جارى فتح الساعة......

يبدو الدكتور شريف فاروق في طريقة إدارته الهادئة و الناجحة للهيئة القومية للبريد وإشرافه على تنفيذ خطتها الاستراتيجة ببراعة مثل الموسيقار الماهر فهناك دقة العمل وتناغم بين جميع العاملين تحت إدارته، وكل فرد يعرف دوره وقد أسهمت ثقافة العمل الجماعي التي ينتهجها فى الإدارة والتفاهم الكامل مع الكوادر المتميزة التي تذخر بها الهيئة في تحقيق طفرة غير مسبوقة في استراتيجية عملها . واستطاع الدكتور شريف فاروق منذ أن تولى إدارة هيئة البريد المصري في يونيو 2020 ان يصعد بالهيئة لتتبوأ مكانتها اللائقة بها بين كبار مقدمي الخدمات المالية في السوق المصري و الذي تستحقه لما تمتلكه من إمكانيات هائلة.

الدكتور شريف فاروق

بلغ عدد مكاتب الخدمات البريدية التابعة للهيئة في كافة أنحاء مصر 4412 مكتب عام 2022/ 2023، مقابل 4285 مكتب عام 2021/2022 بزيادة بلغت نسبتها 3٪، كما بلغت قيمة المبـالغ المــودعة بالحسابات الجارية 164.5 مليـار جنيه عام 2022/2023، مقـابل 142.7 مليار جنيه عام 2021/2022 بزيادة بلغت نسبتها 15.3٪، كما بلغت قيمـة الطوابع المباعـة والنمـاذج بالوحدات البريدية 366.1 مليـون جنيه عام 2022/2023 مقابل 396.3 مليـون جنيه عام 2021/2022 بانخفاض بلغت نسبته 7.6٪. وحققت المبالغ المودعة في صندوق توفير البريد ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة تلك المبالغ نحو 130.7 مليار جنيه عام 2022/2023، بينما كانت نحو 119.7 مليار جنيه عام 2021/2022 بزيادة بلغت نسبتها 9.2 ٪. كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة من المكاتب البريدية 140.5 مليـار جنيه عام 2022/2023، مقابل 114.6 مليـار جنيه عام 2021/2022 بزيادة بلغت نسبتها 22.6٪

خدمات مالية مختلفة

عندما اختار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، المصرفي البارز الدكتور شريف محمد فاروق لشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد في يونيو 2020 ليصبح بذلك أول مسئول من القطاع المصرفي يشغل رئاسة البريد عبر تاريخها الطويل الممتد لأكثر من 150 عاما،، لم تكن المهمة سهلة امامه ولم يكن طريق النجاح مفروشا بالورود ، وذلك لطبيعة المنافسة المشتعلة في القطاع المالى لتقدم الخدمات المالية المختلفة في السوق المصري من اكثر من شركة وبنك لاسيما وان عملاء صندوق توفير البريد تزيد اعدادهم عن 21 مليون ولديهم مدخرات ضخمة تزيد عن 240 مليار جنيه ، ومطلوب منه استكمال تطوير مكاتب هيئة البريد التي يزيد عددها عن 4000 مكتب تنتشر في انحاء الجمهورية ، و تقديم العديد من الخدمات الحكومية عبر مراكز الخدمات البريدية، و كذلك تطوير الخدمات البريدية وتعظيم إيرادات الهيئة، وتقديم خدمات التوثيق للشهر العقارى، وخدمات التحول الرقمي. وقبل هذا وذاك، تأكيد النجاح الكبير الذي سبق له تحقيقه في مسيرته المهنية الحافة بالنجاحات.

