بلغ حجم إنفاق مستخدمي متاجر التطبيقات حول العالم نحو 318 ألف دولار في الدقيقة خلال عام 2022، لتصل مجمل الإيرادات المحققة عبر متجريْ “آب ستور” و”غوغل بلاي”، إضافة إلى متاجر تطبيقات الطرف الثالث في الصين، إلى 167 مليار دولار خلال عام 2022 بكامله، بتراجع نسبته 2 بالمئة مقارنة بعام 2021.
ويعود هذا التراجع الطفيف في الإنفاق، إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي شهده العالم في العام 2022، في حين ازداد الوقت الذي يقضيه المستخدمون يومياً داخل التطبيقات، بنسبة 3 في المئة على صعيد سنوي، حيث تجاوز مستوى الخمس ساعات يومياً بدعم من المستخدمين في 5 أسواق هي اندونيسيا، البرازيل، السعودية، وسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وبحسب مؤسسة data.ai المختصة بأبحاث السوق، فإن 6 فئات من التطبيقات، استحوذت على 50 في المئة من إنفاق المستخدمين في 2022، وهي تطبيقات الترفيه (التي تشمل الألعاب) وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والتعارف، وتطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة وتطبيقات مشاركة الفيديو، وتطبيقات الكتب والمراج، وتطبيقات الموسيقى.
وكان تطبيق ديزني+ أكثر تطبيق أنفق عليه المستخدمون أموالهم عن فئة الترفيه، وتيندر عن فئة وسائل التواصل الاجتماعي والتعارف، وتيك توك عن فئة تطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة، ويوتيوب عن فئة تطبيقات مشاركة الفيديو، وبيكوما عن فئة تطبيقات الكتب والمراجع، وباندورا عن فئة تطبيقات الموسيقى.
وقد حلّت السوق الصينية في المرتبة الأولى لناحية أكثر الأسواق إنفاقاً على متاجر التطبيقات في العام 2022، بواقع 58 مليار دولار أميركي، تبعتها السوق الأميركية بحصة 42 مليار دولار، لتحلّ في المرتبة الثالثة السوق اليابانية بحصة 17 مليار دولار.
وبحسب دراسة مؤسسةdata.ai ، فقد تراجع إنفاق المستخدمين على الألعاب داخل متاجر التطبيقات، ولأول مرة منذ 2019، بنسبة 5 بالمئة أو 6 مليارات دولار خلال 2022، لتسجل أكثر من 109 مليارات دولار، وقد استطاعت لعبة أونور اوف كينغز أن تحتل المرتبة الأولى من حيث إنفاق المستخدمين في العام الماضي.