جارى فتح الساعة......

تراجعت ثروات 6 ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم في مطلع مايو الجاري مقارنة بما كانت عليه في مطلع ابريل الماضي . وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 1.54 تريليون دولار، أي أقل بمقدار 50 مليار دولار عما كانت عليه قبل شهر واحد.
ويحتفظ العديد من المليارديرات بمعظم ثرواتهم الصافية في أسهم الشركات التي أسسوها أو شاركوا في تأسيسها، ومع تحرك سعر السهم، تتحرك الثروات صعودًا وهبوطًا.
فيما يلى قائمة أغنى 10 أشخاص بين أثرياء العالم حتى مطلع شهر مايو 2024

برنار أرنو

برنارد أرنو

العمر 75 عامًا ، وصافي الثروة 209.4 مليار دولار ، الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة السلع الفاخرة LVMH، الفرنسي برنارد أرنو، جاء في المركز الأول في قائمة أثرياء العالم في مطلع شهر مايو الجاري
استطاع أرنو أن يؤسس أكبر شركة للسلع الفاخرة في العالم بنحو 70 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل، بما في ذلك لويس فيتون، وكريستيان ديور ومويت، وشاندون، وسيفورا، وشركة المجوهرات تيفاني.

جنى والد أرنو الملايين من أعمال البناء؛ وفي البداية، استخدم أرنو 15 مليون دولار من تلك الثروة لشراء كريستيان ديور.
يعمل أبناء أرنو الخمسة في شركات إمبراطورية LVMH. وفي وقت سابق من هذا العام، رشح أرنو اثنين من أبنائه، هما ألكسندر، 31 عامًا، وفريديريك، 29 عامًا، لمجلس إدارة LVMH. في حين أن ابنته دلفين، البالغة من العمر 48 عامًا وتدير شركة ديور، وابنه أنطوان، 46 عامًا، من أعضاء مجلس الإدارة بالفعل. أما ابنه الأصغر، جان، فهو مدير الساعات في لويس فيتون.

إيلون ماسك

العمر 52 عامًا و الثروة الصافية 199.6 مليار دولار ، يحتل ماسك منصب الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية تيسلا، وشركة الصواريخ سبيس إكس، وشركة التواصل الاجتماعي إكس. و يمتلك ماسك نحو 13% من أسهم تيسلا وقد تعهد ببعض أسهمه كضمان للقروض.
اشترى ماسك منصة إكس، التي كانت تعرف آنذاك باسم تويتر، مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر 2022 ويمتلك ما يقدر بنحو 74% منها، والآن، تراجعت قيمتها إلى أقل من نصف ما دفعه مقابلها.

انتقل ماسك، الذي تعود أصوله إلى جنوب إفريقيا، إلى كندا قبل عيد ميلاده الثامن عشر، وعمل في مجموعة متنوعة من الوظائف، والتحق بجامعة كوينز في أونتاريو، ثم انتقل إلى جامعة بنسلفانيا، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد.
في عام 2000، دمج X.com – البنك عبر الإنترنت الذي شارك في تأسيسه – مع شركة مماثلة شارك في تأسيسها بيتر ثيل، لتشكيل PayPal، الذي اشترته شركة eBay في عام 2002 مقابل 1.4 مليار دولار. و في عام 2002، أسس شركة سبيس إكس في إل سيغوندو، بالقرب من لوس أنجلوس.

وفي عام 2004، انضم إلى شركة تيسلا كمستثمر ورئيس مجلس إدارة، بعد عام من تأسيسها؛ ثم حصل لاحقًا على لقب المؤسس المشارك. تولى ماسك، الذي أصبح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا في عام 2008، طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في عام 2010. وارتفعت قيمة الشركة السوقية في الفترة بين عامي 2020 و2021.
في سبتمبر 2021، أصبح ماسك أغنى شخص في العالم. وفي نوفمبر2021، بلغت ثروته ذروتها عند 320 مليار دولار. حافظ ماسك على تصنيفه كأغنى شخص في العالم معظم عام 2022، حتى ديسمبر 2022، عندما أدى انخفاض سعر سهم تيسلا إلى انخفاض قيمة ثروته. وأصبح ماسك أغنى شخص في العالم مرة أخرى في 8 يونيو 2023 واحتفظ بالمركز الأول للفترة المتبقية من عام 2023. ثم انخفض إلى المركز الثاني منذ 31 يناير 2024

جيف بيزوس

جيف بيزوس

العمر 60 عامًا و الثروة الصافية 193.3 مليار دولار ، أسس جيف بيزوس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون في عام 1994 وأدارها كرئيس تنفيذي حتى يوليو 2021، ثم حافظ على منصبه كرئيس لها؛ وفي الشهر نفسه، ذهب إلى الفضاء على متن صاروخ صنعته شركة الصواريخ الخاصة بلو أوريغن، التي أسسها ومولها بمليارات الدولارات. ارتفعت ثروته بما يقرب من 3 مليارات دولار خلال مارس 2024 نتيجة لارتفاع سهم أمازون.
قبل تأسيس موقع Amazon.com في مرأب منزله في سياتل، كان يعمل في نيويورك في صندوق التحوط D.E. Shaw. بدأت أمازون كبائع كتب عبر الإنترنت في وقت كان يشتري فيه عدد قليل من الأشخاص البضائع عبر الإنترنت.

