جارى فتح الساعة......

كشفت قائمة ” أغنى العائلات في مصر لعام 2022 ” الصادرة عن “Business News” عن تصدر عائلة ساويرس للقائمة بثروة تبلغ 12.9 مليار دولار منها 8.4 مليار دولار لصالح ناصف ساويرس ، وهو يمتلك حصص متفاوتة من أسهم شركة أديداس للملابس الرياضية و كذلك شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق(NHL Rangers).إضافة إلى ذلك يتولى ناصف إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا. ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام ولديه حصة بنحو 33% بها. ويمتلك ناصف استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الأسمنت (لافارج هولسيم)، وأوراسكوم كونستراكشون.

بينما يمتلك شقيقة نجيب ساويرس ثروة تقدر بنحو 3.4 مليار دولار وكوّن ثروته من الاستثمار بقطاع الاتصالات، باع ساويرس شركة (أوراسكوم تيليكوم) لشركة الاتصالات الروسية (فيمبلكوم) حاليًا (فيون) في صفقة تضمنت أسهمًا وسيولة بمليارات الدولارات عام 2011.، وترأس نجيب مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التي تستثمر في واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول في مصر، وشركة (Italiaonline) العاملة بمجال الإنترنت، وذلك ضمن استثمارات آخرى.

بينما شقيقة سميح ساويرس (ولد في عام 1957) كون ثروته من قطاع السياحة، حيث قام بتطوير مدينة الجونة السياحية، ولديه حصص في عدة شركات تتضمن 5.62% في OCI NV، و65% في أوراسكوم القابضة للتنمية، بالإضافة إلى 6.3% في أوراسكوم كونستراكشون. وذلك قبل أن يعلن في بيان منتصف ديسمبر الماضي أنه سيتنحى عن رئاسة مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للتنمية ولن يترشح للمنصب خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة

و المليارديرات الثلاثة هم أبناء الملياردير الراحل أنسي ساويرس (ولد في عام 1930)، وتوفي في مدينة الجونة في يونيو 2021، وهو من أسس إمبراطورية أوراسكوم للإنشاءات عام 1950، وحافظ عليها من تقلبات السوق لسنوات وفي عام 1995 نقل إدارتها إلى ابنه ناصف. وتشارك عائلة ساويرس أيضًا بنشاط في الأعمال الخيريَّة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والتي تتضمن جوائز مؤسسة ساويرس للأدب المصري.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version