جارى فتح الساعة......

بلغ احتياطي الغاز الطبيعي في العالم نحو سبعة كوادريليون قدم مكعب مع هيمنة عدد قليل من الدول في امتلاك أكبر احتياطيات غاز مؤكدة اليوم. فيما يلى قائمة أكبر 10 دول ، وهى:

روسيا

جاءت روسيا في المرتبة الأولى عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي المقدر بنحو 38 تريليون متر مكعب، وفقاً لبيانات المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية الصادر عن شركة بريتيش بتروليوم وبلغ إجمالي الإنتاج العام الماضي 573 مليار متر مكعب بانخفاض 13.4% عن العام الماضي. و تعد روسيا هي موطن لأكبر حوض رسوبي في العالم وهو حوض بترول غرب سيبيريا West Siberian Basin Province. ويعد حقل غاز أورنغوي Urengoy في شمال غرب حوض سيبيريا واحدًا من أكبر حقلين في البلاد، وكان الأكبر في العالم وقت اكتشافه في 1966، في الجزء الشمالي من منطقة تيومين. قد تتجاوز كمية الغاز أكثر من عشرة تريليون متر مكعب من إجمالي الرواسب ويقع في منطقة يامال نينيتس. يمتد الحوض من الشمال إلى الجنوب لأكثر من 230 كيلومترًا، على مساحة تبلغ 6 آلاف كيلومتر مربع. يعود تاريخ الأحجار الرملية في الحقل إلى 90 مليون سنة، وتقع على عمق يزيد عن 1200 متر.

إيران

حلت في المرتبة الثانية دولة إيران بنحو 32 تريليون متر مكعب ما يجعلها موطناً لـ 16% من الإجمالي العالمي. وبلغ إجمالي الإنتاج السنوى نحو 234 مليار متر مكعب؛ أي بمتوسط يومي 645 مليون متر مكعب. وتقع معظم احتياطيات الغاز في البلاد في المنطقة الجنوبية الغربية البحرية وتشمل حقول الغاز الطبيعي الرئيسية الأخرى في إيران كيش، البارس الشمالي، وكانغان، وغيرهم. كما تتمتع إيران بواحد من أعلى معدلات النجاح في التنقيب عن الغاز الطبيعي، بنسبة 80% مقارنة بمتوسط معدل نجاح عالمي يتراوح بين 30% و35%.

قطر

تأتى قطر في المرتبة الثالثة باحتياطي يبلغ 24.7 تريليون متر مكعب. وحتى وقت قريب كانت قطر، التي تُعد أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، توسع طاقتها الإنتاجية مستهدفة 126 مليون طن سنوياً ارتفاعاً من 77 مليون طن الحالية. و تقع معظم احتياطيات الحقل المشترك في المياه القطرية، قبالة الشاطئ إلى الشمال الشرقي من شبه الجزيرة القطرية، وتصل إلى أعماق تحت الماء تتراوح من 50 مترًا إلى 70 مترًا. و تم اكتشاف حقل الغاز عام 1971 ويغطي مساحة تزيد عن 6 آلاف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نصف مساحة البر الرئيسي لدولة قطر. بلغت قيمة منتجات حقل الغاز المشترك 335 مليار دولار حتى عام 2021، حيث وصل الإنتاج التراكمي إلى 1,867 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز منذ بدء عملياته. تبلغ مساحة حقل الغاز ما يقرب من خمسة أضعاف مساحة حقل يورنغوي الروسي، وعشرة أضعاف حجم حقل يامبورغ.

تركمانستان

تعد دولة تركمانستان واحدة من الدول الخمس المطلة على ساحل بحر قزوين، وهي منطقة غنية باحتياطيات النفط والغاز الطبيعي. وتضم بعضًا من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم بإجمالي احتياطيات 19.5 تريليون متر مكعب. ومع ذلك، فإن الإنتاج منخفض حيث بلغ 59 مليار متر مكعب في العام و تم تصدير معظمها إلى الصين، لأن الاستهلاك المحلي منخفض نسبياً أيضاً. كما تصدر البلاد الغاز إلى جيرانها في آسيا الوسطى. و المواقع الرئيسية لهذه الحقول هي حوض أمو داريا الجنوبي الشرقي وحوض المرقاب الجنوبي وحوض جنوب غرب بحر قزوين. و تم اكتشاف حقلي غاز جاراكيل وباجلي، وهما احتياطيان غاز بالقرب من أكبر احتياطي غاز في البلاد، وهو حقل جالكينيش، في 2015. يحتوي الحقلان على حوالي 42 تريليون قدم مكعب من الموارد القابلة للاستخراج. ويشمل احتياطي جالكينيش حقول غاز جنوب يولوتين عثمان وياشلار ومينارا، والتي قدرت احتياطياتها الإجمالية بنحو 26.2 تريليون متر مكعب، وتم الاعتراف بها في السابق كثاني أكبر حقل في العالم.

الولايات المتحدة

أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، لكنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث الاحتياطيات. بنحو 13.179 تريليون متر مكعب . وبفضل وفرة الغاز الصخري أصبحت الولايات المتحدة قوة عالمية رئيسية في مجال الغاز الطبيعي المسال في غضون سنوات، ويمكن أن تعزز مكانتها باعتبارها المصدّر الأول خلال العقد المقبل إذا تم تنفيذ جميع المشاريع المخطط لها؛ بطاقة سنوية إجمالية قدرها 169 مليون طن بحلول عام 2027 ويمكن العثور على موارد الغاز الطبيعي الصخري فيما يقرب من 30 ولاية أميركية، حيث كان حقل بارنيت شيل في تكساس منتجًا للغاز الطبيعي لأكثر من عقد من الزمان، فيما يعد حقل مارسيلوس شيل أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في البلاد، بـ 262 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. ويحتوي الأخير على حوالي 84 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي غير المكتشف والقابل للاسترداد و3.4 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي غير المكتشفة. كذلك، توسعت احتياطيات ألاسكا المؤكدة من الغاز الطبيعي بمقدار 27 تريليون قدم مكعب في 2020، مما أدى إلى زيادة إجمالي الولاية بمقدار أربعة أضعاف من 9 تريليون قدم مكعب إلى 36 تريليون قدم مكعب..

السعودية

حلت السعودية في المرتبة السادسة باحتياطي 8.5 تريليون متر مكعب، و قررت مؤخراً تطويرها بشكل أكثر جدية استجابة للطلب العالمي المتزايد.

الإمارات

تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً، من حيث احتياطي الغاز الطبيعي الذي قدّرته منظمة «أوبك» بنحو 8.2 تريليون متر مكعب.

نيجيريا

تأتى نيجيريا في المركز الثامن باحتياطي غاز طبيعي يبلغ 5.85 تريليون متر مكعب، وهذا يجعلها الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات غاز طبيعي مؤكدة في إفريقيا، لكن استخدام هذه الاحتياطيات يتخلف عن استخدامها احتياطيات النفطية.

فنزويلا

وفي المركز التاسع تأتى فنزويلا حيث تبلغ احتياطياتها المؤكدة 5.54 تريليون متر مكعب.

الصين

تأتي الصين في المرتبة العاشرة بالقائمة، وهي أكبر مستورد للطاقة في العالم، وأحد أكبر المستهلكين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version