بحث علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي عدد من الشركات والهيئات الهندية، فرص تعزيز التعاون المشترك في مجالات الزراعة المستدامة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، وإدارة الموارد المائية.
وتناول الاجتماع، الذي حضره عدد من مسؤولي مركز البحوث الزراعية والخبراء، استعراض المشروعات المشتركة الحالية والمقترحة، وفي مقدمتها إنشاء مركز تميز للبحوث والتدريب على محصول الدخن، ومشروع الزراعة الرقمية، إلى جانب مشروع إنتاج أدوات مائدة صديقة للبيئة من قش الأرز، فضلًا عن بحث الاستفادة من التمويلات المتاحة لدعم المشروعات المشتركة.
وأكد وزير الزراعة حرص الدولة على دعم الشراكات الاستراتيجية مع الجانب الهندي، والعمل على تذليل أي تحديات تواجه تنفيذ المشروعات، مشيرًا إلى أهمية التوسع في زراعة محصول الدخن باعتباره من المحاصيل القادرة على تحمل الجفاف والتغيرات المناخية، بما يعزز الأمن الغذائي.
من جانبه، استعرض وزير الموارد المائية والري جهود الدولة في تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والسيول وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، مؤكدًا أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة إدارة المياه والأراضي ودعم خطط التنمية المستدامة.
كما ناقش الجانبان مقترح إنشاء مركز تميز إقليمي في مصر لخدمة دول شمال وغرب أفريقيا بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق شبه القاحلة (ICRISAT)، إلى جانب إنشاء مختبر بحثي متخصص في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإدارة المياه والأراضي، بما يسهم في تطوير حلول مبتكرة لدعم الأمنين الغذائي والمائي.


