جارى فتح الساعة......

يضطلع الابتكار بدور مذهل للغاية في دفع عجلة النمو الاقتصادي. إذ يمكن أن يُعزى النصيب الأكبر من الناتج الاقتصادي في البلدان المتقدمة إلى الابتكارات التكنولوجية التي شهدتها السنوات الماضية. و تُعّرف منظمة التعاون والتنمية الابتكار بأنُه “تنفيذ لمنتج (سلعة أو خدمة) أو عملية، جديد (جديدة) أو محسن (محسنة) بشكل معتبر، أو أسلوب تسويق جديد، أو أسلوب تنظيمي جديد في ممارسات الأعمال أو في تنظيم مكان العمل أو في العلاقات الخارجية.”

و تنفق الشركات المليارات على التميز والابتكار في محاولة لتطوير وتحسين منتجاتها، وهذه هي الطريقة التي تغلبت فيها أمازون على كل من بوردرز وبارنز اند نوبل؛ وتفوقت فيها مايكروسوفت على أي بي ام. ومن المرجح أن السنوات المقبلة اعمالا ريادية جديدة تقتحم قطاعات راسخة أكثر من تلك التي ظهرت خلال القرن الماضي، والتي سوف تصبح مهمشة وقديمة مثل تجارة التجزئة والبنوك والصناعة والمستشفيات والأزياء والملابس، وشركات السفر. وهناك تجارب كثيرة لأصحاب المليارات، مثل بيل جيتس وجوبز وديل وبيج وبرين، و زوكربيرج. نجحوا في ابتكار منتج أو خدمة جديدة و أصبحوا معها ضمن أغنى أغنياء العالم من خلال تلك الابتكارات.

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

قام مارك زوكربيرج بتقليد Myspace في تطوير موقع على الانترنت. ومع ذلك، ابتكر استراتيجية عمل وركز جهوده على طلاب الجامعات إلى أن ابتكر موقع فيسبوك . وقد كان طلاب الجامعة آنذاك من اوائل من تحمس لاستخدام الإنترنت لأسباب اجتماعية، وقد ساعدهم زوكربيرج في ذلك.

سام والتون

قام سام والتون بمحاكاة Target وK-Mart، لكنه قرر أن ينمو في المدن الصغيرة حيث كان عليه أن يتغلب على تجار التجزئة الصغار، في حين ركزت الشركات العملاقة الأخرى على المناطق الحضرية. ثم توسع إلى أمريكا الحضرية وتفوق على Kmart وTarget ليصبح الأكبر. لقد اعتقدوا أنه لا يمكنهم تحقيق الربح في المدن الصغيرة.

جوجل

لم تبتكر جوجل محرك البحث، ولكن قامت بتحسينه بناء على احتياجات مستخدمي الويب الذين يبحثون عن طريقة منطقية للحصول على نتائج البحث. وقد أعطى ذلك جوجل ميزة للهيمنة على مجال البحث على مدى العقدين الماضيين.

تطبيق اوبر

نجح ترافيس كالانيك في تطوير استراتيجية عمل أفضل وتمكن من ذلك من خلال تطوير نفسه. كان جهده الأولي مع اوبر تطوير تطبيق يساعد الناس في الحصول على سيارة اجرة ليموزين. لقد اشتهرت اوبر وحققت نجاحا عندما تحولت استراتيجية عمله إلى اتاحة الفرصة امام أي سائق لنقل الركاب. لقد غير النموذج التجاري الجديد عالم النقل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version