جارى فتح الساعة......

أعلن مؤسس شركة أمازون الملياردير جيف بيزوس، ثالث أغنى شخص في العالم، عن تبرعه بمبلغ 118 مليون دولار للمجموعات غير الربحية التي تساعد الأسر التي تعاني من التشرد. و تمثل مِنح هذا العام الجولة السادسة من التبرعات المقدمة من صندوق Bezos Day One Families، الذي سيتبرع بالأموال إلى 38 منظمة غير ربحية عبر 23 ولاية – بما في ذلك الولايات التي يمتلك فيها عقارات: نيويورك وهاواي وواشنطن العاصمة وكاليفورنيا وواشنطن وفلوريدا. و كتب بيزوس في منشور على موقع إنستجرام معلقًا على مقطع فيديو، حيث أشادت شريكته لورين سانشيز بجهود الصندوق: “أتشرف بدعم هذه المنظمات في مهمتها الملهمة لمساعدة العائلات على استعادة الاستقرار”.

وفي مقطع الفيديو، قالت إلين ماغنيس، الرئيس التنفيذي لمنظمة Family Gateway الحاصلة على منحة عام 2019 ومقرها تكساس، التي تُمكّن العائلات من الوصول إلى المساعدات السكنية وتدير ملاجئ الطوارئ، إن تمويل بيزوس “حال دون وصول 2200 أسرة إلى الملاجئ”. و منذ طرح شركة أمازون للاكتتاب العام في 1997، تبرع بيزوس بأسهم تقدر بنحو 4.7 مليار دولار، وباع ما قيمته 27 مليار دولار من أسهم الشركة، وربما ذهبت بعض هداياه من الأسهم إلى صناديق موجهة من قِبل متبرعين، وهي حسابات خيرية في الأساس تقدم خصومات ضريبية سخية. و في وقت سابق من هذا العام، أعلن بيزوس وسانشيز إنشاء “صندوق ماوي” بقيمة 100 مليون دولار لتقديم الإغاثة بعد حرائق الغابات، التي دمرت أجزاءً من جزيرة هاواي، حيث يملك بيزوس قصرًا.

وأسس بيزوس صندوق Day One عام 2018 كالتزام بقيمة ملياري دولار مع زوجته السابقة ماكنزي سكوت. وقد تبرع الصندوق بنحو 640 مليون دولار حتى الآن لعدة منظمات عبر 48 ولاية. و لا ترتبط المِنح المقدمة من صندوق Day One Families، وهو الجزء الذي يركز على مكافحة التشرد من صندوق Day One، بأية شروط، ما يعني أنه ليس ثمة قيود حول كيفية استخدام الأموال بمجرد أن تتسلمها المنظمات غير الربحية، وهو نهج خيري غير شائع نسبيًا اشتهرت به سكوت.

يقدم بيزوس تبرعاته الخيرية بشكل رئيسي عبر صندوقَي Day One وBezos Earth، وهو التزام مماثل متعدد السنوات وبمليارات الدولارات، فيما يعد هذا الصندوق أكبر – حيث تم التعهد بنحو 10 مليارات دولار. و يقدم صندوق Day One مجموعة سنوية من المِنح لمكافحة التشرد عبر صندوقه الذي يركز على العائلات، في حين يسهم أيضًا في إطلاق وتشغيل برامج ما قبل المدرسة مستوحاة من منهج مونتيسوري من دون رسوم دراسية في المجتمعات المحرومة.

ترفع التبرعات الأخيرة إجمالي تبرعات بيزوس للمجموعات غير الربحية إلى 3 مليارات دولار، وفقًا لحسابات فوربس، وهو ما لا يتجاوز 2% من صافي ثروته الحالية البالغة 166 مليار دولار. وعلى الرغم من تنحيه من منصبه كرئيس تنفيذي لأمازون قبل عامين، لا يزال بيزوس أكبر مساهم فردي في الشركة – حيث يمتلك قرابة 10% من الأسهم – ويترأس مجلس الإدارة. وقد انتقد البعض تبرعاته التي تركز على قضايا التشرد والمناخ، كونها لا تؤثر بشكل حقيقي، بالنظر إلى سجل شركة التجارة الإلكترونية العملاقة فيما يتعلق بقضايا العمل والبيئة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version