جارى فتح الساعة......

ربما يمكن تلخيص النشاط الفعال والمؤثر الذي  تقوم  غرفة  التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية،  في  روح  العمل الجماعي، التي تسود  بين اعضا، الغرفة ، وربما يكمن  سر النجاح في إستراتيجية عمل  المهندس طارق شكري، الذي يتولى باقتدار ، منصب رئيس الغرفة، وأثبت خلال الفترة الماضية مهارة كبيرة في الإدارة  ، وتحقيق مصالح أطراف منظومة التطوير العقاري الثلاثة وهم الدولة والمطور والعميل ، و كذلك مواجهة كافة التحديات التي تواجه هذه الصناعة الحيوية الداعمة للاقتصاد المصري، والعمل على حلها بهدوء مع كافة الأطراف المعنية.

خبرات  كبيرة وتاريخ مشرف

لم تكن مصادفة أن يتم اختيار المهندس طارق شكري ، بالتزكية لرئاسة مجلس إدارة الغرفة ، وذلك من منطلق ثقة الأعضاء في مسيرته المهنية المتميزة وهو ما أهله  لقيادة الغرفة التي تمثل قطاع التطوير العقاري في السوق المصري.

المتابع  لاستراتيجية عمل غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية سيتوقف كثيرا أمام الجهد الكبير  لمجلس إدارتها  بقيادة المهندس طارق شكري  في الفترة الماضية لدعم السوق العقارى والتى كان أبرزها عدد من القضايا فى ملف الضرائب وتصدير العقار وتنظيم السوق العقار، وذلك بالتعاون مع لجنة الإسكان بمجلس النواب،  ومنها على سبيل المثال إقرار مجلس الوزراء لضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري مؤخرا، ودور الغرفة فى تحقيق التوازن بين أطراف التطوير الثلاثة من جهة الولاية والمطور والعميل لتنظيم السوق العقارى وضمان استمرارية فعاليته و جاذبيته.

 وكذلك  ملف التعاون مع الضرائب للشركات العقارية،  ودور الغرفة البارز في  الاتفاق مع وزارة المالية على التنسيق الفني مع الغرفة فيما يتعلق بالشركات العقارية سواء قيمة مضافة أو تنفيذ ذاتى أو مجمع وحدات تجارية .

بالإضافة إلى الوصول لإصدار قانون منح الإقامة للأجانب مقابل شراء عقار والذي كان أحد الملفات العاجلة والداعمة لملف تصدير العقار للخارج، و الاهتمام بملف تسويق النهضة العمرانية الشاملة التى تنفذها مصر حاليا ، وتجهيز العقار المصري للمنافسة العالمية خلال الفترة المقبلة، وتحديد كيفية التعاون مع شركات عالمية لتسويق العقار المصرى بالخارج،

 وكذلك  التركيز على توازن العقود ووجود آليات دولية للتعامل عليها بما يحافظ على حقوق الأطراف، وفى نفس الوقت تكون نسب محددة ومعروفة تتماشى مع النسب العالمية وهو ما يفيد فى ملف تصدير العقار.

ويحسب لشكري ولبقية مجلس إدارة  غرفة التطوير العقارى بذل جهد كبير ولايزال   للوصول لحلول عاجلة للتحديات التي تواجه السوق العقاري وعرضها على الجهات المعنية، وذلك فى ضوء التعاون الكبير والمناخ غير المسبوق من المناقشة والاستماع لشكاوى المطورين والتعرف على أبرز مطالبهم.

نموذج ملهم للأجيال الشابة

 المهندس طارق شكري  من مواليد القاهرة عام 1965  ويعد واحدا من أبرز الشخصيات النشطة في عالم المال والأعمال ، مسيرته المهنية تحفل بالكثير من الانجازات ، التي تحققت بفضل جهده الكبير  ومثابرته  وعزمه على تحقيق ذاته وتخطى الصعاب  ولهذا يعد نموذجا ملهما للأجيال الشابة .

وترجع  جذور عائلة المهندس طارق شكري لعائلة تنتمي للطبقة فوق المتوسطة، وحلم منذ صغره بأن يكون مهندسا وهو ما حققه بالفعل بإرادته الحرة، فقد تخرج من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ثم عاد ليبدأ حياته المهنية في القاهرة. وكان المهندس طلعت مصطفى هو القدوة التي عمل المهندس طارق شكري على أن يحذو حذوها، وهو ما قرر القيام به في حياته فيما بعد بان يقوم بتعليم من هم أصغر منه خبرة وسنا، وهو ما يسعى لتطبيقه على مستوى أعلى عبر قيام غرفة التطوير العقاري بتنظيم دورات تدريب مهنية للعاملين بالسوق العقارية.

 المهندس طارق شكري إلى جانب رئاسته لغرفة التطوير العقاري فهو أيضا وكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب المصري،  ورئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية ، وكذلك رئيس مجموعة عربية القابضة و الرائدة فى مجال التطوير العقارى لأكثر من 25 عامًا،   ونجح في التواجد بالشركة  في مكانة رائدة في السوق العقاري المصري .

مشروعات عملاقة

تحفل السيرة المهنية لمجموعة عربية القابضة في ظل رؤية المهندس طارق شكري بالعديد من الانجازات ، ويحسب له قيادة الشركة لتدشين عدد من المشروعات العملاقة  داخل و خارج مصر،  وفي طليعتها  مشروع عمراني ضخم  صن كابيتال ويقع على مساحة 575.65 فدان غرب القاهرة عند المدخل السياحي الرئيسي للأهرامات، وعلى بعد دقائق من المتحف الكبير ومطاري سفنكس والقاهرة ومول مصر.  وتقدر استثمارات هذا المشروع العملاق بنحو  4 مليارات دولار ، ويضم 12,000 وحدة متنوعة بين استوديوهات وشقق وفلل، بالاضافة الى اكبر الاسماء العالمية في قطاع الفنادق.

 وهناك ايضا حوالى 15 مشروعا ما بين مشاريع عمرانية متكاملة ومباني تجارية وإدارية على مستوى الجمهورية   ومنها مشروع كمبوند جاليريا ريزيدنس التجمع الخامس ، ويضم  74 عمارة تتكون كلا منها من دور أرضي و3 أدوار متكررة بمساحات متنوعة.

وكان للساحل الشمالي نصيبًا من مشاريع مجموعة عربية القابضة العملاقة، حيث أقامت مشروعها قرية “بانجلوس” بالساحل الشمالي . كما حصلت شركة عربية القابضة على العديد من الجوائز كأفضل مطور عقاري في مصر .

سر النجاح

ويؤمن شكري  أن إعمار الأرض مهمة سامية للإنسان و لهذا فهو يعمل  على تنفيذها بالعمل الجاد والمستمر في شركته، وتوفير الآلاف من فرص العمل أمام جيل الشباب . كما أن   لطارق شكري إسهامات بارزة  في مجلس النواب المصري ، واختير  لجدارته من قبل الأعضاء لمنصب وكيل لجنة الإسكان في المجلس، وله بصمات واضحة في  مشاريع القوانين المتعلقة  بتنظيم القطاع العقاري، و الصيانة العقارية ، وكذلك تسهيل وحماية وضمانات الاستثمار  وتعزيز الاقتصاد المصري   وصولا لتحقيق رؤية 2030.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version