجم التنفيذ القوي بمدينة العلمين الجديدة وخطة الدولة لتطوير الطرق المؤدية للساحل الشمالي، وهو ما رفع من القيمة الاستثمارية للمنطقة وجذب مزيد من العملاء إليها، مشيدا بخطة الدولة لتشغيل تلك المنطقة طوال العام وليس خلال موسم الصيف فقط.
وأوضح رامي عبد العزيز، نائب رئيس مجلس إدارة شركة لافيتا العقارية، أن المشروع يضم خدمات متنوعة لعملاء المشروع أبرزها مول تجاري وحمامات سباحة ولاند سكيب، وتقدم الشركة أنظمة سداد متنوعة للعملاء لفترات تمتد حتى 5 سنوات مع سداد 25% من قيمة الوحدة مقدم، ويتم تسليم الوحدة كاملة التشطيب.
وأشار إلى أن الشركة تقدم عرضًا لعملائها يتيح إمكانية تأجير الوحدة وتحقيق عائد منها يستخدمه العميل في سداد قيمة القسط، مما يحقق للعميل عائدًا استثماريًا على وحدته، مؤكدا أن الشركة حصلت على كافة الموافقات والتراخيص اللازمة للتنفيذ.

شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) عن توقيع عقد شراكة جديد لتطوير 280 فدانا مملوكة لمجموعة مساهمين فى الساحل الشمالى، نظير مبلغ مالى يستحق على مدى 12 عامًا. وقالت سوديك ، إن العقد جرى توقيعه من خلال شركة طابروك للتعمير( التابعة ) مع اتحاد ملاك شاهين، يمثلهم الحسن طارق سالم.

ويختص العقد بالمشاركة فى تطوير قطعة الأرض المشار إليها مقابل حصول الملاك على 2.7 مليار جنيه، تسدد على مدار 12 عامًا إضافة إلى نسبة من الإيرادات النقدية الناتجة عن المشروعات التى ستقام على الأرض (15% دون حد أدنى مضمون).وتقع قطعة الأرض بالكيلو 92 بطريق مرسى مطروح الإسكندرية على بعد 8 كيلومترات شرق مشروع مملوك لسوديك (Caesar).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version