في إطار تنفيذ خطة الهيئة لتعزيز الرقابة على قطاع التصنيع الغذائي والتداول المحلي والدولي، نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 150 زيارة معاينة، استهدفت تقييم مدى التزام المنشآت الغذائية باشتراطات الجودة وسلامة الغذاء، وتم تسجيل 11 منشأة، فيما تمكنت 3 منشآت أخرى من استيفاء اشتراطات الهيئة خلال الأسبوع الماضي، وذلك ضمن جهود التأهيل وتوفيق الأوضاع.
وفي ذات السياق الرقابي، قامت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة بتنفيذ 87 زيارة فحص وتفتيش في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، المنوفية، البحيرة، الإسماعيلية، الشرقية، الغربية، القليوبية، الفيوم، كفر الشيخ وبني سويف، وتم تسجيل 4 منشآت خلال الأسبوع الماضي، كما أصدرت الإدارة 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة مصدرة.
ووفقًا لتقرير الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة، بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة غذائية بإجمالي 216 ألف طن، صادرة عن 1484 شركة مصدرة، وقد شملت هذه الرسائل نحو 760 صنفًا من المنتجات الغذائية، تضمنت ثمار وفواكه، خضراوات ودرنات، محضرات من الخضر والفاكهة، دقيق ومنتجات من الحبوب ومنتجات غذائية متنوعة.
وبلغ عدد أصناف الفواكه المصدرة 40 صنفًا بإجمالي كميات وصلت إلى 53 ألف طن، حيث تصدرت الموالح خلال الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 23 ألف طن، تلاها العنب بنحو 14 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 12 ألف طن.
كما بلغ عدد أصناف الخضراوات المصدَّرة 42 صنفًا، بإجمالي كميات بلغت 45 ألف طن، حيث تصدر البصل قائمة الخضراوات المصرية المصدَّرة خلال الأسبوع الماضي أيضًا، بإجمالي 12 ألف طن، تلته البطاطس بإجمالي 7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 6 آلاف طن.
وتصدرت أمريكا قائمة الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع الماضي، تلتها كل من السعودية، ليبيا، السودان والإمارات من بين إجمالي 191 دولة مستوردة.
وفيما يتعلق بالمنافذ التصديرية، احتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه خلال الأسبوع الماضي أيضًا بإجمالي 1185 رسالة، يليه ميناء دمياط بـإجمالي 768 رسالة، ثم ميناء العاشر من رمضان بإجمالي 470 رسالة.
وفي إطار دعم الصادرات الغذائية، أصدرت الهيئة خلال الفترة الماضية 1515 شهادة صحية للتصدير، وذلك وفقًا للآلية المعتمدة بما يضمن مطابقة المنتجات لاشتراطات السلامة ويعزز ثقة الأسواق الدولية في الصادرات المصرية.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة إلى البلاد 2002 رسالة، بإجمالي كمية تُقدر بــ 275 ألف طن، مستوردة من قبل 868 شركة، وتنوعت الأصناف الواردة لتشمل القمح، زيوت متنوعة وفول الصويا، فيما تصدرت أوكرانيا قائمة الدول المصدرة إلى مصر خلال الأسبوع الماضي، تلتها كل من إندونيسيا، روسيا، أورجواي وأمريكا من بين إجمالي 85 دولة صدّرت منتجات غذائية إلى السوق المصري.
واستمر ميناء الإسكندرية في احتلال المركز الأول من حيث عدد الرسائل الغذائية الواردة، بإجمالي 675 رسالة، يليه ميناء القاهرة الجوي في المركز الثاني بإجمالي 350 رسالة، ثم ميناء دمياط بـإجمالي 232 رسالة.
وفيما يتعلق بالإفراجات الجمركية، تم الإفراج عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ (إفراج مؤقت)، بينما بلغ عدد الرسائل التي تم الإفراج عنها ضمن منظومة الإفراج السريع 570 رسالة، وفي سياق تنفيذ قرارات لجنة التظلمات، تم تحرير محاضر إثبات حالة لعدد 101 رسالة، وفيما يخص نشاط الاستيراد، فقد تم إصدار تراخيص استيراد لــ 89 مستورد خلال نفس الفترة.
ونفّذت الإدارة العامة للرقابة على المنشآت التخزينية والسلع الاستراتيجية بالهيئة، خلال الأسبوع الماضي 55 مأمورية تحفظ شملت المرور على 73 منشأة غذائية، وذلك لمتابعة مدى الالتزام بالاشتراطات والمعايير الدولية، بما يضمن وصول غذاء آمن وصحي إلى المستهلك المصري.
كما تم التحفظ على 182 رسالة غذائية واردة، إلى جانب الاستمرار في التحفظ على 11 رسالة مرفوضة معمليًا، في إطار تعزيز منظومة الرقابة على الواردات الغذائية وحماية صحة المستهلك.
وفيما يخص السعة التخزينية وعدم تكدس الرسائل الغذائية بالموانئ المصرية، قامت الهيئة بإعادة تصدير 2 رسالة مرفوضة، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة الواردات وتحقيق أعلى مستويات الحماية الصحية للمواطنين.


