جارى فتح الساعة......

استحوذت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية على حصة أغلبية 55.9% من شركة بلتون المالية القابضة المصرية، وذلك بسعر 1.485 جنيه للسهم. و سبق أن تلقت شركة بلتون المالية القابضة عرضي استحواذ من شركة دبليو إم للاستشارات، أعقبهما عرض قدمته شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية، لتفوز الأخيرة بعرض الاستحواذ.

تمثل صفقة استحواذ شيميرا الإماراتية على حصة أغلبية تقدر بـ55.9% من بلتون المالية، الاستحواذ على 259.12 مليون سهم بقيمة 385 مليون جنيه و شمل العرض الأولي المقدم من شركة chimp investment التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية شراء نسبة 90% من أسهم شركة بلتون والتي تمثل 417 مليون سهم، والبالغ 619.4 مليون جنيه حتى الحد الأدنى بنسبة 51% من أسهم الشركة والتي تمثل 236 مليون سهم بسعر 351 مليون جنيه مصري .

و قدرت شركة شيميرا سعر السهم في عرض الشراء الأولي عند 1.485 جنيه للسهم . و يبلغ رأس المال المصدر لبلتون المالية 927 مليون جنيه مصري موزعة على 463.47 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها جنيهين للسهم، بحسب بيان هيئة الرقابة المالية المصرية. وعقب اجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد في 8 أغسطس/ آب 2022، أعلنت الشركة عن تعيين داليا خورشيد رئيسًا تنفيذيًا لشركة بلتون، لما تتمتع به من خبرة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية الدولية وتمويل الشركات.

قام مكتب معتوق بسيوني والحناوي للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني لشركة شيميرا في تنفيذ الصفقة. وقال رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار، سيد بصر شعيب، إن خطوة الاستحواذ تتماشى مع رؤية واستراتيجية الشركة للتوسع على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن الشركة تتطلع إلى توليد القيمة خلال الفترة المقبلة من خلال تنفيذ خطة تحولية طموحة تستهدف دعم نمو “بلتون” وتعزيز ربحيتها.”

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة بلتون، داليا خورشيد، “على ثقة تامة بقدرتنا على إعادة هيكلة الشركة لتصبح أحد الكيانات الرائدة في المنطقة ومركزًا لجذب الاستثمارات الدولية. كما نستهدف حاليًا استحداث ثقافة عمل بالشركة تتميز بأدائها القوي وتركز على خلق وتعظيم القيمة”.

سبق أن تلقت شركة بلتون المالية القابضة في 5 يونيو الجاري عرض شراء إجباري غير ملزم من شركة دبليو إم للاستشارات بالتحالف مع بعض المستثمرين على أسهم الشركة بنسبة لا تقل عن 51% ولا تزيد على 90% بسعر مبدئي 1.35 جنيه للسهم، إلا أن شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية أفصحت عن نيتها التقدم بعرض شراء مبدئي غير ملزم للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتى نسبة 90% من أسهم بلتون المالية بسعر مبدئي 1.458 جنيه للسهم، وذلك في 12 يونيو.

تمتلك شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس نحو 58% من شركة بلتون المالية القابضة، المدرجة فى البورصة . و تبلغ ثروة الملياردير نجيب ساويرس 3.4 مليار دولار . ولدى الشركة المقيدة بالبورصة قاعدة عملاء في أسواق الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية. و سبق أن أبرمت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس صفقة استحواذ على بلتون المالية القابضة بنسبة 87% من الشركة في عام 2015 بقيمة 650 مليون جنيه ما يعادل . ولكن شركة بلتون المالية القابضة سجلت خسائر متتالية لعدة سنوات، كانت أخراها ما سجلته من خسائر بلغت 169.76 مليون جنيه خلال 2021، مقابل خسائر بلغت 132.42 مليون جنيه في 2020، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتأسست شيميرا للاستثمار عام 2007، وهي شركة استثمارية خاصة مقرها أبو ظبي، تتولى إدارة محفظتها الاستثمارية الخاصة التي تشمل أسهمًا مدرجة وغير مدرجة في أسواق المال المحلية والإقليمية. وتعد الشركة الإماراتية إحدى الشركات التابعة لمجموعة «Royal Group» في أبو ظبي، وهي تكتل استثماري يضم أكثر من 60 شركة وتتركز استثماراتها في مجموعة من القطاعات مثل قطاع العقارات، والتشييد والبناء، والسلع الاستهلاكية سريعة الدوران، والأغذية والمشروبات، والضيافة والطيران والرعاية الصحية والاستثمارات المتنوعة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version