جارى فتح الساعة......

تراجع سعر الدولار اليوم الأحد 30-6-2024، مقابل الجنيه المصري بالبنوك العاملة في مصر، حيث سجل سعر الدولار في البنك المركزى المصري اليوم 47.96 جنيه للشراء و48.10 جنيه للبيع. فيما سجل البنك الأهلي المصرى 47.98 جنيه للشراء، 48.8 جنيه للبيع و بنك مصر سعر 47.98 جنيه للشراء، 48.8 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 47.98 للشراء، 48.8 جنيه للبيع، كما سجل في البنك التجاري الدولي cib سعر 47.98 للشراء، 48.8 جنيه للبيع. في ظل توقعات بمزيد من التراجع للعملة الأمريكية امام الجنيه خلال الفترة المقبلة تأثرا بالصفقات الاستثمارية الأوروبية لمصر

أكد خبراء اقتصاد على أن “مؤتمر الاستثمار الأوروبي المصري”، سيسهم بشكل قوي في تعزيز نمو الاقتصاد المصري من خلال شراكات تم توقيعها وتدفقات الاستثمار الأوربي في قطاعات عديدة ما يعكس الثقة في مناخ الاستثمار. وأشار الخبراء في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن حصاد اليوم الأول من المؤتمر يؤكد ذلك، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم لدعم الاقتصاد الكلي بقيمة مليار يورو، بخلاف اتفاقيات في عدة قطاعات من بينها الصناعة والنقل والوقود الأخضر.

وقال الدكتور عبد النبي عبدالمطلب وكيل وزارة التجارة والصناعة للبحوث الاقتصادية، إن المؤتمر يفتح منصة جديدة للتعاون، بدعم مناخ الاستثمار الجاذب فى مصر ،مضيفا” توقيت عقد المؤتمر إشارة هامة لقوة الاستثمار فى مصر” وأشار الى ما أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بتوقيع شركات أوروبية اتفاقات، و مذكرات تفاهم تتجاوز قيمتها 40 مليار يورو (42.88 مليار دولار) في مصر، خلال المؤتمر . وتابع” نحن أمام مرحلة انطلاق جديدة للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي”، مشير إلى أن الاستثمار الأوروبي سيمتد ليشمل العديد من القطاعات الهامة منها القطاع الخاص.

وقال إن أوروبا تعد أهم شريك تجارى لمصر ،حيث تتصدر إيطاليا دول الاتحاد الأوربي الأكثر استيراداً للمنتجات المصرية بنحو 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية، ثم إسبانيا بنسبة 12.9%، واليونان بـ12.3%، تليها ألمانيا بـ9.7%، وهولندا بواقع 9.6%” من إجمالي الصادرات المصرية عام 2023.

بدوره قال سمير رؤوف الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري يتمتع بوفرة العمالة المدربة وبنية تحتية قوية ما يسهم في توطين الاستثمارات الأوروبية. وقال إن مصر باتت الان من أهم الدول المؤهلة لجذب الاستثمار الأجنبي فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالنسبة للشركات الأوروبية . وأوضح أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لمعالجة قوانين الاستثمار على مدار العشر سنوات الماضية.

ومن جانبها قالت، الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن المؤتمر يخلق فرص عمل لجميع الفئات نتيجة وجود اتفاقيات متعددة ،صناعية و مشروعات صغيرة و بنية تحتية و طاقة متجددة. ونبهت الملاح إلى أن دخول الاستثمارات أجنبية فى الوقت الحالي رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي رسالة قوية على قوة مصر الاقتصادية لأن الاستقرار العمود الفقري للاستثمار لأي دولة وهذا يعزز ويطمئن الشركات العالمية للدخول للسوق المصري بقوة .

وكانت فالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبي للتجارة، قد أعلنت أن الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات ودعم الاقتصاد الكلي وخلق المزيد من فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن الجانبين المصري والأوروبي قد بدآ بالفعل في تفعيل أهداف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها في شهر مارس 2024، وكانت البداية بتوقيع مذكرة تفاهم لدعم الاقتصاد الكلي بقيمة مليار يورو.

وتم اليوم توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version