نمت الشركة بحيث سيطرت على التخزين السحابي وانتقلت إلى إنتاج الأفلام والمسلسلات لتغذية منصة Amazon Prime Video. وفي يوليو 2017، تفوق بيزوس على بيل غيتس ليصبح أغنى شخص في العالم، وتبادلا المركز على فترات متقطعة.
احتل بيزوس المرتبة الأولى كأغنى شخص في العالم في الفترة من عام 2018 حتى 2021؛ وتراجع إلى المرتبة الثانية في 2022. و خلال شهر مارس ، توالى هو وماسك على المركزين الثاني والثالث، 10 مرات على الأقل بسبب تقلب أسعار أسهم أمازون وتيسلا.

و في عام 2019، انفصل بيزوس عن زوجته ماكينزي؛ وكجزء من التسوية، حصلت على 4% من أسهم أمازون واحتفظ هو بـ 12%. ومنذ ذلك الحين، باع مزيدًا من حصته أو تبرع بها، بحيث أضحى ما يمتلكه أقل بقليل من 10% من الشركة.
منذ طرح أمازون للاكتتاب العام في عام 1997

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

العمر 39 عامًا ، والثروة الصافية 151.2 مليار دولار ، شارك زوكربيرج في تأسيس فيسبوك، الذي يُسمى الآن منصات ميتا، عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد عام 2004. وقد تطورت لتصبح أكبر شبكة اجتماعية في العالم، بأكثر من 3 مليارات مستخدم شهريًا.
وتمتلك الشركة أيضًا تطبيقي إنستغرام وواتساب، بعد أن استحوذت على كليهما وتوسعت بشكل كبير. و طرح زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، أسهم الشركة للاكتتاب العام في عام 2012 وما زال يمتلك نحو 13% منها. وقد تعهد هو وزوجته بريسيلا تشان بتوجيه 99% من أسهمهما في الشركة نحو “الإجراءات التي تعزز الإمكانات البشرية”، بما في ذلك تطوير أدوات لمساعدة الآخرين على علاج جميع الأمراض أو إدارتها أو الوقاية منها بحلول نهاية هذا القرن. و عاد زوكربيرج ليصبح ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم في صيف 2023 للمرة الأولى منذ يناير 2022، نتيجة ارتفاع سهم ميتا. وخلال شهر أبريل ، انخفضت ثروته بمقدار 19 مليار دولار، لكنه احتفظ بمركزه الرابع ضمن الأثرياء العشرة.

لاري إليسون

العمر 79 عامًا و الثروة الصافية 142.8 مليار دولار ، شارك إليسون في تأسيس شركة البرمجيات أوراكل في عام 1977 وأدارها كرئيس تنفيذي حتى عام 2014، ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لقسم التكنولوجيا في الشركة. على مر السنين، قامت شركة أوراكل بسلسلة من عمليات الاستحواذ الكبيرة، بما في ذلك شراء شركة صن مايكروسيستمز في عام 2010 مقابل 7.4 مليار دولار.
وفي عام 2012، اشترى إليسون 98% من جزيرة لاناي في هاواي مقابل 300 مليون دولار. كما أنه يمتلك منازل في كاليفورنيا ونيفادا. استثمر إليسون في شركة تيسلا وعمل في مجلس إدارة شركة السيارات من عام 2018 حتى أغسطس 2022.
وخلال فبراير 2024، تجاوزه مارك زوكربيرج، إذ تراجع من المركز الرابع في قائمة أغنى الأثرياء إلى المركز الخامس. وفي أبريل، انخفض صافي ثروته بمقدار 13 مليار دولار.

لاري بيج

العمر 51 عامًا و الثروة الصافية: 135.4 مليار دولار . شارك بيج في تأسيس محرك البحث غوغل مع زميله سيرجي برين، طالب الدكتوراه في جامعة ستانفورد في عام 1998، وشغل منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001 وفي الفترة من عام 2011 إلى عام 2015. ويعمل الآن كعضو مجلس إدارة في شركة ألفابيت، الشركة الأم لشركة غوغل، ويستمر في كونه المساهم المسيطر.
ضمن بيج لنفسه مكانًا ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم بعد قفزة ملحوظة بنسبة 15% في سعر سهم ألفابيت في مايو 2023.
وارتفعت ثروة بيج بأكثر من 9 مليارات دولار في أبريل بعد أن قفزت ما يقرب من 11 مليار دولار في مارس 2024 مع تقدم أسهم ألفابيت.

