جارى فتح الساعة......

يمثل قطاع الدهانات ركيزة أساسية في الاقتصاد لارتباطه الرئيسي بعدد من القطاعات الرئيسية مثل العقارات والتشييد والبناء والصناعة ، وهناك استثمارات ضخمة من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي وجهود كبيرة تبذل من قبل الإدارات التنفيذية للشركات لمواصلة النجاح والتميز.
ويتم تقسيم سوق الدهانات والطلاء في الشرق الأوسط حسب نوع الراتنج (الأكريليك والألكيد والبولي يوريثين والإيبوكسي والبوليستر وأنواع الراتنجات الأخرى) والتكنولوجيا (التي تنقلها المياه والمذيبات والعلاج الإشعاعي وتقنيات أخرى) ، المستخدم الصناعة (الهندسة المعمارية ، السيارات ، الخشب ، الصناعة ، النقل ، التعبئة والتغليف) ، و ترتكز منهجية قائمة أقوى الشركات على حجم تواجد وانتشار العلامة التجارية في المنطقة، وكذلك الاستثمارات والإيرادات والأرباح ، ومدى توافق المنتجات مع المعايير العالمية لاسيما سلامة البيئة .

فيما يلى قائمة أقوى شركات الدهانات في منطقة الشرق الأوسط   لعام 2023

دهانات الجزيرة

تأسست عام 1979 في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتعد واحدة من أبرز مصنّعي الدهانات في الشرق الأوسط وتختص بتطوير وإنتاج دهانات عالية الجودة ومسؤولة بيئياً ، و يتولى الأستاذ عبد الله بن سعود الرميح، منصب الرئيس التنفيذي للشركة ونجح في قيادتها لتحقيق مكانة رائدة إقليميا ، و اتجهت دهانات الجزيرة في السنوات الأخيرة للتوسع خارج المملكة و في مصر تحديدا تمتلك حاليا مصنع ضخم بمدينة العاشر من رمضان ، وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بالسوق المصري، وتعتبره سوقاً استراتيجياً بالنسبة لها خاصة في ظل ما تشهده مصر من تنمية . تقوم دهانات الجزيرة بتصنيع أكثر من 450 منتج مختلف تتوزع بين الطلاء المعماري والزخرفي والصناعي وغيرها

وتطبق الشركة معايير الأيزو (ISO) لإدارة الجودة بشهادات OHSAS 18001 و ISO 14001 و ISO 9001 ، و دهانات الجزيرة هي أول شركة دهانات خارج الولايات المتحدة تتوّج بشهادة الـ(Green Seal) وفقاً لتصنيف (LEED) و حصلت منتجات شركة دهانات الجزيرة المقاومة للحريق بتقنية الانتفاخ على شهادة Exova Warrington ، و الطاقة الإنتاجية لشركة دهانات الجزيرة تتجاوز 400 ألف طن سنوياً من منتجات الدهان والحلول الإنشائية. تستخدم الشركة تقنيات متطورة للغاية، حيث تم تزويدها بأنظمة مراقبة لضمان تزويد السوق بالمنتجات عالية الجودة، و تهدف دهانات الجزيرة إلى توفير بيئة عمل تشجع على التميز والابتكار، وكذلك استقطاب أفضل الكفاءات للانضمام إليها ، و تعرض الشركة منتجاتها في أكثر من ٦٥۰ صالة عرض ومركز للبيع في أنحاء متفرقة من منطقة الشرق الأوسط

جوتن – Jotun

جوتن – Jotun مجموعة عالمية رائدة في مجالات الطلاء. متكونة من 71 شركة وأكثر من 40 منتج. لها وكلاء وفروع في أكثر من 70 دولة حول العالم. ويقع المركز الرئيس في ساندفورد، النرويج. وتأسست الشركة عام 1926 . ولها تواجد لافت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و في عام 1962، أفتتحت أول مصنع لها خارج النرويج في ليبيا وفي عام 2005، تم شراء 14% من اسهم الشركة لصالح رجل الأعمال علي العودي. وتتمتع جوتن بتاريخ حافل بالإنجازات من خلال مشاريع ضخمة مثل برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة وجامعة الأميرة نورة ومطار جدة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، وقاعدة لوسيل في قطر، ومدينة مصدر، وأطلانتيس واللوفر في الإمارات العربية المتحدة،

