جارى فتح الساعة......

تنتج مصر قرابة 14 مليار بيضة مائدة خلال العام ولكن يفضل بعض العاملين في صناعات المعجنات والحلوى الاعتماد على البيض البودرة ” أو المجفف في تصنيع منتجاتهم التى تتطلب وصفاتها اما بياض البيض او الصفار وسعر الكيلو منه يصل إلى 13 دولاراً أميركياً، وبلغ حجم استيراد مصر من “بيض البودرة” نحو 103.9 ألف دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 1.8 مليون جنيه.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن قائمة الدولى التى استوردت مصر منها البيض البودرة ، وهى البرازيل بقيمة 58.7 ألف دولار، و من بولندا بقيمة 38.1 ألف دولار، و من أوكرانيا بقيمة 7.1 ألف دولار. كذلك استوردت مصر صفار بيض بودرة من هولندا بقيمة 171.8 ألف دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 3.1 مليون جنيه.

و “البيض البودرة” هو بيض طبيعي يتم تجفيفه من خلال تعريضه لدرجات حرارة معينة باستخدام آليات معينة تسمى بـ«سلندرات»، ويجري تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس الطريقة المتبعة في تصنيع اللبن البودرة، حيث يخضع لعملية بسترة قبل تحويله إلى بودرة ليقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، وذلك عبر فصل البياض عن الصفار في البداية، ثم تجفيف البياض والصفار كل منهما على حدة، وفي مرحلة التعبئة يُقسّم المنتج إلى 3 أشكال، ويباع البياض والصفار بشكل منفصل أو يتم بيع البيضة كاملة.

وتتنوع مجالات استخدام البيض البودرة بسبب خضوعه لعملية فصل البيض الطازج، فمسحوق البيضة الكاملة يستخدم في صناعة المكرونة والكعك والشعرية والحلويات، بينما يستخدم صفار البيض المجفف في الأساس في صناعة المايونيز، لكنه يدخل في صناعة الصلصات ومنتجات أخرى، وتعتمد الحلويات على بياض البيض بشكل أساسي وتليها المخبوزات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version