جارى فتح الساعة......

الملياردير الأمريكي إيلون ماسك- 51 سنة – مالك شركة “تويتر” الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا ،و”سبيس إكس” ارتفعت ثروته منذ مطلع الأسبوع الجاري بنحو 10.6 مليار دولار وأصبحت 145.2 مليار دولار وفقاً لمؤشر “بلومبرغ ” وبالرغم من ذلك فأن القضايا باتت تلاحقه والسبب مالى ! .

يوم الجمعة الماضي بدأت محكمة مدنية أميركية في سماع شهادته في قضية بسبب تغريدة تعود لعام 2018، والتي أشار فيها إلى خطته لشطب شركة تسلا من البورصة وتحويلها إلى شركة خاصة مع ضمان التمويل بسعر 420 دولاراً للسهم

ومع ذلك، لم تحدث الصفقة مطلقاً، ويقاضي المستثمرون ماسك، طلباً لتعويضات بمليارات الدولارات. وشهد ماسك في المحكمة أنه اعتمد على بيع أسهم في شركة سبيس إكس لجعل “تسلا” خاصة، عندما نشر التغريدة. وقال: “أسهمي في (سبيس إكس) وحدها تعني أن التمويل مضمون في حد ذاته”.

إيلون ماسك

إيجار متأخر

ملك بريطانيا الجديد، تشارلز الثالث، أصبح في خلاف مالى هو الأخر مع الملياردير إيلون ماسك بسبب الايجار المتأخر ! وصل إلى درجة أن تشارلز سمح لشركة Crown Estate المتولية إدارة أصول عقارية تابعة للعائلة الملكية البريطانية، إقامة دعوى أمام المحكمة العليا في لندن، لحمل ماسك على دفع ايجارات متأخرة لم يقم فرع “تويتر” الواقع وسط العاصمة البريطانية بسدادها.

وكانت Crown Estate طالبت “تويتر” مرارا بسداد المتأخرات الإيجارية، عبر اتصالات سابقة، أدت بالطرفين إلى إجراء محادثات لم تؤد إلى أي نتيجة مرضية للشركة التي تملك 10 ملايين متر مربع من العقارات في لندن، إضافة إلى ساحل البحر حول إنجلترا، كما في ويلز وأيرلندا الشمالية، بحسب سيرتها الوارد فيها أنها تدر أرباحا للخزانة البريطانية بغرض الإنفاق العام. كما تخصص 15% من فائض ربح العقارات السنوي للعائلة الملكية.


أما “تويتر” العامل فيه 2300 من أصل 7500 موظف بعد التسريح، فكشف تقرير سابق أصدره أنه يمر بأزمة في التمويل بعد خفض 4 معلنين الإنفاق بين 93% إلى 98.7% خلال الأسبوع الذي سبق استحواذ ماسك للمنصة، فيما انخفض الإنفاق الإعلاني لأكبر 30 شركة 42% فوصل إلى 53.8 مليون دولار بشهري نوفمبر وديسمبر الماضيين،

إيلون ماسك

خمسة أبناء

وُلد إيلون ماسك في جنوب أفريقيا عام 1971، وأصبح مليونيراً عندما كان في العشرينات من عمره حين باع شركته الناشئة Zip2 إلى شركة Compaq للحواسيب، وحقق المزيد من النجاح بتأسيسه شركة أيكس دوت كوم X.com عام1999، وشركة سبيس إيكس عام 2002، وشركة تيسلا في 2003.

تصدر ماسك عناوين الأخبار في عام 2012 حين أطلقت شركة سبيس إيكس صاروخاً فضائياً أرسل أول مركبة تجارية لمحطة الفضاء الدولية، وفي عام 2016 ملأ معرض أعماله بصور المدينة الشمسية سولار سيتي SolarCity.

بعد حصوله على الجنسية الأميركية عام 2002، تزوج ماسك من جستن ويلسون ، وتوفي ابنه بشكل مفاجئ بعد 10 أسابيع من ولادته، وبعدها رزق بخمسة أبناء (توئم، وتوئم ثلاثي). وبعد طلاقه، تزوج ماسك من الممثلة تالولا رايلي عام 2010، لكن الزوجين انفصلا عام 2012 حيث لم يدم انفصالهم طويلاً وتزوجا مجدداً عام 2013 لتنتهي مسيرتهما نهائياً في 2016.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version