جارى فتح الساعة......

تعرف شركات اليونيكورن Unicorn Startup بأنها الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها على مليار دولار، وقد جاءت القاهرة في المرتبة الثالثة بين المدن العربية وذلك من حيث العدد، وقد جاءت مدينة دبي في المرتبة الأولى وذلك بنحو 8 شركات

ومدينة الرياض في المرتبة الثانية بشركتين والقاهرة في المرتبة الثالثة بشركة واحدة
وهي شركة فوري Fawry للخدمات المالية. والتى تأسست عام 2008 بهدف تنفيذ عمليات سهلة لدفع الفواتير في كافة القطاعات.

وتوفر شركة فوري لعملائها مجموعة واسعة ومتنوعة للغاية من حلول الدفع الإلكترونية في مصر، سواءً للأفراد والشركات، بما في ذلك خدمات الصرّافات الآلية والمحافظ المالية الخاصة بالهواتف المحمولة، وغيرها من قنوات الدفع المختلفة في محلات البيع بالتجزئة والأكشاك ومكاتب البريد.

وظهر مصطلح شركة يونيكورن “Unicorn Startup” أو شركة أحادية القرن أول مرة عام 2013 على لسان خبيرة التمويل الأمريكية “أيليين لي” التي استخدمت المصطلح لوصف شركات التكنولوجيا في وادي السيلكون التي تجاوزت المليار دولار سريعاً.

والآن أصبح هذا المصطلح دارج للإشارة إلى الشركات الناشئة التي يتجاوز رأسمالها المليار دولار، بغض النظر عن أرباح الشركة، أو طريقة زيادة رأس مالها. وتتميز الشركات اليونيكورن بالنمو السريع، ونلاحظ أن معظم هذه الشركات هي شركات تكنولوجيا.


وكانت أول شركة عربية تحصل على لقب شركة يونيكورن، id شركة سوق دوت كوم بعد أن حصلت على تمويل بقيمة 300 مليون دولار في فبراير 2016، ومع ذلك استحوذت أمازون على سوق مقابل 580 مليون دولار فقط في 2017، وودعنا علامة سوق دوت كوم في سبتمبر 2021 بتحول سوق دوت كوم إلى أمازون مصر لتندمج الشركة العربية تماماً داخل شركة أمازون العالمية.

ومع ذلك، كانت سوق دوت كوم هي المٌلهم الأول للعديد من الشركات العربية التي لحقت بها تباعاً إلى نادي اليونيكورن، وأصبح لدينا الآن عدد لا بأس به من الشركات العربية الناشئة التي تتجاوز قيمتها المليار دولار، لا سيما في مجال التكنولوجيا.

وحصلت سوق على لقب يونيكورن بعد 12 عام من إطلاقها، ما جعل البعض لا يعتبرها شركة يونيكورن ناشئة Unicorn Startup حسب المصطلح المعروف عالمياً الذي ينطبق على الشركات التي تصل إلى المليار دولار سريعاً، ويعتبر البعض كريم هي أول شركة عربية يونيكورن ناشئة.

ويقدر عدد شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 500 شركة، وتقدر قيمة أكبر 10 شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 563.3 مليار دولار ، وفقاً لبيانات “AksjeBloggen”.

وتحتل صدارة شركات «يونيكورن» في العالم شركة الذكاء الاصطناعي الصينية الشركة الأم لـ TikTok، بقيمة سوقية نحو 140 مليار دولار، وتأتي شركة «ديدي» لخدمات النقل الصينية في المركز الثاني بقيمة 62 مليار دولار، بينما تحتل شركة الفضاء Space X المملوكة للملياردير إيلون ماسك في المركز الثالث بقيمة 46 مليار دولار.

وتستحوذ الولايات المتحدة على النصيب الأكبر من شركات «يونيكورن» بعدد 236 شركة ناشئة، بينما تأتي الصين في المركز الثاني بعدد 182 شركة، لتستحوذ البلدان على نحو 85% من شركات «يونيكورن» في العالم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version