جارى فتح الساعة......

أزمة مصرفية عالمية جديدة تلوح في الأفق خلال الأيام المقبلة محورها البنك السويسري العريق ” كريدي سويس” المحاصر بالأزمات المالية بعد تراجع أسهمه وسنداته، ولم تكف حزمة دعم عاجلة، بقيمة 54 مليار دولار، من البنك الوطني السويسري، لحل أزمته.

حاليا يتفاوض بنك “UBS” مع الحكومة السويسرية لتغطية حوالي 6 مليارات دولار فقط من التكاليف بعدما طلبت منه الحكومة السويسرية التدخل ، حيث تسعى الحكومة السويسرية لتشجيع “UBS” و”كريدي سويس” على الاندماج، لإيقاف نزيف الخسائر لكن العملاء لا ينتظرون حتى يعرفوا مآلات الأمور. حيث تتسارع مطالبات المودعين من جميع أنخاء العالم لإدارة المصرف بسرعة سحب وتحويل الودائع النقدية إلى أذونات خزانة وسندات.

وهناك قلق بالغ من أن تواصل أسهم كريدي سويس الانهيار، بعدما خسرت نحو ربع قيمتها في معاملات يوم الأربعاء الماضي. وأدى ذلك إلى ظاهرة التعجل في بيع الأسهم في الأسواق الأوروبية، ومخاوف من أزمة مالية أوسع نطاقا. وذلك بعد أن فقدت أسهم كريدي سويس أكثر من 75% من قيمتها في الفترة الأخيرة.

وتعرضت أسهم البنوك على مستوى العالم لضربة قوية منذ انهيار بنك سيلكون فالى “SVB” حيث انخفض مؤشر S&P Banks بنسبة 22%، وهي أكبر خسائره لأسبوعين منذ أن هزت جائحة كورونا الأسواق في مارس 2020.

وكان بنك كريدي سويس قد أعلن في فبراير الماضي أن العملاء قد سحبوا 110 مليارات فرنك سويسري (119 مليار دولار) من الأموال في الربع الرابع من عام 2022، بينما تكبد البنك أكبر خسارة سنوية له منذ الأزمة المالية بلغت 7.29 مليار فرنك سويسري. كما استعان البنك في ديسمبر الماضي، بالمستثمرين عبر بيع أسهم بقيمة 4 مليارات فرنك سويسري . و يضم هيكل ملكية البنك، جهاز قطر للاستثمار القطري ومجموعة العليان السعودية.

وكان بنك كريدي سويس الذي تم تأسيسه عام 1856، يصنف بين أكبر مديري الثروات في العالم، وهو واحد من 30 بنكاً عالمياً مهماً على مستوى النظام، والتي قد يتسبب فشلها في حدوث تموجات في النظام المالي بأكمله. ويمتلك كريدي سويس بنكاً سويسرياً محلياً وشركة إدارة الثروات والخدمات المصرفية الاستثمارية وعمليات إدارة الأصول. كما أن لديه ما يزيد قليلاً عن 50000 موظف و1.3 تريليون فرنك سويسري في الأصول الخاضعة للإدارة في نهاية عام 2022، انخفاضاً من 1.6 تريليون في العام السابق. مع أكثر من 150 مكتباً في حوالي 50 دولة، يعد كريدي سويس البنك الخاص لعدد كبير من رواد الأعمال والأثرياء والشركات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version