جارى فتح الساعة......

بناء مدن بمواصفات خاصة تناسب المستقبل وتختص بسكن فئة محددة من الناس قد يبدو الأمر مجرد مشروع استثماري ولكنه يمثل حلم كبير لعدد من أثرياء العالم.

إيلون ماسك


يخطط الملياردير إيلون ماسك لبناء مدينته الخاصة لعمال شركتى SpaceX و The Boring Company على مساحة 3500 فدان من الأراضي في باستروب بولاية تكساس الأميركية،، وجاري تجهيزها بمنازل جاهزة وحوض سباحة ومنطقة رياضية خارجية وصالة ألعاب رياضية، بالإضافة إلى مدرسة خاصة. واختار ماسك للمدينة أسم “Snailbrook” وبدأت بالفعل في الظهور على خرائط المنطقة. و يأتي هذا بالطبع إلى جانب خطط ماسك لبناء مدينة مكتفية ذاتيًا على سطح المريخ أعلن عنها لأول مرة في عام 2014. وتوقع ماسك أن يكون استعمار المريخ “عملًا شاقًا وصعبًا”. وقال إنه يأمل في أن يغتنم الأشخاص الذين سيستعمرون المريخ الفرصة “لإعادة التفكير في المجتمع”.

بيل جيتس

استثمر الملياردير بيل جيتس حوالي 80 مليون دولار في خطط لمدينة ذكية خارج فينيكس في أريزونا الأميركية. تحمل اسم Belmont ، وفي عام 2017 اشترت إحدى الشركات التابعة لشركة استثمار جيتس أرضًا في جنوب غرب ولاية أريزونا لبناء مشروع مساحته 24800 فدان يتكون من مساكن ومدارس عامة ومكاتب وتجارية ومساحات بيع بالتجزئة، وكانت الخطة تقضي ببناء 80 ألف منزل، منها 3800 فدان مخصصة للمساحات الصناعية والمكتبية والتجزئة، و3400 فدانًا من المساحات المفتوحة، و470 فدانًا مخصصة للمدارس العامة،

مارك لور

الملياردير مارك لور الرئيس التنفيذي السابق لشركة Walmart أعلن في عام 2021 عن خطط لبناء مدينة مستقبلية تسمى “Telosa” وهي كلمة يونانية قديمة تعني “الهدف الأسمى”.
وقال لور إنه يريد بناء مدينة يمكن أن يسكنها حوالي 50 ألف شخص بحلول عام 2030، وأشار إلى أن المدينة سيحكمها مزيج من المساواة والرأسمالية.
وقال إن Telosa ستبنى في الصحراء، لكنه لم يحدد الموقع بالضبط، وستوفر المدينة لمواطنيها وصولاً متساوياً إلى التعليم والرعاية الصحية والمواصلات، وسيتجول السكان بمركبات ذاتية القيادة، وستعمل المدينة على الطاقة المتجددة.
تشير التقديرات إلى أنه المدينة ستكلف حوالي 400 مليار دولار ويقول إنه من المحتمل أن يتم اختيار المواطنين من خلال عملية التقديم.

مارك كوبان

الملياردير مارك كوبان اشترى منذ فترة موستانغ في تكساس الأميركية مقابل حوالي 2 مليون دولار كخدمة لصديقه مارتي برايس. والذي كان يمتلك البلدة مع اثنين آخرين ولم يرغب في أن ترث زوجته مدينة أشباح.
حيث تم إنشاء المدينة في حقبة السبعينات عندما كان بها شركتان فقط، عندما تم تأسيسها في البداية ، كانت المدينة موطنًا لحوالي 21 شخصًا ، ولكن بعد إغلاق الشركتين في النهاية، انتقل السكان بعيدًا عنها.
وقال كوبان في عام 2021: “لا أعرف ماذا أفعل بها”.

بيتر ثييل

الملياردير بيتر ثييل أطلق في عام 2008، مهمة لتطوير مدينة عائمة تسمى seastead، تعمل بشكل مستقل عن الدول الموجودة كجزيرة صغيرة مكتفية ذاتيًا. وقال الملياردير إن المدينة ستكون ليبرالية هربًا من السياسة بجميع أشكالها، وخطت المجموعة خطوات مبكرة في التخطيط لبناء سلسلة جزر قابلة للفصل قبالة بولينيزيا الفرنسية وكان لديها اتفاق مبدئي مع البلاد ، لكن الحكومة قالت في عام 2018 أن عقدها مع معهد Seasteading “عفا عليه الزمن” و”لا يُلزم الدولة بأي شكل من الأشكال”. و غادر ثييل مجلس إدارة معهد Seasteading في عام 2011، ولكن حتى يومنا هذا، يواصل المعهد الترويج للفكرة على موقعه على الإنترنت.

لاري إليسون

اشترى الملياردير لاري إليسون الشريك المؤسس لشركة Oracle في عام 2012، حوالي 98% من جزيرة لاناي في هاواي مقابل حوالي 300 مليون دولار. وبعد الحصول على الأرض، قام بتسمية المدينة Nobu، وأنشأ منتجعًا به مركز صحي، وجدد الفنادق الموجودة في الجزيرة. و منذ ذلك الحين، أصبحت الجزيرة التي يقطنها حوالي 3000 شخص وجهة للأثرياء، من أمثال توم كروز وسيندي كروفورد وويل سميث. انتقل إليسون بنفسه إلى الجزيرة في عام 2020.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version