جارى فتح الساعة......

رفع البنك المركزي التركي اليوم سعر الفائدة المصرفية من 35 بالمئة إلى 40 بالمئة وذلك في إطار سياسته النقدية لكبح التضخم. وقال البنك المركزي، في بيان له: إن هذا الرفع في سعر الفائدة سوف يبطئ وتيرة التشديد النقدي ويضع حدا لها في فترة قصيرة من الزمن.وذكر البيان، أن التضخم الرئيسي انخفض في أكتوبر الماضي، وأنه لا يزال يتماشى مع التوقعات الواردة في أحدث تقرير للتضخم..معتبرا أن المستوى الحالي للطلب المحلي، وتضخم أسعار الخدمات، والمخاطر الجيوسياسية تبقي ضغوط التضخم حية.

بالتوازي مع ذلك، أعطى البنك المركزي التركي إشارة قوية إلى أنه اقترب من بلوغ الحدود القصوى لمدى رفع سعر الفائدة قائلا إن “المستوى الحالي لتشديد السياسة النقدية قريب جدا من المستوى المطلوب لتحديد مسار تراجع التضخم”. وكانت حفيظة غاية إركان محافظة البنك المركزي التركي قد صرحت في وقت سابق من شهر نوفمبر الجاري، بأن معدل التضخم “سيبلغ ذروته على الأرجح بين 70 و75 بالمئة في مايو المقبل”، فيما توقعت أن يصل إلى “65 في المئة بحلول نهاية العام، قبل أن يتراجع إلى 36 في المئة بحلول أواخر 2024.

وتأتي خطوة رفع سعر الفائدة، في أعقاب سلسلة من الزيادات وهي تهدف إلى التغلب على التضخم وتراجع قيمة العملة وكذلك البحث عن تحقيق استقرار في الاقتصاد التركي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version