جارى فتح الساعة......

ارتفعت استثمارات شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures منذ تأسيسها في عام 2017 ، لتسجل 383.5مليون جنيه في أكثر من 197 شركة ناشئة ؛ منها 222.2مليون جنيه استثمارات مباشرة و 166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة. وتستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، في 3 مسرعات أعمال تعمل بدورها على دعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات وهي مسرعة الأعمال “Falak Startups”، وكذلك “Flat6Labs”، بالإضافة إلىFintech EFG EV.

وكشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي جهود مصر في دعم ريادة الأعمال والتحول الرقمي وتمكين الشباب خلال عام 2022 والذي شهد الاحتفال بمرور عام على تدشين برنامج Orange Corners Egypt، ضمن زيارة لمحافظة أسيوط، حيث شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تخريج 19 رائد أعمال من الدورة الثانية من برنامج أورنج كورنر الصعيد لريادة الأعمال، ليصل إجمالي عدد خريجي البرنامج إلى 61 رائد أعمال من محافظتي القاهرة وأسيوط، و يتم تنفيذ البرنامج في إطار الشراكة المصرية الهولندية للتعاون الإنمائي بالشراكة مع بنك الإسكندرية، وجدير بالذكر أن 57% من الشركات التي تم تخريجها تقودها السيدات.


وتعد “أورنج كورنرز مصر” مبادرة لتوفير التدريب وشبكات الأعمال والدعم لرواد الأعمال للبدء في أعمالهم المبتكرة وتنميتها. وتضم المبادرة برنامجي حاضنات أعمال مستقلين- أحدهم في القاهرة والآخر في صعيد مصر (أسيوط)- ويوفر كل برنامج منهم دورات تدريبية متكررة لمدة 6 أشهر لعدد 15 إلى 25 رائد أعمال في كل مرة. ويهتم التدريب بشكل خاص بالشركات الناشئة في مجال الزراعة والصناعات الإبداعية ويضمن مشاركة رائدات الأعمال بنسبة لا تقل عن 50%. يتم تنفيذ برنامج أورنج كورنرز من قبل الشركاء المنفذين المحليين كلتيف (القاهرة) وأوت ريتش إيجيبت للاستشارات التنموية (صعيد مصر).

كذلك شهد عام 2022،، تدشين المسابقة الدولية ClimaTech Run، في إطار رئاسة مصر لمؤتمر المناخ، لدعم جهود تحفيز الشركات الناشئة والفنانين الرقميين للمساهمة بالأعمال الفنية والحلول المبتكرة في الحد من آثار التغيرات المناخية. وشهدت المسابقة مشاركة أكثر من 422 شركة ناشئة في 77 دولة من آسيا وإفريقيا وأوروبا والأمريكيتين وأستراليا، كما شارك أكثر من 166 فنانًا من 55 دولة، بما في ذلك 16 من إفريقيا.


وخلال فعاليات مؤتمر المناخ، تم إعلان الشركات الفائزة، وجاء في المركز الأول شركة Ryp Labs العاملة في مجال الأمن الغذائي والزراعة بدول الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، بينما فاز بالمركز الثاني شركة Earthly العاملة في قطاع الأمن الغذائي والزراعة، وتعمل في 20 دولة من بينها بتسوانا والكونغو وفرنسا وألمانيا والهند والولايات المتحدة الأمريكية، وفاز بالمركز الثالث شركة Koltiva العاملة في مجال الأمن الغذائي والزراعة بدول إندونيسيا وفيتنام والفلبين وكوت ديفوار والإكوادور والمكسيك وكولومبيا. وعلى صعيد الجائزة المخصصة للشركات الناشئة من قارة أفريقيا، فازت شركة Bleaglee العاملة في مجال إدارة المخلفات وإعادة التدوير بدولة الكاميرون، وشركة LiquidGold العاملة في مجال إدارة الموارد المائية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version