جارى فتح الساعة......

تُعد إدارة المشاريع من بين أهم اللواحق التي قد يحتاج إليها المديرون، لتسيير مشاريعهم وتنظيمها وتأطيرها، سواء أكانت تلك المشاريع اقتصادية، أم تجارية، أم سياسية، ويحتاج أي مقبل على تنفيذ مشروع إلى أن يشكل قاعدة معرفية، وعلمية متينة، فيما يتعلق بإدارة المشاريع، ويشمل ذلك إدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، وما يتعلق كذلك بالجانب الاجتماعي.

نستعرض هنا بعض المؤلفات الحديثة التي تحدثت بإسهاب في مجال إدارة المشاريع.

كتاب توظيف عالي التقنية High-Tech High-Touch Recruiting

على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية، تتطلع الشركات دائمًا إلى جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، فيما يترك ما يقرب من 30% من الباحثين عن عمل في الولايات المتحدة الوظيفة الجديدة خلال أول 30 يومًا!

هذا الكتاب يوفر لعمال التوظيف عملية شاملة لتوظيف أفضل المواهب، الذين سيصبحون بعد تعيينهم موظفين مشاركين، وفاعلين، مع التأكيد على الأهمية العامة لبناء مهارات بناء العلاقات “ذات اللمسة العالية”.

كما يسلط الضوء على أهم المسائل التي لها علاقة مباشرة بإدارة المشاريع، إذ يعتمد العديد من المنتقين الجدد في الميدان بشكل كبير على الأدوات عالية التقنية، لجذب المرشحين، لكنهم ربما لم يتعلموا مهارات بناء العلاقات الأساسية التي تساعد القائمين بالتوظيف على ضمان توافق العملاء والمرشحين بشكل جيد، ما ينعكس على التنظيم بالسلب، لأنه يسبب اختلالاً واضحًا في إدارة الموارد البشرية، وهي من أهم عناصر الإدارة بالمنشأة، والعصب الرئيس لكل عمل إداري أو إنتاجي.

كتاب الدليل المطلق للمبتدئين Project Management

بصفته مستشارًا متمرسًا في إدارة المشاريع ومدربًا لجمعية الإدارة الأمريكية، اكتسب المؤلف “جاك فيرارو” سنوات من الخبرة، في سد الفجوة بين مديري المشاريع والمديرين الوظيفيين، لمساعدة فرق لا حصر لها على تحسين أدائها.

الآن، في هذا الدليل العملي يشارك قصصًا جذابة، ودروسًا من تجاربه الخاصة ويكشف عن منهجية وعمليات إدارة المشروع التي تمنحك ميزة لضمان نجاح مشاريعك، وتعزيز الأهداف التي قمت بالتخطيط لها، فهو يزيل الغموض عن المصطلحات، والعمليات الخاصة بإدارة المشروع، ويشجع المديرين الوظيفيين على القفز إلى ساحة إدارة المشاريع، ويسلحهم بإرشادات (خطوة بخطوة) لإتقان مهارات إدارة المشاريع الأكثر أهمية، بما في ذلك تقنيات تحليل الأعمال، وتقنيات تسلسل البرامج، وطرق إدارة المخاطر. الكتاب مخصص لأولئك الذين يفتقرون إلى الخبرة، في الميدان، أو المبتدئين في مجال إدارة المشاريع.

كتاب من طيار إلى رئيس تنفيذي Airman to CEO

فكرة هذا الكتاب مميزة، فهو موجه بالأساس لأشخاص عملوا سابقًا، ضمن إطار أمني أو عسكري معين، لكنهم عند خروجهم سيجدون أن مسألة صقل المهارات متجاوزة بالنسبة لهم، لأنهم يكتبون مهارات وخبرات لا يكتسبها أغلب الناس، وحتى أولئك الذين مازالوا يزاولون أعمالهم. يمكن استخدام هذا الكتاب نموذجا حول كيفية القيام بتأسيس المشاريع، بالاستناد للمهارات المكتسبة.

ستقرأ عن شخص استفاد بالكامل مما قدّمه العم سام في الولايات المتحدة الأمريكية، وسواء أكنت تطمح لأن تصبح أيضًا رئيسًا تنفيذيًّا لشركة، أم تحقيق أي مستوى من النجاح، فإن هذا الكتاب سيمنحك نظرة ثاقبة حول كيفية تحقيق هدفك، والاستفادة من كل ما اكتسبته سابقًا.

How Legendary Leaders Speak

كتاب كيف يتحدثون القادة الأسطورييون How Legendary Leaders Speak

ماذا لو استخدم كل قائد أسطوري، أو شخصية تاريخية على مدى الخمسمئة عام الماضية عملية اتصال غير معروفة، من خمس خطوات لتحقيق نماذج في إدارة المشاريع، ونتائج أسطورية؟ وماذا لو كان بإمكان جميع مديري الأعمال –سواء أكانوا يقودون فريقًا مكونًا من ثلاثة أفراد، أم شركة مكونة من 300,000 فرد– استخدام العملية نفسها، خطوة بخطوة، من أجل تحويل متوسط الأداء نحو النجاح، عن طريق اختراق “جدار الاتصال”، والتأثير بسهولة وإلهام عمل حماسي؟

يشرح هذا الكتاب أسس التواصل في عملية إدارة المشاريع، ولماذا يقدم بعض القادة والمديرين نتائج نموذجية دون عناء، مع عمل أقل، بينما يحقق آخرون العكس، على الرغم من العمل لمدة 65 ساعة في الأسبوع. ويقدم الكتاب تقنيات التواصل في القيادة التي استخدمها جون إف كينيدي، ومارتن لوثر كينغ، وكل رئيس أمريكي منذ روزفلت.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version