جارى فتح الساعة......

سجل معدل التضخم في فرنسا، نحو 4.9% خلال شهر سبتمبر 2023 على أساس سنوي. كشف المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية “إنسي”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، عن أن التباطؤ على مدى عام في أسعار المواد الغذائية والخدمات والمنتجات المصنعة، يقابله تسارع في أسعار الطاقة.

وأضاف أن التضخم شهد زيادة شبه مستمرة منذ نهاية عام 2020، حيث بلغ ذروته عند 6.3 % على مدى عام واحد في فبراير 2023، مدفوعة بشكل ملحوظ بأسعار المواد الغذائية والطاقة، التي قفزت بنسبة 14.8 % و14.1 % على التوالي، ومنذ أبريل، بدأ ارتفاع أسعار المستهلك في الانخفاض بشكل طفيف، لا سيما بسبب انخفاض أسعار الطاقة.

وأشار إنسي إلى أسعار الطاقة بدأت في الارتفاع مرة أخرى منذ يوليو، وعادت إلى مستويات ما قبل الصيف عند 11.5% على مدار العام في سبتمبر، وواصل تضخم أسعار المواد الغذائية تراجعه الطفيف منذ مارس، ليصل إلى 9.6% على أساس سنوي في سبتمبر. في المقابل شهدت المنتجات والخدمات المصنعة تضخما أكثر اعتدالا منذ عام 2021، حيث عرفت هذه القطاعات نموا في الأسعار بنسبة تقل قليلا عن 3% على أساس سنوي في سبتمبر،وفق نفس المصدر دائما.

وأظهرت بيانات معهد إنسي للإحصاء، ارتفاع الأسعار على أساس سنوي في سبتمبر 2023، بنسبة 11.5% للطاقة، و9.6% للأغذية، و2.9 لخدمات المنتجات المصنعة، و2.8 % للخدمات. وأرجع إنسي، تباطؤ التضخم في الخدمات بشكل خاص، إلى اعتدال الزيادات في الأسعار في خدمات النقل والإقامة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version