جارى فتح الساعة......

اختير رئيس مجلسي إدارة مجموعة منصور، الملياردير محمد منصور، لعضوية المجلس الاستشاري الأعلى لـ”بنك أوف أميركا”، لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

“منصور”البالغ من العمر 76 عاماً ، يمتلك ثروة تقدر بنحو 3.2 مليار دولار ويعد أول رجل أعمال مصري يتم اختياره لهذا المنصب في أحد أهم البنوك الأمريكية، والذي تبلغ أصوله أكثر من 3 تريليونات دولار.

يعمل المجلس الاستشاري الأعلى للبنك الذي يتكون من ثماني أعضاء، على تقييم استراتيجيات البنك، وتقديم الاستشارات اللازمة لتحسين الخدمات المالية التي يقدمها البنك للعملاء، في أكثر من 150 دولة حول العالم.

ولد منصور في عائلة أرستقراطية ثرية. ولكن عندما التحق بالجامعة، وتحديداً في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، تم تأميم شركة القطن الخاصة بهم في مصر ، ما ترك منصور مفلساً فجأة. انتقل الشاب البالغ من العمر 18 عاماً من منزل الأخوية إلى مسكن مزدحم خارج الحرم الجامعي، وعاش على الخبز والبيض فقط لمدة نصف عام، ووجد وظيفة بحد أدنى للأجور في مطعم مكنته من شق طريقه عبر العالم لاستكمال بقية المدرسة.

وفي سن العشرين، بعد حصوله على شهادته مباشرة، تم تشخيص إصابة منصور بسرطان الكلى. فقط أقلية من الناس نجوا من المرض في ذلك الوقت. لكن الإزالة السريعة للعضو والعلاج الإشعاعي أرسلاه إلى مرحلة التعافي، وأصبح خالياً من السرطان منذ ذلك الحين.

تمكنت عائلته من استئناف أعمال تصدير القطن ، ثم أطلقت شركة تابعة لتوزيع السيارات، وهي مؤسسة ناشئة أدارها الشاب البالغ من العمر 28 عاماً مع إخوته بعد وفاة والده في عام 1976، ثم تولى إدارتها في الثمانينيات. قام منصور وعائلته بتطوير مجموعة منصور التي يقع مقرها في القاهرة، والتي يرأسها، إلى إمبراطورية بمليارات الدولارات، وفازوا بعقود مربحة مع جنرال موتورز (وهي الآن واحدة من أكبر موزعي جنرال موتورز في العالم) وشركة تصنيع معدات البناء كاتربيلر.

منصور، سبق و شغل منصب وزير النقل في عهد الرئيس حسني مبارك من عام 2006 إلى عام 2009 وعقب تركه للوزارة قام منصور بوضع مبلغ 20 مليون دولار في شركة فيسبوك قبل الاكتتاب العام بسعر 18 دولاراً للسهم الواحد. وفي العام التالي، بعد انتقاله إلى المملكة المتحدة، حيث لا يزال يعيش، أسس شركة الأسهم الخاصة لعائلته “مان كابيتال”. وفي هذه الأيام، يمثل هذا ما يقرب من ثلث ثروته ، حيث يمثل وكيل شركة كاتربيلر مانتراك ربعاً آخر من ثروته، والباقي في الأصول الشخصية وشركات منصور الأخرى بما في ذلك شركة منصور للسيارات ومان فودز (شركة تشغيل مطاعم ماكدونالدز في مصر). وشقيقاه يوسف وياسين الباقيان على قيد الحياة، والذين يديران أجزاء من المجموعة، هم أيضاً مليارديرات، حيث تبلغ قيمة ثروة كل منهم 1.3 مليار دولار و1.2 مليار دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version