جارى فتح الساعة......

تقدر ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك بنحو 215.6 مليار دولار ويعد بذلك أغنى شخص في العالم . وهو من اصول كندية، و حاصل على الجنسية الأمريكية ، وولد في جنوب أفريقيا يوم (28 يونيو 1971 -) في مدينة بريتوريا، ويهوى ماسك القراءة منذ نعومة أظافره. وتعلم برامج الكمبيوتر ذاتيا وهو ما يزال في سن الثانية عشر،

تعرض ماسك لحالات عديدة من التنمر والمضايقات، وتم نقله مرة إلى مستشفى عندما قامت مجموعة من الأطفال برميه من على السلالم في شجار بينهم. لم ينتهي الأمر على هذا الحد حيث قامت المجموعة بضربه على الأرض حتى فقد وعيه.

التحق ماسك بمدرسة خاصة للتعليم الإعدادي، مدرسة واتركلوف الإعدادية، وهي مدرسة تعلم المحادثات باللغة الإنجليزية. تخرج ماسك من مدرسة بريتوريا للثانوية بنين وانتقل إلى كندا في يونيو 1989 قبل أن يتم عامه الثامن عشر، بعد حصوله على الجنسية الكندية بمساعده والدته الكندية

إيلون ماسك – Archive photo

التحق ماسك بجامعة كوينز، لكنه لم يستمر فيها غير عامين حيث انتقل بعد ذلك إلى جامعة بنسلفانيا ليحصل على شهادة في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون، وشهادة الفيزياء من كلية الآداب والعلوم. في عام 1995 بدأ ماسك رسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد لكنه لم يستمر بكتابة الرسالة لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.

وأسس ويشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركتي تيسلا و(SpaceX) نحو 6 شركات خلال العقدين الماضيين. وفي عام 1995 أطلق برنامج الملاحة (Zip2) مع شقيقه كيمبال، الذي تم الاستحواذ عليه مقابل 307 ملايين دولار في عام 1999.

فيما حققت الشركة الناشئة الثانية لماسك، وهي المصرف الإلكتروني (X.com) نجاحًا عندما اندمجت مع شركة (Confinity) في عام 2000، التي أصبحت (PayPal) في عام 2001. ثم بيعت بعد ذلك إلى (eBay) مقابل 1.5 مليار دولار في عام 2002. ورغم إطاحة ماسك من منصب الرئيس التنفيذي للشركة، استثمر 100 مليون دولار من حصته في البيع للمشاركة في تأسيس (SpaceX) التي قدرت قيمتها بحوالي 100 مليار دولار في عام 2021.

ومن ضمن استثماراته الشهيرة أنه أعاد شراء اسم نطاق الإنترنت (X.com) من شركة (PayPal) في عام 2017. وخلال مسيرته شارك رجل الأعمال في تأسيس شركات: تيسلا و(Neuralink) و(The Boring Company).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version