جارى فتح الساعة......

حلت الصين في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، وفقاً لمعادل القوة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي)، خلال العام 2021 قياساً على الناتج المحلي الإجمالي.
والدولار الدولي هو وحدة افتراضية من العملة التي لها نفس القوة الشرائية، وتُستخدم بشكل أساسي في الإحصاءات الاقتصادية والمالية لأغراض مختلفة، وعلى الأخص لتحديد ومقارنة تعادل القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي من مختلف البلدان والأسواق.
وقدر التصنيف معادل القوة الشرائية لإجمالي الناتج المحلي للصين بنحو (27.3 تريليون دولار ي)، والولايات المتحدة التي حلت في المرتبة الثانية عالمياً بمعادل قدره (22.9 تريليون دولار )، ثم الهند بنحو 10.2 تريليون دولار ، واليابان بنحو 5.3 تريليون دولار .
كما شهد التصنيف التحليلي لبلدان العالم على أساس تقديرات نصيب الفرد من الدخل القومي لعام 2021، تصدر الولايات المتحدة بنحو 23.37 تريليون دولار تلتها الصين بنحو 16.7 تريليون دولار، ثم اليابان بإجمالي دخل قومي قدره 5.3 تريليون دولار، وألمانيا بنحو 4.2 تريليون دولار، فيما حلت المملكة المتحدة في المرتبة الخامسة عالمياً بنحو 3.05 تريليون دولار.

في حين يعكس تصنيف بيانات أطلس البنك الدولي، مؤشر معادل القوة الشرائية، الدخل المرتفع للأفراد وقدرتهم على تحمل تكاليف السلع والخدمات، إذ تُعد قدرة المستهلك على الشراء مؤشراً مهماً لقياس الحالة الاقتصادية، فكلما زادت عمليات الشراء للسلع أو الخدمات، زاد النمو الاقتصادي للبلاد، بينما في المقابل، يعكس مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فقط، مقدار الأموال التي يمتلكها الأفراد، في حين يقيس مؤشر نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي متوسط الدخل الفردي للمواطنين والمقيمين في الدولة، ويشمل الدخل القومي الإجمالي قيمة جميع الخدمات والمنتجات التي تم إنتاجها داخل الدولة (أي الناتج المحلي) في سنة معينة، بالإضافة إلى صافي إيرادات الدولة من دول أخرى (مثل أرباح الأسهم والفوائد).

وتم تصنيف اقتصادات الدول حول العالم لأربع مجموعات، شملت دول ذات دخل منخفض (أقل من 1085 دولارات)، متوسط أدنى (1086-4255 دولارا)، متوسط أعلى (4256 -13205 دولارات)، ودخل مرتفع (أكثر من 13.205دولار)، وحلت دول مجلس التعاون ضمن تصنيف الاقتصادات ذات الدخل المرتفع، بينما حلت العراق، ليبيا والأردن، ضمن تصنيف البلدان ذات متوسط الدخل الأعلى، وجاءت أغلب الدول العربية الأخرى في فئة دخل متوسط أدنى مثل مصر، المغرب، لبنان، موريتانيا، جزر القمر، تونس، الجزائر، جيبوتي والأراضي الفلسطينية. أما سوريا، اليمن، السودان، والصومال فجاءت تحت فئة دول الدخل المنخفض.

وفقاً لبيانات أطلس البنك الدولي التي يتم تحديثها في شهر يوليو من كل عام بالاستناد إلى إجمالي الدخل القومي والناتج المحلي الإجمالي ونصيب الفرد من الدخل القومي، تصدرت الولايات المتحدة القائمة بناتج محلي إجمالي قدره 22.9 تريليون دولار، تلتها الصين بنحو 17.7 تريليون دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version