وفي فبراير 2023 اطلقت الشركة مجموعة «حكايات» لعام 2023 وتتولى رنا خضرا، منصب مديرة الإبداع والألوان في جوتن الشرق الأوسط والهند وإفريقيا ، ومن بين الـ 21 لوناً التي تضمنها مجموعة الألوان لهذا العام، هناك تسعة ألوان جديدة تمت إضافتها إلى مجموعة جوتن. تتراوح من الدرجات المحايدة الناعمة والدافئة، إلى تدرجات الأخضر الطبيعي والهادئ، وتدرجات الأحمر الغني والجذّاب.

وتم تقسيم الألوان الجديدة إلى مجموعات مكوّنة من سبعة ألوان، إلى جانب الدرجات الموجودة من أرشيف جوتن، وذلك لإنشاء ثلاث مجموعات لونية ممزوجة بصورة مثالية. وتُجسّد هذه المجموعات الفريدة حالات مزاجية وأنماط تعبير مختلفة، مما يمكّن الأشخاص من الجمع بسهولة بين الدرجات التكميلية والمتباينة في كل مجموعة. ويخلق ذلك تصاميم داخلية متناغمة تحكي قصصاً عن المنزل، وأولئك الذين يعيشون فيه.

وتعمل شركة جوتن في مصر منذ عام 1986. وفي بداياتها الأولى، كانت مهتمة فقط بالدهانات الصناعية والبحرية. إلا أن النمو الاقتصادي والاستثماري المطرد في البلاد شجع الشركة على الدخول في سوق الدهانات الإنشائية في مصر وتحديدا في عام 1996. ويقع المصنع الحالي في المنطقة الصناعية بالإسماعيلية . وهو حاليا المقر لتصنيع وتخزين وتوزيع الدهانات الإنشائية والصناعية والبحرية. ، وفي عام 2018 دشنت الشركة مصنع على مساحة 94 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، لتصنيع الدهانات المائية والمذيبات وتخزينها وتوزيعها.

شركة GLC

الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة، دهانات جي ال سي – GLC تعمل في مصر منذ 25 عاما في مجال صناعة الدهانات الإنشائية، وتقدر استثماراتها الحالية في مصر بأكثر من 1.5 مليار جنيه و تمتلك 5 مصانع لإنتاج الدهانات الإنشائية وتصنيع العبوات، ويقع المركز الرئيسي بمدينة العبور -المنطقة الصناعية الأولى، ويتولى محمد أمين الحوت منصب الرئيس التنفيذي لدهانات GLC. بينما يتولى مالك الحوت منصب المدير العام للشركة والتى تستهدف خطة للتوسع في الإنتاج بجانب الاستثمار في الابتكار والإبداع في عالم موضة واتجاهات الألوان للدهانات الإنشائية بالإضافة إلى زيادة عدد مراكز البيع بنسبة 15% حيث تقدر بأكثر من 400 مركز بيع علي مستوي الجمهورية مع التركيز على السوق المصري والاقليمى في خطتها التسويقية لعام 2023، وسبق للشركة إطلاق مشروع اتجاهات الألوان جي ال سي كلر بياتزا وهو من الأفكار الريادية في السوق المصري والإقليمي من خلال التعاون مع اشهر المهندسين المعماريين وهم، المهندس المعماري العالمي كريم مختجيان، والمهندسة ابتسام فريد، والمهندس رائف فهمي، والمهندسة ايمان حسين والمهندس عمرو حلمي وتحت تنفيذ و اشراف المهندس هشام مهدى .

