جارى فتح الساعة......

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. ومع هذا الرفع الجديد، الذي يعتبر الثالث على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس منذ بداية فبراير، يصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وتأتي خطوة الاحتياطي الفيدرالي، ، استكمالا لإجراءات تشديد السياسة النقدية التي بدأها العام الماضي، والتي شملت سبع زيادات متتالية (أربع منها بمقدار 75 نقطة أساس، واثنتان في مايو وديسمبر بنصف نقطة مئوية، وواحدة بربع نقطة مئوية في مارس)، في وقت تواصلت فيه ضغوط التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

ويستهدف المركزي الأمريكي، استمرار رفع الفائدة لكبح التضخم المرتفع في أمريكا. وتباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال شهر مارس الماضي إلى 5% مقابل 6% في فبراير الماضي.

الإمارات المركزي

في سياق متصل قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 4.9% إلى 5.15%، اعتباراً من اليوم الخميس.
كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.
ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس. وأوضح البنك، في بيان له اليوم، أنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء /الريبو/ بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75 بالمئة، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس /الريبو العكسي/ بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 بالمئة.
وأضاف البيان أن هذا القرار يأتي اتساقا مع هدف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي.

قطر المركزي

أعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50 بالمئة. وأضاف المصرف، في بيان له أنه قرر رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 6.00 بالمئة، كما قرر رفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.75 بالمئة. وأوضح مصرف قطر المركزي أن قرار رفع سعر الفائدة سيدخل حيز التطبيق بداية من اليوم الخميس.

المركزي العُماني
أعلن البنك المركزي العُماني اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.75 في المئة. وقال البنك المركزي العماني في بيان: إن الزيادة هي بقدر تلك التي أقرها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي .

البحرين
رفع مصرف البحرين المركزي نسب الفائدة 25 نقطة أساس على الودائع لأسبوع إلى 6%، كما زاد الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.75%، وارتفعت نسبة الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع إلى 6.75%.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأميركي، فيما عدا الكويت التي تربطه بسلة عملات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version