جارى فتح الساعة......

كشفت القائمة السنوية لأقوى الشركات العائلية في مصر لعام 2022 ، عن تواجد 5 شركات ، هي ( منصور – العربي – حسن علام – الشرقيون – مصر ايطاليا) في الصدارة تحت قيادة الجيل الثاني والثالث من المدراء والرؤساء التنفيذيين .
و لإعداد القائمة، تم تصنيف الشركات بالاعتماد على معايير عدة منها: حجم استثماراتها والنشاط التجاري، وأداء القطاعات الرئيسية التي تعمل فيها الشركة. فضلًا عن تاريخ الشركة وإرثها، كذلك مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

محمد منصور

مجموعة منصور
أسس لطفي منصور المجموعة في عام 1952، وتوسعت حتى أصبح لديها أعمال في 100 دولة، وأكثر من 60 ألف موظف، كما تحقق إيرادات تزيد عن 7.5 مليار دولار. كذلك تنشط المجموعة في مجال السيارات والخدمات المالية والاستثمار والمواد الغذائية، من بين قطاعات أخرى. وتعد مجموعة مانتراك التابعة لها من أكبر وكلاء كاتربيلر في 12 دولة. ومن خلال شركة (ManCapital) الذراع الاستثماري للمجموعة، تملك عائلة منصور أسهمًا في كل من (Spotify) و(Uber) و(Airbnb) و(Meta) و .(Twitter) ويشغل محمد منصور منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة. فيما يعد الإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور، من أصحاب المليارات بثروة مجمعة بلغت 5.1 مليار دولار في أغسطس 2022.

المهندس ابراهيم العربي

مجموعة العربي

يتولى المهندس إبراهيم العربي منصب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة العربى التى ترتبط تجاريا منذ نحو 50 عاما بشركات عالمية كبرى، منها: توشيبا وشارب وهيتاشي، ولاجيرمانيا وسيكو وألبا وسوني. وقد تأسست مجموعة العربي عام 1964 وتضم حاليا 16 شركة تعمل في قطاعات: التجارة والصناعة والطب والخدمات، كما لديها 26 منشأة صناعية ومستشفيان. توظف المجموعة قوى عاملة تزيد عن 40 ألف شخص، وتضم محفظتها 14 علامة تجارية عالمية، و25 فئة منتجات يتم تصديرها إلى أكثر من 60 دولة. ولديها شبكة إقليمية تضم أكثر من 3 آلاف شريك للمبيعات، و20 متجرًا، مع أكثر من 600 مركز خدمة ما بعد البيع.

حسن علام القابضة

حسن علام القابضة
يتولى كمال علام منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة حسن علام القابضة الرائدة في مجالات الهندسة والتشييد ومواد البناء، والحلول الكهربائية والميكانيكية، والاستثمار في المرافق وتطويرها. كما توظف الشركة أكثر من 45 ألف شخص وسلمت 70 مشروعًا على مدار الـ 5 سنوات الماضية. يرجع تاريخ تأسيس الشركة لعام 1936 وحاليًا تعمل على مشروعات تحت التنفيذ بقيمة 8 مليارات دولار. في يونيو 2022، وقعت الشركة اتفاقية مع شركة أكوا باور لتطوير مشروع طاقة الرياح في مصر بسعة إنتاجية تصل إلى 1.1 ميجاوات. وفي أبريل 2022، دخلت شركة حسن علام للمرافق في شراكة مع (مصدر) لتطوير محطات الهيدروجين الأخضر بقدرة 4 ميجا وات في مصر بحلول عام 2030.

ياسمين وفريدة ابنتا الراحل محمد فريد خميس

مجموعة الشرقيون
أسس الراحل محمد فريد خميس مجموعة الشرقيون عام 1979 التي بدأت أعمالها بنول واحد، لتتوسع حاليًا بأكثر من 240 نولًا و259 متجرًا في مصر و3 مكاتب توزيع في أميركا والمملكة المتحدة والإمارات. كما تشمل محفظة المجموعة أعمال المنسوجات والبتروكيماويات، والتعليم والعقارات والزراعة. وتوظف شركة النساجون الشرقيون للسجاد أكثر من 17 ألف شخص، وتنتج أكثر من 4 ملايين تصميم محمي بحقوق ملكية، وتصدّر إلى 130 سوقًا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأوروبا وآسيا. في يونيو 2022، أصبحت ياسمين خميس عضوًا مؤسسًا في تحالف قادة الأعمال في أفريقيا، وهي مبادرة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة، لتعزيز النمو المستدام والازدهار والتنمية في أفريقيا.

هاني وخالد العسال

مصر إيطاليا القابضة
نجح هاني وخالد العسال في تأسيس الشركة عام 1981 ونشاطها الاستثماري يشمل قطاعات العقارات والسياحة، وإدارة المرافق والأثاث والديكور. وتملك الشركة العقارية التابعة لها (مصر إيطاليا العقارية) 25 مشروعًا مكتملًا وقيد التنفيذ. فيما يبلغ إجمالي رصيد الأراضي لهذه المشروعات 7.1 مليون متر مربع في جميع أنحاء القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر، والعين السخنة، ورأس سدر، والساحل الشمالي، والشروق، والعاشر من رمضان.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version