شركة كابسي KAPCI

تأسست شركة كابسي Kapci Coatings في عام 1985 ، تحت اسم Kantara Paints and Chemical Industries. مؤسسو الشركة هم المهندس محمد السيد و المهندس حسن البدراوي. و تم إعادة دمج الشركة في هيكلها الحالي واسمها Kapci Coatings في عام 2002.
طورت Kapci خلال السنوات الماضية أنظمة طلاء أساسية ليست متعددة الاستخدامات فحسب ، بل تتناسب مع جميع متطلبات الألوان لمحلات الهياكل ومراكز الإصلاح. تم تصميم نظام Kapcibase و Kapcicryl لتوفير مطابقة ألوان ممتازة ، كما قدم حلولًا غير عادية في صناعة إعادة طلاء السيارات على مستوى العالم. بفضل أحبارها اللؤلؤية ، والمعدنية ، والصلبة ، واللون السحرية ، و في عام 2002 ، افتتحت الشركة رسميًا منشأة إنتاج جديدة تبلغ مساحتها 200000 متر مربع في بورسعيد وغيرت اسمها من Kantara Paints and Chemical Industries إلى Kapci Coatings.

كذلك نجحت الشركة في تطوير Kapci DIMA ، نظام خلط الألوان القائم على الماء بالكامل . تتمتع دهانات DIMA بالقدرة على حماية المركبات من المطر الحمضي والطقس القاسي والأشعة فوق البنفسجية. دفع التحول التكنولوجي الذي أحدثته هذه الطلاءات كذلك نجحت الشركة في تطوير PRIMA ، وهي مجموعة جديدة من منتجات إعادة طلاء السيارات المصممة لاتخاذ خطوة أعلى من حيث الجودة والمتانة والأولوية. وهى حاصلة على شهادة الأيزو 9001-2015 لأنظمة إدارة الجودة. و شهادة ISO 14001-2015 لنظام الإدارة البيئية.

شركة سايبس Sipes

الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس) تمتلك أربع مصانع مصرية تغذي السوق من خلال أربع علامات تجارية. وتتواجد منتجاتها كذلك في أكثر من 15 دولة ومنها ليبيا و الا̈ردن و السعودية و نيجيريا و لبنان ، وفي السنوات الأخيرة تقدمت سايبس بقطاع الدهانات و كيماويات البناء التي تطابق المعايير والقياسات العالمية، ومرت الشركة بالكثير من التطورات على مدار السنوات، تم ذلك من خلال عمليات توسع مدروسة و يتكون فريق العمل الخاص بالشركة من أكثر من 1000 موظف وعامل ما بين مصانع ومخازن الشركة ومقراتها
ا̈خرى والتي تم اتخاذ مواقع استراتيجية لكل منها لتيسير الانتشار والتواجد في جميع أنحاء مصر . و حصلت سايبس على حق إنتاج منتجات ترانز أوشن وبيعها بالتجزئة والتعامل بعلامتها التجارية وهي تنفرد بهذا الحق في المنطقة لتقوم بتلبية طلبات طلاءات ترانزأوشن بفاعلية

شركة سكيب scib Paints

سكيب هي إحدي شركات مجموعة إيشيان بينتس الهندية و التي تتواجد في 19 دولة حول العالم. من بينها مصر، وتمتلك الشركة مصنعين فى مدينة 6 اكتوبر تتجاوز مساحتهما اكثر من 58000 متر مربع أحدهما مخصص لتصنيع الدهانات بطاقة إنتاجية تبلغ 90000 الف لتر سنوياً اما المصنع الثانى مخصص لتصمنيع منتجات كيماويات البناء لخدمة اعمال التشييد والبناء. وطاقته الإنتاجية 75000 الف لتر سنوياً. و توفر شركة سكيب دهانات البلاستيك و اللاكيهات و الورنيش و الصبغات و المعاجين و الملونات والتأثيرات الديكورية يتم تصديرها الي دول مختلفة مثل: ليبيا، فلسطين، الأردن، نيجيريا، وتوفر سكيب 600 فرصة عمل مباشر وتمتلك اكثر من 500 مركز تلوين الدهانات بالكمبيوتر على مستوى الجمهورية،ويصل عدد عملائها من الفنانين الديكور والمقاولين ل20 الف عميل .

