جارى فتح الساعة......

ارتفعت ثروة الملياردير مارك زوكربيرغ مؤسس تطبيق فيس بوك و شركة ميتا بنحو 12.4 مليار دولار أمس الخميس لتصل إلى 67.6 مليار دولار. وذلك بعد نمو سهم شركة ميتا بنسبة 23%، بعد يوم من إعلانها أرباحًا ربع سنوية أفضل من المتوقع،

ويعد هذا أكبر مكسب يحققه زوكربيرغ في يوم واحد منذ أن طرحت فيسبوك (التي تغير اسمها إلى ميتا) للتداول العام في مايو 2012.

مارك زوكربيرغ

مارك زوكربيرغ من مواليد 14 مايو 1984 و هو رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد في وايت بلينس، نيويورك، و اشتهر بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهو أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم،

التحق مارك بجامعة هارفارد، وأطلق هناك خدمة التواصل الاجتماعي على فيسبوك من غرفة نومه في فبراير 2004 مع زملائه في الغرفة إدواردو سافيرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز. أُطلق الموقع في البداية لربط حرم جامعات محددة ببعضها، لكن الموقع توسع بسرعة وتجاوز حدود الكليات، ووصل الان إلى اكثر من ملياري مستخدم

صنفت مجلة تايم مارك زوكربيرغ حتى عام 2008 من بين الشخصيات المئة الأكثر تأثيرًا في العالم ضمن جائزة شخصية العام، والتي فاز بها في عام 2010.

وحافظ زوكربيرغ على مركزه ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم لفترة قاربت سبع سنوات، لكنه خرج من هذه النخبة الخريف الماضي عندما انخفض سعر سهم ميتا بسبب انخفاض عائدات الإعلانات والمنافسة من تيك توك والركود التكنولوجي العام، لكنه ما زال بعيدًا عن المركز الثالث الذي كان يحتله في سبتمبر 2021، عندما كانت ثروته 136 مليار دولار.

مارك زوكربيرغ

تأتي الزيادة في صافي ثروة زوكربيرغ من ميتا، التي تمثل الغالبية العظمى من ثروته، وهو تحول مشرق بعد العام الصعب الذي قضته الشركة خلال 2022، إذ سرحت الشركة 11000 موظف في أواخر 2022 وأعلنت انخفاض أرباحها السنوية بنسبة 41%.

و ركز زوكربيرغ أنظاره على المستقبل عندما وصف عام 2023 “بعام الكفاءة” في مؤتمر الأرباح، الذي ناقش خلاله أيضًا الذكاء الصناعي التوليدي.
أوضح زوكربيرغ في مؤتمر إعلان النتائج المالية للشركة قائلًا، “إننا في مرحلة انتقالية للشركة، التي نمت بسرعة كبيرة خلال سنواتها الـ 18 الأولى، وقد كان من الصعب جدًا أن تعزز الكفاءة في خضم مسيرة النمو السريعة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version