وارن بافيت

العمر 93 عامًا والثروة الصافية 131 مليار دولار . يعد وارن بافيت، الذي اشتهر بلقب “عراف أوماها”، أحد أكثر المستثمرين نجاحًا على الإطلاق، في ظل إدارته للمجموعة الاستثمارية الضخمة بيركشاير هاثاواي، التي تمتلك عشرات الشركات، بما في ذلك شركة التأمين Geico، وشركة Duracell لصناعة البطاريات، وسلسلة المطاعم Dairy Queen.
واشترى بافيت، نجل أحد أعضاء الكونغرس الأميركي، الأسهم لأول مرة في سن 11 عامًا وقدم الضرائب لأول مرة في سن 13 عامًا. و بدأ بافيت تعهد العطاء مع بيل جيتس وميليندا فرينش غيتس في عام 2010، إذ طلب من المليارديرات الالتزام بالتبرع بنصف ثرواتهم على الأقل للمجموعات الخيرية.

وقال بافيت إنه سيتبرع بـ 99% من ثروته، وقدم حتى الآن ما لا يقل عن 51.5 مليار دولار من أسهم شركة بيركشاير هاثاواي لمؤسسة جيتس والمؤسسات التي يديرها أبناؤه وواحدة بدأتها زوجته الأولى الراحلة.
وهذا يجعله الملياردير الأكثر سخاءً في الولايات المتحدة، والعالم أجمع. خلال أبريل 2024، انخفضت ثروته بما يقرب من 8 مليارات دولار، بسبب تراجع أسهم شركة بيركشاير هاثاواي.

وارن بافيت

سيرجي برين

العمر: 50 عامًا ، و الثروة الصافية 129.9 مليار دولار ، شارك برين في تأسيس محرك البحث جوجل مع زميله لاري بيج، عالم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، والمرشح للحصول على درجة الدكتوراه. مثل بيج، يعمل برين حاليًا كعضو مجلس إدارة في الشركة الأم ألفابيت، وهو أحد المساهمين المسيطرين.
وعاد برين للظهور بعد فترة تشبه التقاعد لتقديم تغييرات على برنامج الدردشة الآلي Gemini AI المدعوم بالذكاء الصناعي الذي قدمته غوغل العام الماضي.
ويعد برين على الأرجح أكبر متبرع فردي دعم أبحاث مرض باركنسون، فقد قدم 1.25 مليار دولار لمجموعات مختلفة، بما في ذلك مجموعة من الأكاديميين المتعاونين بقيادة فريقه المسمى Aligning Science Across Parkinson’s.

بيل جيتس

العمر 68 عامًا والثروة الصافية 127 مليار دولار ، عندما كان مراهقًا، بلغ شغف بيل جيتس ببرمجة الكمبيوتر مبلغه، لدرجة أنه ترك جامعة هارفارد ليشارك في تأسيس شركة البرمجيات مايكروسوفت مع صديقه في المدرسة الثانوية بول ألين في عام 1975، بهذا خرج واحد من أول برامج الكمبيوتر الشخصي التي كانت لا تزال في مهدها.
وتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة لمدة 25 عامًا وظل رئيسًا لها حتى عام 2014. وفي النهاية ترك مجلس الإدارة في عام 2020 لكنه لا يزال يقتطع نحو 10% من وقته لاستشارات الفرق في مايكروسوفت.
ويمتلك غيتس استثمارات في عشرات الشركات، بما في ذلك شركة إزالة النفايات Republic Services وشركة Deere & Co لصناعة المعدات الزراعية، وهو أحد أكبر مالكي الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة.
وصنف جيتس لأول مرة كملياردير في عام 1987؛ إذ لٌقب كأغنى شخص في العالم في الفترة من عام 1995 حتى عام 2017 (باستثناء عام 2008، وفي الفترة من عام 2010 حتى عام 2013).
تجاوزه جيف بيزوس كأغنى شخص في العالم في عام 2018 بسبب تبرعه بمبلغ قدره 59 مليار دولار لمؤسسة غيتس، بما في ذلك هدية بقيمة 20 مليار دولار في يوليو 2022.

انفصل هو وميليندا فرينش غيتس في عام 2021؛ إذ حصلت على ما يقدر بنحو 10 مليارات دولار من الأسهم والأصول الأخرى كجزء من تسوية الطلاق.
انخفضت ثروة غيتس بنحو 4 مليارات دولار خلال شهر أبريل، وتراجع من المركز السابع إلى المركز التاسع، في أدنى تصنيف له منذ عقود.

ستيف بالمر

العمر: 68 عامًا ، و الثروة الصافية 117.1 مليار دولار ، انضم بالمر، زميل بيل جيتس في جامعة هارفارد، إلى مايكروسوفت، حيث كان الموظف رقم 30 في عام 1980 بعد أن ترك برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد. أدار شركة مايكروسوفت كرئيس تنفيذي لها في الفترة من عام 2000 إلى 2014.
وعندما تقاعد بالمر من مايكروسوفت، اشترى فريق لوس أنجلوس كليبرز بقيمة ملياري دولار، فيما كان يعد رقمًا قياسيًا بالنسبة لفريق من الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA في ذلك الوقت
وتراجعت ثروة بالمر الشهر الماضي وسط تراجع أسهم مايكروسوفت. ويعد بالمر وزوجته كوني من بين 25 شخصية من أكثر فاعلي الخير سخاءً في أميركا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version