دهانات ناشيونال National Paints

مجموعة دهانات ناشونال القابضة تأسست عام 1969 في المملكة الأردنية الهاشمية، و يعمل في المجموعة أكثر من 5000 موظف.ا ولها تواجد لافت في عدد من دول المنطقة أبرزها الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر مصنع الشارقة من بين كبار المصانع في المنطقة وهو متخصص في إنتاج كافة أنواع الدهانات كما أن للشركة مصنع ضخم في مصر يعتبر ثالث أكبر مجمع صناعي.

ومؤخراً قامت الشركة بإطلاق مجموعة جديدة ومتميزة تحت بند مجموعة الدهانات الإنشائية والديكورية منها: ناشونال لايت 600، حيث تتميز هذه المجموعة الجديدة من المنتجات بخصائص ومميزات استثنائية إذ يمكن استخدامها على كافة الأسطح. تتميز هذه الدهانات المصنوعة من أساس استيرين أكريلك بقدرة فائقة لمقاومة عوامل عديدة أهمها مقاومتها للبكتيريا والفطريات

همبل Hempel Group

تأسست مجموعة هيمبل في يوليو 1915 من قبل جيه هيمبل،في كوبنهاغن ، الدنمارك. حيث كانت البداية كشركة استيراد وتصدير تتاجر في المواد الكيميائية. وبحلول عام 1917، تم إنشاء أول مصنع ينتج الطلاء البحري. وعلى مر السنين، كان النمو سريعاً وبحلول عام 1939 انتشرت المجموعة دولياً بشكل حقيقي مع سبعة مصانع و 27 وكلاء لمنتجات هيمبل في جميع أنحاء العالم.
واليوم، لدى مجموعة هيمبل، بما في ذلك الشركات التابعة والزميلة، 25 مصنعاً وأكثر من 150 مستودعاً رئيسياً في جميع أنحاء العالم. ولها تواجد لافت في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج لاسيما السعودية ففي عام 1972 دشنت شركة السحيمي مع مجموعة من المستثمرين دهانات همبل السعودية لتصنيع مجموعة واسعة من الدهانات الصناعية والبحرية والزخرفية. ومؤخرا أعلنت شركة هيمبل السعودية للدهانات، عن افتتاح أكبر مصنع في منطقة الشرق الأوسط بالمنطقة الصناعية الثانية بجدة، على مساحة 7500 متر مربع مع خطوط إنتاج 32 مليون لتر سنويا مع إمكانية التوسع في الإنتاج في المستقبل.

اكزونوبل AkzoNobel

اكزونوبل ، AkzoNobel، هي شركة هولندية متعددة الجنسيات تقوم بعمل الدهانات وطلاءات الأداء لكل من الصناعة والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. يقع مقر الشركة الرئيسي في أمستردام ، وتمارس أنشطة في أكثر من 80 دولة، وتوظف حوالي 46000 شخص. وللشركة تواجد فعال في منطقة الشرق الأوسط وتعمل حالياً على تعزيز حضورها في الإمارات وقطر وعمان، ومصر

شركة باكين Pachin
شركة البويات والصناعات الكيماوية المعروفة باسم (باكين – PACH) هي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ أغسطس 1994. و لديها شركات تعمل في مصر و و ليبيا ،وهى رائدة في صناعة الدهانات الإنشائية والصناعية ، و ورنبيش الأخشاب وأحبار الطباعة والراتنجات. و سجلت الشركة صافي ربح بلغ 19.5 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، وارتفعت مبيعات الشركة خلال تلك الفترة لتصل إلى 486.39 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 427.9 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي. وعلى صعيد القوائم المالية غير المجمعة، حققت أرباح بقيمة 3.61 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، . ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين كل من القابضة للصناعات الكيماوية (44.63%) و بنك مصر (10.52%) و ايه ام ان للاستثمار الصناعى (9.937%)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version