الدكتور شريف فاروق

خبرات كبيرة

يمتلك الدكتور شريف محمد فاروق مسيرة مهنية مشرفة ممتدة لنحو 30 سنة شغل خلالها لكفاءته العديد من المناصب الهامة في القطاع المصرفي خاصة في مجال التجزئة المصرفية وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان وصناعة بطاقات الائتمان في البنوك الخاصة، بالإضافة إلى تنمية الأعمال وتدريب العمالة ، و تولى سابقًا منصب نائب رئيس بنك ناصر، وساهم من قبل فى إعادة هيكلة بعض البنوك منها البنك الوطني للتنمية ليصبح أبوظبى الإسلامي عندما شغل منصب المدير العام وكذلك عمله فى إعادة هيكلة البنك المصري التجاري ليصبح بنك بيروس، كما سبق وشغل منصب المدير الإقليمى للبنك المصري الأمريكى قبل بيعه ليصبح كريدى أجريكول. ومن بعده تولي منصب نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي وحقق في كل تلك المنصب نجاحا لافتا اتله لان يتولى إدارة هيئة البريد. وهو حاصل على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة جامعة عين شمس عام 1987، كما حصل على ماجستير في إدارة الاعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية تخصص بنوك (الصناعة المصرفية) فى 2009، ودكتوراه في إدارة الاعمال من جامعة عين شمس.

خدمات لوجستية

انتهج الدكتور شريف فاروق منذ قدومه لهيئة البريد سياسة الخطوة تلو الأخرى في مواجهة التحديات وتحقيق المستهدف على مدار الفترة الماضية حيث تمكن من تدشين استراتيجية ناجحة تستهدف تطوير الهيئة لتصبح منفذا رئيسيا لتقديم الخدمات الحكومية فى إطار مشروع بناء مصر الرقمية و كذلك تطوير الخدمات اللوجستية والبريدية وتنشيط التجارة الإلكترونية، فضلا عن التنمية البشرية والتدريب لموظفي الهيئة والمساهمة في جهود الدولة للتوسع فى الشمول المالى وتطوير أداء منظومة صرف المعاشات ونظم السداد وتكريس دور طوابع البريد الثقافى والتربوى، ومراجعة آليات الهيئة بشأن مكافحة جرائم غسيل الأموال. وتخطط الهيئة في ظل ادارته الحكيمة ورؤيته المستقبلية المتميزة لطرح منتجات جديدة متنوعة خلال الفترة المقبلة منها إصدار حسابات توفير للحج وأصحاب المعاشات من أجل جذب شرائح جديدة وتحقيق الشمول المالي. وتبلغ محفظة استثمارات البريد في الوقت الراهن أكثر من 85 مليار جنيه تتراوح بين استثمارات مباشرة وغير مباشرة. كما تدرس هيئة البريد الاستثمار في شركات جديدة أو زيادة حصتها في شركات يستثمر فيها حاليا.

نقلة نوعية

تشهد هيئة البريد منذ تولي الدكتور شريف فاروق المسؤولية تطور كبير في الشكل والمضمون ، وباتت خدمات الهيئة تقدم وفقا لأحدث المعايير العالمية لتشمل إلى جانب الخدمات المالية والبريدية؛ الخدمات الحكومية وخدمات مصر الرقمية والتي لاقت إقبالا كبيرا واستحسان من كل المواطنين، مع التحول نحو تقديم خدمات الشمول المالي بكافة أنواعها. وباتت هيئة البريد تمثل محورا رئيسيا في منظومة بناء مجتمع رقمي متكامل في ظل الانتشار الجغرافي الواسع لمكاتب الهيئة والذى يعد عنصرا داعما لها يؤهلها لتقديم كل خدمات مصر الرقمية للمواطنين خاصة للذين هم أقل تعاملا مع التكنولوجيا. كما تشهد هيئة البريد في ظل إدارة شريف فاروق تطوير العلاقات الاستراتيجية بين الهيئة والبنوك العاملة في مصر. ويحسب للدكتور شريف فاروق منذ ان تولى المسؤولية اهتمامه البالغ بتطوير وإعادة تأهيل مبنى متحف البريد المصري التاريخي في منطقة العتبة بوسط القاهرة والحفاظ على تراث تلك المؤسسة العريقة وتشمل وأتاحت أعمال التطوير الجارية الان تحديث العرض المتحفي باستخدام التقنيات الحديثة؛ لجذب الزوار من جميع الفئات العمرية، فضلًا عن إتاحة قاعات عرض متحفي مؤقتة لجذب المؤتمرات والندوات والمعارض المتخصصة عالميًّا

البريد المصري
شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version