تفقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، لمتابعة جاهزية منظومة التشغيل، مؤكدًا أن مصنعي دمياط وإدكو يمثلان ميزة تنافسية فريدة تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.
وأوضح الوزير أن البنية التحتية المصرية في مجال إسالة الغاز تتمتع بكفاءة عالية، وتتيح استقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق عائدًا اقتصاديًا لجميع الأطراف ويعزز دور مصر في سوق الطاقة الإقليمي.
وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تعظيم الاستفادة من الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول، وجذب المزيد من الاستثمارات والشراكات الدولية، مستشهدًا بالتعاون القائم مع قبرص في استغلال موارد الغاز عبر منشآت الإسالة المصرية.
وخلال الجولة، استمع الوزير إلى عرض حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية لمصنع دمياط، التي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، مع التأكيد على الجاهزية الفنية الكاملة والالتزام بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية.
كما تابع منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، مشددًا على أهمية تعظيم الاستفادة من البنية التحتية للمصنع بما يضمن استدامة تشغيله وتحقيق أفضل عائد اقتصادي.
وفي ختام الزيارة، تفقد الوزير سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” الراسية بميناء دمياط، والتي تعد واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حاليًا في مصر لإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية، بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة.



